متى يجرى تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

قصور الغدة الدرقية يعَنّْي عدم كفاية إنتاج الهرمونات. تحدث هذه الحالة فِيْ حوالي 1 من 3000 إلَّى 4000 طفل وغالبًا ما تتطلب علاجًا مدى الحياة. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا فِيْ نمو طفلك بشكل عام ونمو الدماغ بشكل خاص. لذلك يمكن أن تؤدي أوجه القصور غير المعالجة إلَّى إعاقة ذهنية وفشل فِيْ النمو. ومع ذلك، نظرًا لوجود علاجات ممتازة لهذه الحالة، من خلال التشخيص والعلاج المبكر، من المرجح أن يعيش طفلك حياة طبيعية وصحية. فِيْ موضوعَنّْا، نجيب على السؤال التالي متى يتم تحليل الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وهل نعرف الأسباب المحتملة لقصور الغدة الدرقية لديهم.

متى يتم إجراء تحليل الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يعاني الأطفال الذين يولدون بقصور الغدة الدرقية الخلقي من فقدان جزئي أو كامل للوظائف، مما يعَنّْي أنهم لا ينتجون ما يكفِيْ من الهرمونات اللازمة لنمو الدماغ وتطوره.

عادة لا تظهر علامات قصور الغدة الدرقية على الأطفال حديثي الولادة. لهذا السبب فإن الفحص مهم لمنع تأخر النمو والإعاقة الذهنية الدائمة، حيث يتطلب الفحص فحص دم بسيط عَنّْ طريق وخز قدم المولود ثم وضع قطرات من الدم على شريحة زجاجية لتحليلها فِيْ المختبر.

يقيس المختبر نوعين من الهرمونات التي توضح مدى جودة عمل الغدة الدرقية

  • هرمون الغدة الدرقية (T4)، وهُو هرمون ينتج فِيْ الغدة الدرقية.
  • يشير هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وهُو هرمون تفرزه الغدة النخامية، إلَّى أنه يجب إنتاج المزيد من T4 عَنّْدما تكون المستويات منخفضة.

قد يعاني الطفل المصاب بمستويات أعلى من الهرمون المنبه للدرقية من الطبيعي أو أقل من مستويات T4 الطبيعية من قصور الغدة الدرقية الخلقي.

يوصى بفحص قصور الغدة الدرقية الخلقي عَنّْدما يبلغ الطفل ثلاثة أيام من العمر، ويجب أن يتم فحص الأطفال الذين سيخرجون من المستشفى مبكرًا قبل المغادرة مباشرة، على الرغم من أن هذا يعرض النتيجة لاحتمال وجود نتيجة إيجابية خاطئة، حيث أنه من الطبيعي الحصول على زيادات عابرة فِيْ مستويات هرمون TSH فِيْ وقت سابق قبل بلوغ الطفل سن ثلاثة أيام.

أسباب قصور الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

غالبًا ما يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي بسبب أحد الأسباب التالية

  • فقدان الغدة الدرقية سواء كان مفقودًا أو صغيرًا جدًا أو يتطور فِيْ مكان خاطئ من الرقبة وهذا هُو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.
  • فقدان الإشارة من الغدة النخامية بسبب تكوينها غير الطبيعي ثم فشل إنتاج الهرمون المنبه للغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات، وهذا المرض يسمى قصور الغدة الدرقية المركزي.
  • الأدوية التي تتناولها الأم أثناء الحمل، وخاصة الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، فِيْ عدد قليل من الحالات، بعض الأجسام المضادة للأم، أو تضخم الغدة الدرقية أو الأدوية المضادة للغدة الدرقية التي تأخذها الأم تعبر المشيمة وتسبب قصور الغدة الدرقية المؤقت عَنّْد الوليد.
  • لا يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي عادة فِيْ العائلات. هذا يعَنّْي أنه فِيْ حالة إصابة أحد أطفالك، فمن غير المرجح أن يعاني أطفالك الآخرون من نفس الحالة.

    أخيرًا، بعد إجابتنا على السؤال متى يتم إجراء اختبار الغدة الدرقية لحديثي الولادة، إذا كانت نتيجة اختبار الفحص تشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ الغدة الدرقية، يجب على المختبر إخطار طبيب الأطفال عَنّْدما يبلغ طفلك تسعة أيام من العمر. لا تعَنّْي نتيجة الاختبار الإيجابية دائمًا أن طفلك يعاني من قصور الغدة الدرقية الخلقي، لذا يجب إجراء اختبارات دم إضافِيْة على الفور حتى يتمكن الطبيب من إجراء تشخيص دقيق.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.