أضرار اللهاية كَيْفَ تكون اللهاية مضرة للأطفال ومتى تكون مفِيْدة

فِيْما يلي سنناقش سويًا ما هُو مفهُوم اللهاية ما هِيْ عيوب اللهايات التي يستخدمها الأطفال وما هِيْ الأوقات التي تكون فِيْها اللهاية مفِيْدة بالإضافة إلَّى أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها إذا قررت الأم أن الطفل يستخدمها وتريد تجنب الإضرار بها.

ما هِيْ عيوب اللهاية وكَيْفَِيْة استخدامه بشكل صحيح

ما هُو تعريف اللهاية

اللهاية هِيْ أيضًا مستديرة من السيليكون أو البلاستيك ولها قبضة صغيرة حتى يتمكن الطفل من حملها بأيديهم الصغيرة. اللهاية الطبية المصنوعة من المطاط المستحلب ناعمة وطرية وآمنة أيضًا فِيْ الاستخدام.تساعد الطفل على الرضاعة مثل إذا كانت ترضع من حلمة الأم.

أضرار وعيوب اللهايات عَنّْد الأطفال

تأثير سلبي على الرضاعة الطبيعية

عَنّْد إعطاء اللهاية لطفل فِيْ مرحلة الرضاعة، يتشتت انتباه الطفل لأن مص ثدي الأم يختلف عَنّْ مص المصاصة، ولأن الطفل فِيْ مرحلة الفم، حيث يمكنه التعرف على كل شيء بفمه، ينجذب الطفل إلَّى المصاصة وتقل رغبته فِيْ مص ثدي الأم، وبالتالي تضطر الأمهات إلَّى استبدال الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية أو الحلمات الصناعية، وقصر فترة الرضاعة الطبيعية يضعف مناعة الطفل، مما يساعده على الوقاية من العديد من الأمراض. .

تلف اللهاية على الأذن

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن الاستخدام المتكرر للهاية يسبب التهاب الأذن الوسطى عَنّْد الطفل، خاصة فِيْ الأشهر الستة التالية للولادة.

عيوب استخدام اللهاية

الاستخدام المتكرر والمطول للهاية يسبب ضررًا للأسنان، وخاصة أسنان الحليب، وأيضًا أضرار طويلة الأمد لأسنانه، لأن الطفل دائمًا ما يلعب فِيْ فمه وأسنانه، لأنه معتاد دائمًا على وجود اللهاية فِيْ فمه. الفم، وهذا يتسبب فِيْ نمو الأسنان بشكل غير طبيعي، إلا أن بعضها ينمو بطريقة خاطئة.

تأثير اللهاية على الحالة النفسية للطفل

يحدث عَنّْدما تسحب الأم اللهاية من فم الطفل، مما يجعل الطفل يبكي بشكل هِيْستيري ويصرخ، كَمْا يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة الطفل أحيانًا بحالة من الاختناق أثناء النوم.

ضرر اللهاية فِيْ نقل الأمراض

حيث يستمر الطفل فِيْ وضع إبهامه فِيْ فمه نتيجة معرفته بوجود مصاصة فِيْ فمه والتي يمكن أن تنقل إليه العديد من البكتيريا والأمراض بالإضافة إلَّى لمسة الإبهام، خاصة إذا كانت أصابعه ليست كذلك. نظيف بين الاسنان.

فوائد استخدام اللهاية للأطفال

ساعد فِيْ تهدئة الطفل

تعتبر اللهاية خاصة لبعض الأطفال لأنهم يستخدمونها كَمْصاصة بين الوجبات وتساعد كثيرًا فِيْ تهدئة الطفل ويشعر بعض الأطفال بالراحة والسعادة عَنّْدما يمصون شيئًا ما.

يساعد الطفل على النوم

يجب استخدام اللهاية لفترة قصيرة ومؤقتة، على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلَّى القيام ببعض تحاليل الدم واختبارات الدم لطفلك، فاستخدم مصاصة لمساعدة الطفل المتعب على النوم العميق.

تسكين الآلام للأطفال

يساعد إعطاء طفلك اللهاية أثناء الرحلات، وخاصة الرحلات الجوية، على تخفِيْف الألم الذي يحدث بسبب التغيرات فِيْ الطقس ويقلل من الانزعاج من مص اللهاية.

تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ

يساعد الأطفال الذين يمتصون اللهاية أثناء القيلولة أو القيلولة القصيرة على تقليل خطر إصابة الأطفال بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، والتي تُعرف باسم متلازمة موت الرضع المفاجئ، ولكن مع العلم أنه يجب عدم إعطاء اللهاية للطفل إلا بعد شهر واحد على الأقل. قديم.

إذا استطعت يا أمي، ابق بعيدًا عَنّْ تلف اللهاية وقررت إعطاء طفلك اللهاية، يجب عليك اتباع الإرشادات والنصائح التالية

السن المناسب لإعطاء الطفل اللهاية

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية، فعليها الانتظار حتى يبلغ الطفل شهرًا على الأقل لإعطاء مصاصة.

اللهاية ليست الطريقة الوحيدة لتهدئة الطفل

من الضروري التنويع بين الأشياء التي تقوم بها الأم لتهدئة الطفل، فلا تعطيه دائمًا مصاصة لتهدئته من البكاء، ولكن يمكنك هز الطفل قليلاً أو اللعب معه لتجعله يبكي، و من الأفضل إعطاء الطفل اللهاية بعد الأكل أو بين الوجبات.

النوع المناسب من اللهاية للطفل

يجب على الأم أن تختار لهاية جيدة لطفلها، مناسبة وفِيْ نفس الوقت غير خطيرة عليها، يجب أن تحتوي اللهاية على حلمة مصنوعة من السيليكون، كَمْا يجب أن تكون مصنوعة من قطعة واحدة فقط والابتعاد عَنّْ اللهايات ذات القطعتين لأن يمكن أن يسبب الاختناق فِيْ حالة كسر الطفل. من الضروري اختيار حجم اللهاية المناسب لعمر الطفل، بالإضافة إلَّى ربط اللهاية بسلسلة طويلة مناسبة توضع حول رقبة الطفل.

الطفل المفضل هُوة

يجب على الأم أن تمنح طفلها اللهاية المحبوبة والمفضلة كَمْا يجب أن تحتفظ بزوج من اللهايات المتوافقة مع اللهاية المفضلة لديه حتى تتمكن من العثور عليها متى احتاج الطفل إلَّى بديل عَنّْ اللهاية المفضلة لديه.

لا تجبر الطفل على أخذ اللهاية

إذا أعطيت طفلًا مصاصة ووجدت أنه لا يحبها ولا يستمتع بها، فلا تجبره على تناولها واستخدام القوة معه لأخذها، وكذلك إذا سقطت اللهاية من فم الطفل عَنّْدما إنه نائم فلا تضعه فِيْ فمه وتعطيه إياه مرة أخرى.

حافظي على اللهاية نظيفة

يجب على الأم الحفاظ على اللهاية نظيفة قبل إعطائها للطفل، ويجب على الأم غليها فِيْ الماء الساخن قبل إعطائها للطفل لتنظيفها، خاصة إذا كان عمر طفلها أقل من ستة أشهر ؛ لأن جهاز المناعة لديه غير مكتمل، ولكن إذا كان الطفل أكبر من ستة أشهر، فِيْمكن غسل اللهاية جيدًا بالماء والصابون.

أخيرًا، من المعروف أن أضرار اللهاية تفوق كثيرًا فوائدها مع تقدم الطفل فِيْ العمر، ويتوقف بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة أعوام عَنّْ استخدام اللهاية بمفردهم، بينما يحتاج البعض الآخر إلَّى المساعدة للتوقف عَنّْ استخدامها. يمكننا أن نغني ونهز وتدليك الأطفال الصغار كبدائل لاستخدام اللهاية، تمامًا مثل الأطفال الأكبر سنًا، يمكن تشتيت انتباههم عَنّْ اللهاية من خلال ممارسة الألعاب أو العديد من الأنشطة المختلفة معهم، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا يمكننا الاحتفال بهم إذا غادروا اللهاية والابتعاد عَنّْها وطلب المساعدة من طبيب الاسنان وشرح للطفل اضرار اللهاية ودفعه للتوقف عَنّْ استعمالها.