ما أفضل وضعية لنوم الرضيع المصاب بالزكام

عَنّْدما يصاب الطفل بنزلة برد فإنه يصبح مؤلمًا جدًا لأنه سيصعب عليه النوم مع هذه الحالة بسبب انسداد الأنف والسعال والحمى، ثم يشعر بعد ذلك بالتعب الشديد مما يسبب القلق والحزن للأم. نحن سوف. النوم الجيد ليلاً ضروري لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك عليك أن تعرف أفضل وضعية نوم للطفل المصاب بنزلة برد للتأكد من أنه مرتاح ومساعدة الجسم على محاربة البكتيريا والتعافِيْ، وإلا فإن الزكام يمكن أن يستمر لأسابيع بدون دواء . من خلال المقالة التالية، ستتعرفِيْن على أفضل الطرق للمساعدة فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال وتحسين نومهم.

أفضل وضعية نوم لطفل بارد

يؤدي احتقان الأنف وانسداد مجرى الهُواء إلَّى شعور الأطفال بالقلق والانزعاج، ومن ثم يتأثر الأب والأم أيضًا، لكن لا تنسَ استغلال هذه الفرصة للتواصل بشكل أعمق مع طفلك الصغير لزيادة الرَابِطْة العاطفِيْة بينكَمْا. اتبع هذه الخطوات لتحسين نوم طفلك للتعافِيْ بشكل أسرع من نزلات البرد والإنفلونزا

  • الوسائد العالية استخدم وسائد إضافِيْة لرفع الرأس والكتفِيْن للمساعدة فِيْ تخفِيْف الازدحام، وبالنسبة للرضع يمكنك رفع أحد طرفِيْ السرير بشيء ثابت والتأكد من تأمينه لمزيد من الأمان.
  • النوم منتصباً تذكري أن نوم طفلك منتصباً يساعد فِيْ تقليل مضاعفات البرد لأنه يساعد على منع تراكَمْ السوائل فِيْ الأنف والأذنين، مما يقلل من التهابات الأذن أثناء نزلات البرد.
  • المشروبات الدافئة قبل الذهاب إلَّى الفراش، قدم للطفل مشروبًا دافئًا مناسبًا لعمره، مثل اليانسون أو الكَمْون، يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون لالتهاب الحلق.
  • الاتصال الجسدي تذكر أن تطور اللمس ضروري للنمو البدني والعاطفِيْ الصحي للرضع، ويساعد الحفاظ على الاتصال الجسدي المنتظم بين الأم والطفل على تقليل إفراز الكورتيزول، أو هرمون التوتر، مما يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ضروري لمحاربة العدوى ودعم نظام الصحة المناعي.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم مع نزلة البرد، يصبح طفلك عرضة للحمى الشديدة وآلام الجسم المختلفة، مما يحرمه من النوم المريح والمريح، لذا استخدم الأدوية المضادة للحمى ومضادات الآلام مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن قبل الذهاب إلَّى الفراش بعد الاستشارة. طبيب الأطفال الخاص بك. .
  • العلاج البارد للأطفال

    بالإضافة إلَّى تحسين وضع النوم، هناك العديد من النصائح التي تقطع شوطًا طويلاً فِيْ علاج نزلات البرد عَنّْد الأطفال، تحقق منها

    • الرضاعة الطبيعية يصاب الأطفال الذين يرضعون من الثدي بعدد أقل من نزلات البرد ويتعافون بشكل أسرع مع أعراض أقل حدة. يحتوي لبن الأم على نسبة عالية من الأجسام المضادة، مما يساهم فِيْ تقوية مناعة الرضع ومقاومة فعالة ضد الفِيْروسات والجراثيم.
    • شفاط الأنف إذا كان طفلك يعاني من احتقان الأنف واحتقانه المزعجين، يمكنك تنظيفه من الداخل بشفاطة الأنف التي تستخدم داخل فتحة الأنف للتخلص من أي إفرازات مزعجة، مما يساعده على التنفس بسهُولة.
    • مرهم تدليك الصدر هناك العديد من الكريمات والمراهم التي تساعد فِيْ علاج انسداد الأنف وتسهِيْل التنفس، ومعظمها يحتوي على نسبة من زيت الأوكالبتوس وتستخدم لتدليك صدر الرضيع لفتح المجاري التنفسية وجعله مرتاحًا.
    • الحفاظ على البرودة قد يبدو الأمر غير منطقي، ولكن إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أثناء النوم، فتأكد من تهُوية غرفته جيدًا والغطاء فضفاض لمنع ارتفاع درجة الحرارة.
    • تقوية دفاعات الجسم يمكن لفِيْتامين د والبروبيوتيك أو الخميرة الحيوية تقوية مناعة الأطفال، وسيحصل طفلك على الجرعة اللازمة من فِيْتامين د بالتعرض لأشعة الشمس الدافئة، ويمكن استخدامه أيضًا كَمْكَمْل غذائي وفقًا للجرعة المحددة من قبل طبيبك.

    فِيْ الختام، بعد معرفة أفضل وضعية نوم لطفل مصاب بنزلة برد وأهم النصائح للمساعدة فِيْ علاجها، تذكر أن الأطفال يمكن أن يمرضوا ولا يجب أن تشعر بالذنب، لكن اعتني بنفسك واتبع الإرشادات الصحية للتأكد من أن طفلك يتعافى بسرعة، لا تنس أن تعانقه أيضًا، فالتقرب منه فِيْ هذه اللحظات الصعبة سيقوي رَابِطْك العاطفِيْ بشكل أعمق.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.