ما سبب عدم تجشؤ الرضيع

ستتغير معايير سعادتك كثيرًا بعد أن تصبح أماً، وسيصبح صوت تجشؤ طفلك وبقايا الحليب (الخدش) التي تدمر ملابسك مصدر سعادتك. قد تفشل محاولاتك لمساعدة طفلك على التجشؤ، مما يدفعك إلَّى التساؤل عَنّْ سبب عدم تجشؤ الطفل هل هذا يعَنّْي أن لديه مشكلة حتى لا تقلقي، سنجيب فِيْ هذه المقالة على أسئلتك ونخبرك ببعض النصائح والطريقة الصحيحة لتجشؤ طفلك، فاستمري فِيْ قراءة الأسطر التالية.

سبب لعدم تجشؤ الطفل

يواجه الأطفال، وخاصة الأطفال حديثي الولادة، مشاكل مثل عسر الهضم والغازات والإمساك لأن جهازهم الهضمي غير مكتمل النمو، لذلك ترغب الأمهات فِيْ مساعدة الطفل على التجشؤ للسماح له بإطلاق الغازات التي ابتلعها أثناء الرضاعة، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد لا يستجيب الطفل. حتى لو حاولت الأم أن تربته على ظهره وتضغط برفق على بطنه، ورغم أنه لا داعي للقلق، إذا لم يتقيأ الطفل أو يبكي بعد الرضاعة، فلا بد من معرفة السبب.

  • يتغذى الطفل ببطء السبب الرئيسي للغازات فِيْ معدة الطفل عادة هُو أن الطفل يبتلع الهُواء أثناء الرضاعة، ولكن إذا كان الطفل يرضع ببطء ويمسك الهالة (الجزء المظلم حول الحلمة) والحلمة بشكل صحيح، فعادة ما يفعل ذلك. لا تبتلع الهُواء أثناء الرضاعة وبالتالي لا تتجشأ فِيْ وجهه.
  • التربيت غير اللائق أحيانًا يكون تربيت الجزء العلوي من الظهر باتجاه الصدر هُو السبب فِيْ عدم تجشؤ الطفل، والطريقة الصحيحة هِيْ الربت على الجزء باتجاه البطن فِيْ منتصف الظهر تقريبًا، وهذا أكثر ملاءمة. حرك راحة يدك فِيْ اتجاه واحد من الأسفل إلَّى الأعلى بضغط خفِيْف.
  • مزاج الطفل قد يكون مزاج الطفل من النوع الذي لا يتجشأ كثيرًا ويمكن أن يمرر الغاز عبر المستقيم والشرج وبالتالي لا يحتاج إلَّى التجشؤ.
  • بشكل عام، ما دام الطفل يرضع بشكل طبيعي ولا يبكي بعد الرضاعة، فهذا يعَنّْي أنه لا يحتاج إلَّى التجشؤ ولا ضرر فِيْ عدم التجشؤ، خاصة إذا كان لديه هذه الطبيعة منذ الولادة.

    مساوئ عدم تجشؤ الأطفال

    إذا كانت طبيعة الطفل من النوع الذي لا يتجشأ بعد الرضاعة حتى مع محاولاتك ولا يعاني من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي فلا ضرر فِيْ عدم التجشؤ وقد تكون طبيعته ولكن فِيْ بعض الأحيان قلة التجشؤ عَنّْد الطفل يمكن أن تسبب بعض الأعراض غير السارة والتي تشمل

    • الانقباضات إذا ابتلع الطفل الهُواء أثناء الرضاعة ولم يتجشأ، تتراكَمْ الغازات فِيْ بطنه مع مرور الوقت مصحوبة بانقباضات، ستلاحظ أن الطفل يبكي ويحمر وجهه وينحني ساقيه بعد الرضاعة، مما يعَنّْي أنه يعاني من تراكَمْ الغازات والتقلصات، خاصة إذا كان لا يستطيع إخراجها من خلال فتحة الشرج.
    • القيء لأن الطفل لا يستطيع طرد الهُواء الذي ابتلعه، يمكن للغازات أن تدفع معدة الطفل، خاصةً أنها صغيرة، لذلك يتقيأ الطفل فورًا بعد الرضاعة. رائحة حامضة قليلاً، ولكن إذا تقيأ الطفل بكَمْية كبيرة، فقد يكون أحد الأسباب هُو الكَمْية فِيْ كل رضعة، والغازات وعدم تجشؤ الطفل.
    • الامتناع عَنّْ الإرضاع لأن الغازات تجعل الطفل يشعر بالشبع، قد تلاحظ أنه يرفض الإرضاع أو أنه يرضع لفترة قصيرة بشكل غير عادي.

    على الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون نتيجة الغازات وعدم قدرة الطفل على التجشؤ، إلا أنها قد تكون نتيجة لأسباب أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب عدم تجشؤ الطفل وعلاجه.

    كَيْفَِيْة تجشؤ الطفل

    قد يبدو الأمر بسيطًا، فكل ما تحتاجه هُو حمل الطفل وتثبيته على ظهره، ولكن فِيْ كثير من الأحيان، كَمْا ذكرنا، يمكنك أن تربت على المكان الخطأ الذي لن يساعد الطفل على التجشؤ، لذلك إليك أكثر طرق مهمة لتجشؤ الطفل

    احمل الطفل فِيْ وضع مستقيم

    بعد الرضاعة، احملي الطفل برفق وامسكيه على كتفك مع دعم الظهر والجزء السفلي والذقن على كتفك واضغطي برفق على الطفل على كتفك بينما تربت على منتصف الظهر براحة يدك أو تمد يدك. فِيْ اتجاه من أسفل إلَّى أعلى مع ضغط خفِيْف من راحة اليد لمساعدة الطفل على التجشؤ.

    احملي الطفل فِيْ مواجهة الثدي

    إنه مشابه للوضع السابق، ولكن هنا يكون رأسه مواجهًا لعظمة القص ومعدته تواجه صدرك، وأنا أربت على ظهره لمدة خمس دقائق. إذا لم يتجشأ الطفل بعد ذلك، فمن المحتمل أنه لم يتجشأ لا حاجة لذلك.

    وضعية الكذب على الساعد (وضع الحيوان الكسول)

    بعد الرضاعة، ضع بطن الطفل فِيْ مواجهة ساعدك مع دعم الرأس من داخل الكوع، ودع ذراعي الطفل ورجليه معلقة على جانبي ساعدك وربت على ظهر الطفل بيدك الأخرى أثناء الضغط على بطنه. باستخدام الساعدين. يمكنك استخدام هذه الطريقة أثناء الوقوف أو الجلوس.

    وضعية الكذب على الساقين

    لا داعي للوقوف فِيْ هذا الوضع، فقط حركي الطفل للاستلقاء على بطنه على ساقيك ثم ربتي عليه برفق على ظهره أو ضعي يدك عليه حتى يتجشأ. تجشؤ الطفل تساعد هذه الطريقة الطفل على النوم.

    فِيْ النهاية، عزيزي، ناقشنا معك أكثر من سبب لعدم تجشؤ الطفل، وبشكل عام، أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن عدم تجشؤ الطفل بعد الرضاعة الطبيعية ليس ضروريًا، إذا كان الطفل يتلقى الطعام ويخرج. بشكل منتظم ولا يعاني من تقلصات وأنه قابل للاستهلاك فِيْ الغالب، ولكن إذا كان لدى الطفل ميل إلَّى التجشؤ وإيقافه وتشعر أنه يعاني من تشنجات، فاستشر طبيب الأطفال الخاص بك ليصف لك دواء للمغص وانتفاخ البطن.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالأطفال ونصائح التغذية والمشاكل الصحية التي يواجهُونها وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته.