ما خطورة علاج التهاب عين الرضيع بحليب الأم

يوفر حليب الأم تغذية مثالية للأطفال وهُو ليس مغذيًا فحسب، بل يحتوي أيضًا على مواد أخرى تحافظ على صحة الأطفال وتقوي جهاز المناعة لديهم وتزيد من قدرتهم على مكافحة الأمراض والالتهابات. هذه الأجسام المضادة الطبيعية الموجودة فِيْ حليب الثدي، إلَّى جانب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، دفعت بعض الأمهات إلَّى استخدامه لأكثر من مجرد إطعام أطفالهن. ما هِيْ خطورة علاج عدوى عين الرضيع بحليب الأم يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

ما هِيْ خطورة علاج عدوى عين الرضيع بحليب الأم

ليس هناك من ينكر أن حليب الأم هُو معجزة بكل المقاييس، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإنه يمكن أن يقي من أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الأذن ومشاكل المعدة والربو والأكزيما، لكن بعض الأمهات تستخدمه لأكثر من مجرد مصدر. من التغذية، تم استخدام الخصائص العلاجية لحليب الثدي فِيْ الطب التقليدي القديم والطب الشعبي لعلاج التهابات العين، وتؤكد نسبة كبيرة من الأمهات أنه كان مفِيْدًا جدًا فِيْ تقليل الاحمرار والإفرازات الصفراء والتورم وأعراض العين الأخرى بسرعة الالتهاب الذي دفع العلماء إلَّى دراسة تأثير حليب الأم كعلاج للالتهابات التي تصيب عيون الرضيع، ومن أهم هذه الدراسات

فِيْ دراسة طبية أجريت على 123 مولوداً حديثاً، تم إعطاء 50 منهم اللبأ على شكل قطرات للعين لمدة ثلاثة أيام بعد الولادة، وترك 71 منهم دون علاج، وحصلوا على لبن الأم مصاباً بعدوى.

بحثت دراسة ثانية فِيْ تأثير لبن الأم العادي واللبأ (الذي يفرز مباشرة بعد الولادة) والمضادات الحيوية على أكثر من نوع من البكتيريا ووجدت أن تأثير المضاد الحيوي كان قادرًا على القضاء على معظم أنواعه، بينما أثره كان اللبأ معتدلاً وكان تأثير الحليب العادي على البكتيريا ضعيفاً.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الدراسة الأولى، لا يمكن التأكد من أن حليب الثدي يمكن أن يساعد حقًا فِيْ علاج التهابات والتهابات العين، لأن هذا الأمر لا يزال بحاجة إلَّى مزيد من الدراسات والحليب لا يؤثر على بعض أنواع البكتيريا، مما يعَنّْي أنه قد لا يساعد، ولأن التهاب واحمرار العين يمكن أن يكون من أعراض التهاب الملتحمة، والذي إذا ترك دون علاج يمكن أن يتسبب فِيْ فقد الطفل للبصر، لا ينبغي استخدام حليب الثدي كبديل للمضادات الحيوية.

باختصار للإجابة على سؤالك فإن حليب الأم لا يضر عين الطفل ويمكن أن يساعد فِيْ التخفِيْف من بعض أنواع الالتهابات ولكن لا يجب الاعتماد عليه خاصة أن العين منطقة حساسة وتترك التهاب أو عدوى دون علاج فعال يمكن أن يؤثر على رؤية طفلك للطفل، لذلك فِيْ حالة وجود التهاب، استشيري الطبيب لوصف العلاج المناسب، ولا تهملي قطرات المضادات الحيوية التي توصف فور الولادة لحمايته من التهاب الملتحمة.

أما بالنسبة للأسباب التي تؤدي إلَّى التهاب عين الرضيع فسوف نشرح لكَمْ ذلك فِيْ السطور التالية.

ما الذي يسبب التهاب العين عَنّْد الرضيع

تعد التهابات العين شائعة عَنّْد الرضع وعادة ما تكون مصحوبة باحمرار فِيْ العين وتورم فِيْ الجفون ودموع متكررة وإفرازات من العين وأعراض أخرى، وقد يزول الالتهاب من تلقاء نفسه وقد يستمر فِيْ التسبب فِيْ إفرازات إضافِيْة قد تسبب تلتصق الجفون، وبشكل عام يجب الانتباه لحالات التهابات العين. على وجه الخصوص، يمكن أن تحدث نتيجة التهاب الملتحمة، وهِيْ حالة تتطلب علاجًا فوريًا. تشمل أسباب التهاب العين عَنّْد الرضع ما يلي

  • الحساسية إذا تعرض طفلك لمهِيْجات مثل دخان السجائر وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة وما إلَّى ذلك، فقد يعاني من الحساسية، بما فِيْ ذلك تورم الجفن والاحمرار والتمزق. تظهر الأعراض عادة فور التعرض للمهِيْج ولا يصاحبها إفرازات صفراء.
  • لدغات الحشرات يمكن أن تسبب لدغات البعوض والنمل احمرار العين وتورمها ودموعها، وهذا النوع من التورم ليس مؤلمًا ولكنه يسبب الحكة فقط ويمكن أن يستمر حتى عشرة أيام.
  • إصابة عين الطفل يمكن أن يسببها الطفل نفسه. يمكن أن تؤثر الحركة العرضية لليدين على عينه، مما يتسبب فِيْ احمرار والتهاب وانتفاخ الجفون. ولا يكون مؤلمًا إلا وقت الإصابة ولا يصاحبه إفراز وإنما بالدموع فقط.
  • التهاب ملتحمة الأطفال حديثي الولادة يتعرض الأطفال حديثي الولادة عادة لالتهاب الملتحمة – وخاصة الأطفال المولودين بشكل طبيعي – بسبب المرور عبر قناة الولادة والتعرض للبكتيريا المهبلية، لذلك يصف الطبيب عادة قطرات المضادات الحيوية فور الولادة، ويؤدي التهاب الملتحمة إلَّى ظهُور أعراض مثل احمرار العين، والتورم، والتهاب الملتحمة. الإفرازات وأكثر من ذلك، ويمكن أن تظهر نتيجة عدوى فِيْروسية أو حتى رد فعل تحسسي، وعادة ما تنحسر من تلقاء نفسها فِيْ غضون عشرة أيام، ولا يصاحبها إفرازات صفراء مثل التهاب الملتحمة الجرثومي، بل تصاحبها إفرازات واضحة واحمرار وانتفاخ.
  • الدمل انتفاخ بالقرب من بثرة، يتكون بالقرب من حافة الجفن أو تحتها، بسبب انسداد الغدد الدهنية فِيْ الجفن. عادة ما يكون مؤلمًا، لكنه يزول من تلقاء نفسه فِيْ غضون أيام قليلة.
  • فِيْ الختام يا أعزائي، على الرغم من أن العديد من الوصفات التي ورثناها عَنّْ أمهاتنا وجداتنا يمكن أن تعطي نتائج فعالة، إلا أنها ليست دائمًا العلاج الصحيح، وحتى لا تتساءل مثل كثير من الأمهات ما هِيْ خطورة العلاج عدوى عين الرضيع بحليب الثدي استشر الطبيب لوصف العلاج المناسب لمنع حدوث مضاعفات فِيْ عيون طفلك ويمكنك استخدام كَمْادات الماء الدافئ لتقليل التورم والحكة وإزالة الإفرازات الزائدة فِيْ العين وبشكل عام فإن الرضاعة الطبيعية ستعمل على تحسين مناعة طفلك ضد التهابات العين والأذن وغيرها. الأمراض.

    لقراءة المزيد من المقالات حول الأطفال والمشكلات الصحية التي يمكن أن يواجهُوها وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.