هل يمكن علاج البلغم عَنّْد الرضع بزيت السمسم

السعال الرطب (مثل السعال مع المخاط) علامة على وجود عدوى فِيْروسية أو بكتيرية. مع عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل الزكام أو الأنفلونزا، ينتج الجسم مخاطًا أكثر من المعتاد فِيْ الأنف. هذا المخاط الموجود فِيْ الصدر يسمى البلغم، والذي يتكون استجابةً لدفاع الصدر عَنّْ أي مهِيْجات مثل الغبار، ومع تكوين المخاط، قد يصعب التنفس، خاصةً عَنّْدما يزداد ليلاً، وذلك بسبب يتراكَمْ المخاط فِيْ مؤخرة الحلق أثناء الاستلقاء، وهُو أمر صعب للغاية بالنسبة للرضع، لذا فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك هل يمكن معالجة المخاط عَنّْد الرضع بزيت السمسم نقدم لك أيضًا طرقًا طبيعية لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال.

هل يمكن لزيت السمسم أن يعالج المخاط عَنّْد الأطفال

تبحث كل أم عَنّْ أفضل المكونات لطفلها، سواء فِيْ التغذية أو فِيْ العلاج، ومن المكونات الطبيعية التي تهتم بها الأمهات زيت السمسم الغني بالفِيْتامينات المفِيْدة للغاية، بما فِيْ ذلك فِيْتامين ب المركب وفِيْتامين هـ، فِيْتامين د والمعادن الأخرى مثل الفوسفور والكالسيوم، والبروتينات التي يسهل امتصاصها، بالإضافة إلَّى أحماض الأوليك واللينوليك، لذلك فهُو يحتوي على العديد من الفوائد، بما فِيْ ذلك الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات والفِيْروسات، بالإضافة إلَّى زيت السمسم، فهُو يعالج الحالات الحادة للأطفال. السعال المصحوب بالبلغم والرضع، من الآمن تمامًا إعطاء أي نظام غذائي يحتوي على بذور السمسم من سن ستة أشهر، بينما يوصي رأي طبي آخر بإعطائها حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا، حتى يكون الجهاز الهضمي للطفل جاهزًا لهضمه. أفضل، وإذا أضافت الأم السمسم إلَّى نظامها الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية، سيستفِيْد الطفل من نفس الفوائد التي يمر بها الزيت عبر حليب الثدي إلَّى الطفل.

فِيْما يلي بعض الطرق الطبيعية الأخرى لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال.

طرق طبيعية لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال

من الأفضل استشارة الطبيب إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين وبدأ يسعل أو يعاني من الحمى أو يعاني من صعوبة فِيْ التنفس. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكنك علاج أعراض طفلك فِيْ المنزل بالعديد من علاجات السعال الطبيعية، بما فِيْ ذلك

  • ضع فِيْ حمام بخار لمدة خمس دقائق على الأقل حتى يتم استنشاق البخار لتفكيك المخاط ويمكنك تكرار ذلك حسب الحاجة واستخدام شفاط الأنف للتخلص من أي مخاط متراكَمْ فِيْه.
  • قدمي له عسل النحل الطبيعي، فهُو من أكثر الطرق فعالية فِيْ علاج السعال الرطب، وقد وجدت التجارب العلمية أن تناول ملعقة صغيرة ونصف من العسل قبل النوم بـ 30 دقيقة يمكن أن يخفف من السعال ويحسن النوم لدى كل من الأطفال والبالغين. ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال فِيْ وقت النوم، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.
  • قدمي له شاي الزعتر والقرنفل. لديهم خصائص مضادة للميكروبات تساعد فِيْ مكافحة التهابات الجهاز التنفسي العلوي. صب الماء المغلي فوق الزعتر الطازج وأوراق القرنفل وقدم المشروب دافئًا للطفل (بعد إذن الطبيب).
  • عزيزي، أجبنا على سؤالك فِيْ مقالنا اليوم، هل يمكن علاج البلغم عَنّْد الأطفال بزيت السمسم ومع ذلك، تذكر أنه إذا كان هناك تاريخ من حساسية السمسم فِيْ الأسرة أو إذا أظهر الطفل أي علامات حساسية، فلا يجب إعطاء زيت السمسم لطفلك دون استشارة الطبيب، وإذا لاحظت أي أعراض مثل الصفِيْر والصعوبة. تنفس، طفح جلدي أو تورم لدى طفلك أو أي أكزيما، لذا توقف عَنّْ إعطائه على الفور واستشر الطبيب كَمْا تعرف العلاجات الطبيعية لأعراض السعال الرطب وغالبًا ما تختفِيْ العدوى من تلقاء نفسها. الخاصة بهذه العلاجات فلا تقلق.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.