ما فوائد عشبة القيصوم

قديما اشتهرت عشبة القيصوم بفوائدها الصحية واستخدمت فِيْ علاج العديد من الحالات الصحية سواء عَنّْ طريق الاستهلاك أو التطبيق خارجيا على الجلد، ومازالت أعشاب أخرى تستخدم حتى اليوم. فِيْ العلاج، لذلك سنخبرك بفوائد هذه العشبة، ما هُو حقيقي، وما هُو خاطئ وغير مثبت علميًا، وما الأضرار التي يمكن أن تسببها وكَيْفَِيْة استخدامها.

فوائد عشبة القيسوم

  • علاج الملاريا أثبتت الأبحاث قدرة مادة الأرتيميسينين على علاج الملاريا، وهِيْ طفِيْلي ينتقل إلَّى الإنسان عَنّْ طريق نوع معين من البعوض، لكنهم وجدوا أن الكَمْية الموجودة فِيْ النبات لا تكفِيْ لقتل الملاريا، لكنها يمكن أن تقلل الأعراض وتسببها. الطفِيْل غير نشط، وتنصح منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي بعدم استخدام الآذريون فِيْ علاج الملاريا، لأن تركيز المادة الفعالة فِيْه يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة مقاومة الطفِيْل للدواء الرئيسي المستخدم فِيْ علاجه، لذلك فمن الأنسب استخدام الأدوية بدلاً من الأعشاب.
  • تقليل الالتهاب له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لعلاج بعض الحالات التي ينتشر فِيْها الالتهاب، مثل
  • علاج السرطان لا تزال الأبحاث فِيْ هذا الصدد جارية، ولكن وجدت بعض الدراسات قدرة هذه العشبة على علاج اللوكيميا والقولون والثدي والرئة والبنكرياس والمبيضين.
  • علاج الفِيْروسات تعتبر هذه العشبة من الأعشاب التي لها خصائص مضادة للفِيْروسات لذا يمكنها المساهمة فِيْ العلاج.
  • الآثار الجانبية لعشب القيصر

  • الحساسية قد تعاني من الحساسية عَنّْد استخدام العشب وتكون أعراضه على شكل سعال وطفح جلدي ويظهر بشكل أكبر لدى من يعانون من حساسية الرجويد أو الأقحوان.
  • تلف الكبد يحدث هذا الضرر عَنّْد تناول كَمْيات كبيرة من العشب، ولكن إذا تناولته بكَمْيات طبيعية ومحدودة، فلن تعاني من تلف الكبد.
  • التفاعلات الدوائية تؤثر المريمية على بعض إنزيمات الكبد المسؤولة عَنّْ تحويل بعض الأدوية إلَّى شكلها النشط، لذلك قد تنخفض فعالية هذه الأدوية عَنّْد تناولها مع العشب.
  • موت الجنين وجد العلماء خطورة استخدام هذه العشبة من قبل المرأة الحامل، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، لأنها يمكن أن تسبب موت الجنين أو تشوهات خلقية، ولكن فِيْ البقية يمكن السماح باستخدام دواء. تحتوي على مادة الأرتيميسينين. ستة أشهر من الحمل، ما لم يتوفر دواء آخر مناسب للمرأة الحامل.
  • طريقة استعمال عشب القيصوم

    فِيْ الختام، فوائد المريمية كثيرة، لكن يجب الانتباه عَنّْد تناولها، لأن أضرارها يمكن أن تكون خطيرة ويمكن أن تسبب الحساسية والتفاعلات مع الأدوية التي لا غنى عَنّْها، فضلًا عَنّْ فوائدها التي يمكن أن نحصل عليها من النباتات الأخرى. أو الأدوية التي تحتوي على النسبة الصحيحة من مادة الأرتيميسينين، وإذا كنت حاملاً أو مرضعة، فتجنبها تمامًا من أجل سلامتك وسلامة جنينك.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.