انسداد الأمعاء عَنّْد حديثي الولادة.. الأعراض والعلاج

يحدث الانسداد المعوي فِيْ حالة واحدة تقريبًا من بين كل 2000 ولادة وهُو سبب شائع للاستشارة الجراحية للأطفال، حيث تقع العديد من الحالات المختلفة تحت انسداد معوي حديثي الولادة. يمكن أن يحدث الانسداد فِيْ أي مكان فِيْ الجهاز الهضمي، وبالإضافة إلَّى وجود الأعراض العامة التي تجمع بين هذه الحالات، فهناك أعراض خاصة بكل حالة أخرى، وجميعها حالات حادة تتطلب علاجًا فوريًا لتجنب حدوث مضاعفات. فِيْ موضوعَنّْا، نناقش أعراض الانسداد المعوي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ونتعلم كَيْفَِيْة علاجه.

أعراض انسداد الأمعاء عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

تشمل الأعراض الكلاسيكية الشائعة لانسداد الأمعاء عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ما يلي

  • القيء.
  • انتفاخ؛
  • تأخر مرور العقي (البراز الأول للطفل).
  • عدم تحمل الطعام.
  • غياب عابر للبراز.

تختلف هذه الأعراض حسب نوع الانسداد كالآتي

  • انسداد معدي أمامي غالبًا ما يواجه الأطفال الذين يعانون من انسداد معدي أمامي صعوبة فِيْ البلع، وقد يعانون من قيء مستمر، وقد يؤدي إلَّى اضطراب صريح بالكهرباء (نقص بوتاسيوم الدم). قد يُظهر فحص البطن أيضًا انتفاخًا موضعيًا.
  • الانسداد المرتفع (الصائم) عادةً ما يتقيأ الأطفال المصابون بهذا النوع من الانسداد من عصير المعدة ويكشف فحص البطن عَنّْ وجود ما يسمى بالتجويف الزاحف وقد يكون لديهم أيضًا اضطرابات إلكتروليتية كبيرة (فرط بوتاسيوم الدم).
  • انسداد القولون أو الأمعاء الدقيقة البعيدة الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من عدم تحمل التغذية وانتفاخ البطن، وإذا تأخر التشخيص، فقد يحدث القيء. قد يكشف جس البطن عَنّْ كتلة بسبب الازدواج أو الانغلاف.
  • انسداد معوي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

    يتطلب علاج الانسداد المعوي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة التعاون بين طبيب حديثي الولادة وجراح الأطفال لضمان التشخيص الصحيح وبدء العلاج المناسب.

    يؤدي الانسداد المعوي إلَّى فقدان السوائل واضطرابات الكهارل كَمْا هُو موصوف أعلاه بسبب القيء (فِيْ حالة الانسداد المرتفع أو القريب) أو احتباس السوائل فِيْ الأمعاء (فِيْ الانسداد البعيد)، مما قد يؤدي إلَّى تدهُور حالة الرضيع أو موته ؛ يجب استبدال هذه السوائل والشوارد على الفور عَنّْ طريق إعطاء سوائل لطفلك عَنّْ طريق الوريد لمنع الجفاف وتصحيح أي اختلال فِيْ توازن الكهارل قد يكون قد حدث بالفعل. ثم الطبيب

    • تخفِيْف الضغط عَنّْ القناة المعوية، وهِيْ الخطوة الأولى فِيْ العلاج عَنّْ طريق إدخال أنبوب أنفِيْ معدي لسحب محتويات المعدة والأمعاء. وفِيْ بعض حالات الانغلاف – أحد أكثر أسباب انسداد الأمعاء شيوعًا عَنّْد الرضع – قد يكون الأنبوب هُو يتم إدخالها من خلال فتحة الشرج إلَّى الأمعاء لتقويم الأمعاء الملتوية. يمكن أيضًا استخدام حقنة شرجية الهُواء أو الباريوم لإزالة الانغلاف وتنجح فِيْ 50-90٪ من حالات انغلاف الرضع.
    • توفِيْر الدعم التنفسي والقلب والأوعية الدموية حسب الحاجة.
    • إعطاء المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد إذا كانت الجراحة ضرورية.
    • الجراحة إذا فشلت الجهُود الأخرى فِيْ تصحيح الانسداد أو إزالته، فقد تتطلب بعض الحالات جراحة طارئة يتم فِيْها إزالة المنطقة المسدودة وإزالة جزء من الأمعاء. إذا كان الانسداد ناتجًا عَنّْ أورام أو نسيج ندبي، فسيتم أيضًا إزالته جراحيًا. يمكن إعطاء المضادات الحيوية قبل الجراحة أو بعدها لمنع خطر العدوى فِيْ موقع الانسداد.

    واخيرا وبعد معرفة اعراض انسداد الامعاء عَنّْد حديثي الولادة تعتبر هذه الحالة ملحة وتتطلب تدخلا طبيا عاجلا. بمجرد أن ترى الأعراض، سيبكي طفلك بانتظام من الألم وسحب أرجله إلَّى صدره، والتي قد تكون مصحوبة بالحمى أو القيء وقد لا تحدث إذا بكى طفلك بشكل متكرر كل 15 أو 30 دقيقة، فمن المهم أن ترى طبيب أطفال أو الذهاب إلَّى غرفة الطوارئ للتشخيص المبكر وبدء العلاج.

    لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.