متى تنتهى أعراض الصفراء عَنّْد حديثى الولادة

كل أم تقلق بشأن صحة طفلها بعد الولادة، وعلى رأس قائمة الفحص الخاصة بها يوجد اليرقان، وهُو حالة شائعة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة تسبب اصفرار الجلد والعينين. يحدث اليرقان الخفِيْف فِيْ حوالي 60٪ من الأطفال حديثي الولادة وما يصل إلَّى 80٪ من الأطفال. خلايا الدم الحمراء) فِيْ مجرى الدم يمكن أن يتسبب المرض الأساسي فِيْ الإصابة باليرقان عَنّْد بعض الأطفال، وسوف نتعرف على علاج هذه الحالات ونجيب على سؤالك عَنّْد ظهُور الأعراض من اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة تنتهِيْ على النحو التالي.

متى تنتهِيْ أعراض اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

من المرجح أن تلاحظ أعراض اليرقان من اليوم الثالث بعد الولادة. عادة ما يكون اليرقان غير ضار وتختفِيْ الأعراض بعد أسبوع إلَّى أسبوعين. هنا مزيد من المعلومات

  • قد يستغرق الأطفال الخدج، الذين هم أكثر عرضة للإصابة باليرقان، من خمسة إلَّى سبعة أيام لتظهر عليهم الأعراض وعادة ما تستمر حوالي ثلاثة أسابيع.
  • كَمْا أنه يميل إلَّى أن يستمر لفترة أطول عَنّْد الأطفال الذين يرضعون من الثدي، ويؤثر على بعض الأطفال لعدة أشهر.
  • إذا كان طفلك يعاني من اليرقان، ستبدو بشرته صفراء قليلاً، وعادة ما يبدأ اصفرار الجلد على الرأس والوجه قبل أن ينتشر إلَّى الصدر والمعدة.
  • ينتشر الاصفرار فِيْ اليدين والقدمين عَنّْد بعض الأطفال. قد يزداد الاصفرار أيضًا إذا ضغطت على منطقة الجلد بإصبعك.
  • إذا كانت بشرة طفلك داكنة، فقد يكون من الصعب ملاحظة التغيرات فِيْ لون البشرة، واكتشفِيْ الآن كَيْفَِيْة علاج اليرقان لدى طفلك.

علاج اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

غالبًا ما يختفِيْ اليرقان الخفِيْف عَنّْد الرضع من تلقاء نفسه فِيْ غضون أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع. قد يتطلب اليرقان المعتدل أو الشديد بقاء طفلك لفترة أطول فِيْ الحضانة. قد يشمل علاج خفض مستوى البيليروبين فِيْ دم طفلك ما يلي

  • التغذية الجيدة لمنع فقدان الوزن، قد يوصي طبيبك بتغذية أو مكَمْلات أكثر تكرارًا لضمان حصول طفلك على التغذية الكافِيْة.
  • العلاج بالضوء يمكن وضع طفلك تحت مصباح خاص ينبعث منه ضوء فِيْ الطيف الأزرق والأخضر. يغير الضوء شكل وبنية جزيئات البيليروبين بحيث يمكن إفرازه فِيْ البول والبراز. ، سوف يرتدي طفلك فقط حفاضات ومنصات واقية للعين، ويمكن استكَمْال العلاج بالضوء بوسادة أو باعث ضوئي.
  • الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIg) يمكن أن يرتبط اليرقان باختلافات فِيْ فصيلة الدم بين الأم والطفل، وتؤدي هذه الحالة إلَّى حمل الطفل للأجسام المضادة من الأم التي تساهم فِيْ الانهِيْار السريع لخلايا الدم الحمراء للطفل، وعمليات نقل الغلوبولين المناعي الوريدي – وهُو بروتين فِيْ الدم يمكن أن يقلل من مستويات الأجسام المضادة – يقلل من اليرقان ويقلل من الحاجة إلَّى عمليات نقل الدم.
  • نقل الدم التبادلي نادرًا، عَنّْدما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات الأخرى، قد يحتاج الطفل إلَّى نقل الدم، والذي يتضمن أخذ كَمْيات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبداله بدم متبرع، ثم تخفِيْف البيليروبين والأجسام المضادة للأم. يتم إجراؤها فِيْ وحدة العَنّْاية المركزة لحديثي الولادة.
  • إذا كنت لا تزال تتساءل متى ستنتهِيْ أعراض اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وإذا لاحظت أعراض اليرقان المستمرة لدى طفلك، فلا تتردد فِيْ فحصه، إذا ترك اليرقان الشديد دون علاج، يمكن أن يدخل البيليروبين إلَّى الدماغ و تسبب ضررا دائما.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية وصحة الرضع.