هل طبيعي وجود لحمة فِيْ فتحة المهبل للرضع

ليس هناك شك فِيْ أن أي أم ستكون مهُووسة بملاحظة أدنى شيء غريب عَنّْ مولودها الجديد، ومن الجوانب المهمة فِيْ الفحص البدني الروتيني لأي مولود جديد هُو الفحص الشامل للأعضاء التناسلية. الهدف من هذا الفحص هُو التأكد من أن المولود لا يعاني من أي من العيوب الخلقية الشائعة ولضمان سلامة أعضائه الخارجية. سواء كان طفلك ذكراً أو أنثى، فقد تلاحظين بعض المتغيرات فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية. بعض هذه التغييرات طبيعية وليست مدعاة للقلق، والبعض الآخر يتطلب التدخل الطبي. فِيْ موضوعَنّْا نجيب عليك هل من الطبيعي وجود لحم فِيْ المهبل للأطفال وكَيْفَِيْة علاج هذه الحالة حيث نظهر لك الشكل الطبيعي للمهبل عَنّْد الرضع.

هل من الطبيعي وجود كتلة فِيْ فتحة المهبل عَنّْد الأطفال

غشاء البكارة عبارة عَنّْ غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل. فِيْ بعض الأحيان، قد يتطور نمو غشاء البكارة، والذي عادةً ما يلتصق بحافة غشاء البكارة، وقد يتضخم غشاء بكارة ابنتك الصغيرة بسبب انتقال هرمون الاستروجين إليها منك. فِيْ بعض الأحيان، نتيجة لهذا التورم، قد تنتفخ قطعة صغيرة من الأنسجة الوردية الناعمة، لتظهر لك ككتلة أخرى فِيْ فتحة المهبل لطفلك.

تظهر هذه العلامات المهبلية فِيْ حوالي 10٪ من الفتيات حديثي الولادة وتعتبر طبيعية وغير ضارة.

شكل المهبل عَنّْد الرضع

قد تظهر الأعضاء التناسلية لكل من الأطفال الذكور والإناث كبيرة ومنتفخة عَنّْد الولادة. ويرجع ذلك إلَّى عدة عوامل منها

  • التعرض للهرمونات التي تفرزها الأم والجنين.
  • كدمات الأنسجة التناسلية المصاحبة لرضوض الولادة والتورم.
  • المسار الطبيعي لتطور الأعضاء التناسلية.

عَنّْد الفتيات، قد تظهر الشفاه الخارجية للمهبل (الشفرين الكبيرين) منتفخة عَنّْد الولادة. قد يكون جلد الشفرين أملسًا أو متجعدًا قليلاً. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تبرز قطعة صغيرة من النسيج الوردي بين الشفرين، وهِيْ اللحمة الزائدة التي تحدثنا عَنّْها فِيْ الفقرة السابقة، وهِيْ علامة على غشاء البكارة وليست مهمة.

تحت تأثير هرمونات الأم، تعاني معظم الفتيات حديثي الولادة من إفرازات مخاط المهبل وربما الدم، والتي تستمر لعدة أيام. هذه “الدورة المصغرة” هِيْ نزيف حيض طبيعي من رحم الطفل، والذي يحدث عَنّْدما يبدأ هرمون الاستروجين الذي ينتقل إلَّى الطفل من الأم بالاختفاء. يجب ألا تستمر هذه الإفرازات الطبيعية لأكثر من 3 أو 4 أيام، وقد تبدأ الإفرازات المهبلية فِيْ الظهُور بين اليومين الثاني والعاشر من عمر طفلك.

قد يشير تورم الفخذ عَنّْد الرضيع إلَّى وجود فتق إربي، على الرغم من أن هذه الحالة أكثر شيوعًا عَنّْد الأولاد، إلا أنها قد تصيب الفتيات أيضًا.

علاج او معاملة ظهُور تورم فِيْ فتحة المهبل عَنّْد الرضع

عادة ما تختفِيْ الزوائد الجلدية الموجودة على غشاء البكارة من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسبوعين إلَّى أربعة أسابيع. فِيْ بعض الأحيان قد يستغرق الأمر وقتًا أطول ولكن الأطباء دائمًا ينصحون الأمهات والآباء بالتحلي بالصبر لأن هذه الحالة عادة لا تتطلب أي علاج وهِيْ حالة شائعة وكثرة المشاهدة لذلك لا داعي للقلق.

كَمْا أن مشاكل الأعضاء التناسلية الأخرى التي يمكن أن تحدث عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، مثل الشفة المشقوقة والحنك وهِيْ حالة نادرة، لا تتطلب العلاج فِيْ معظم الحالات، حيث يمكن أن تحل هذه الحالة من تلقاء نفسها قبل سن البلوغ. عادة لا ينصح بالعلاج الجراحي فِيْ هذا العمر.

أخيرًا بعد إجابتنا على السؤال هل من الطبيعي أن يكون لديك ورم فِيْ فتحة المهبل عَنّْد الرضع كَمْا ذكرنا فِيْ البداية، هذه حالة طبيعية لا تسبب الذعر، ولكن إذا كانت هذه الورم كبيرة جدًا، فِيْجب عليك الرجوع إلَّى الطبيب فقط للتأكد والتأكد من عدم وجود شيء يمكنك القيام به حيال ذلك.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.