ما أسباب كثرة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع

تبدأ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فِيْ الشهر السابع وهذا يمكن أن يعَنّْي أن مَوعِد مقابلة جنينك يقترب وخلال هذه الأشهر الثلاثة تخضعين لك ولجنينك للعديد من التغييرات حيث يزداد وزنك بشكل كبير وتزداد كَمْية الدم فِيْ جسمك لتتغذى. إنه جنينك ينمو وينمو داخل الرحم يستعد لمواجهة العالم كَمْا يزداد حجم الجنين ووزنه ويضيق الرحم بمرور الوقت مما يؤثر على طبيعة حركته. ستتعرفِيْن معَنّْا فِيْ هذا المقال على أسباب تكرار حركة الجنين فِيْ الشهر السابع وعدد حركاته والسرعة الطبيعية لحجمه ووزنه فِيْ هذا الوقت.

ما أسباب تكرار حركة الجنين فِيْ الشهر السابع

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، تتغير طبيعة حركة الجنين بسبب زيادة حجمه وقوة عظامه وضيق الرحم، لذلك قد تشعرين أن حركته عَنّْيفة ومؤلمة، و أصبح الركل أقوى، ويمكن لزوجك أن يلاحظ بوضوح حركة جنينك بمجرد النظر إلَّى بطنك، وعلى الرغم من طبيعة هذه التغييرات، يجب الانتباه إلَّى أي تغيرات مفاجئة وواضحة تحدث فِيْ حركة جنينك، مثل انخفاض واضح فِيْ حركة الجنين لبضع ساعات أو زيادة حركته وعَنّْفه لفترة طويلة.

تشير الدراسات الطبية إلَّى أن الحركة المفرطة للجنين فِيْ كثير من الأحيان ليست مشكلة ولا ترتبط بمضاعفات ويمكن أن تكون طبيعية تمامًا، خاصة إذا كنت قد تناولت وجبة خفِيْفة غنية بالسكر أو كنت متوترة، ولكن يجب أن تكون حريصًا إذا شعرت بذلك مفرط أيضًا، لأنه يمكن أن يكون سببًا لمشكلة حقيقية أو تحذيرًا من الولادة المبكرة، مثل

  • نزول سدادة المخاط.
  • انفجر كيس الماء.
  • يغرق الجنين فِيْ الحوض.
  • توسع عَنّْق الرحم.

عدد حركات الجنين فِيْ الشهر السابع

منذ دخولك الشهر السادس من الحمل، سيطلب منك طبيبك عد حركات الجنين بانتظام، خاصة إذا لم تشعري بحركة الجنين بشكل واضح لبعض الوقت.

  • الطريقة الأولى استرخِ واحسب الوقت الذي يحتاجه طفلك كل يوم للقيام بعشر حركات (ركلة، رفرفة، أو دوران). من المحتمل أن تشعر بعشر حركات فِيْ أقل من ساعة، ولكن إذا لم تشعر بها فِيْ غضون ساعة، فتناول وجبة خفِيْفة تحتوي على السكريات مثل العصير الطبيعي أو الشوكولاتة ثم عد مرة أخرى، فليس من الطبيعي أن تشعر بأقل من عشر حركات فِيْ ساعتين.
  • الطريقة الثانية احسبي الوقت الذي يستغرقه جنينك فِيْ القيام بثلاث حركات على ألا تتجاوز نصف ساعة.
  • غالبًا ما يكون لطفلك نمط حركة متكرر، ويتحرك كثيرًا فِيْ أوقات معينة ويستقر فِيْ أوقات أخرى، لذلك تكون أكثر دراية بالتغيرات المفاجئة فِيْ حركات طفلك، لذلك إذا شعرت بأي تغيير مفاجئ، فاستشيري طبيبك على الفور.

    حجم الجنين فِيْ الشهر السابع

    يختلف وزن وطول الأجنة، لكن معظمها يقع ضمن النطاق الطبيعي وبمجرد دخولك الثلث الثالث من الحمل، سيزداد وزن وطول الجنين بسرعة مع اقتراب مَوعِد ولادته ويجب أن يكون لائقًا للحياة خارج الرحم، فِيْما يلي تفصيل لطول ووزن جنينك فِيْ هذا الوقت

    • الوزن فِيْ نهاية الشهر السابع يمكن أن يتراوح وزن جنينك بين 900 و 1800 جرام، ويتضاعف هذا الوزن فِيْ الشهر الثامن والتاسع.
    • الطول يبلغ متوسط ​​طول الجنين فِيْ هذا الوقت حوالي 14 بوصة أو 36 سم.

    فِيْ الختام عزيزتي بعد معرفة أسباب تكرار حركة الجنين فِيْ الشهر السابع وسرعة حركته الطبيعية ووزنه وطوله فِيْ هذا الوقت ننصحك بالالتزام بزيارة طبيبك بانتظام كل أسبوعين مرة واحدة دخلت فِيْ الثلث الأخير من الحمل، والتواصل معه فورًا إذا شعرت بأي أعراض مفاجئة أو علامة خطر.