التعامل مع المراهق كَيْفَ تتعامل مع ابنك المراهق بكفاءة

يتطلب التعامل مع مراهق مهارات تعليمية يجب أن تسعى جاهدًا لاكتسابها من أجل اجتياز هذه المرحلة براحة البال. قد تكون الطريقة التي تتعامل بها مع ابنك المراهق هِيْ المفتاح لكسب صداقته وبوابة لتجاوز هذه المرحلة الحاسمة من حياة ابنك بسلام، وقد تكون المفتاح لفقدان ابنك وقطع جسور التواصل والتفاهم بينكَمْا. إلَّى الأبد. عَنّْد التعامل مع مراهق عليك أن تتقبل أنه لم يعد طفلاً وأنه قد تغير، تقبله كَمْا هُو وتعامل معه بذكاء وحذر ولا تستغله.

كَيْفَِيْة التعامل مع المراهق هُو مفتاح الفوز أو الخسارة

الحَقيْقَة المطلقة ليست ملكك

لا أحد منا يمتلك الحَقيْقَة المطلقة واليقين الكامل والمعرفة الكاملة لكل شيء. يتطلب التعامل مع مراهق ذكاء، وإذا كنت ترغب فِيْ تكوين صداقة قوية بينك وبين ابنك المراهق، فتخلَّ عَنّْ سلطتك الأبوية وكن صديقًا له. ودعه يختار ما دام قراره لا يؤثر على صحته أو مستقبله. دعه يختار طريقه ودراسته وهُواياته. فقط لأنه مختلف معك لا يعَنّْي أنه مخطئ. دع صدرك يتسع ليقبل ابنك كَمْا هُو وحاول إعاقته وإسداء المشورة له، لكن اترك القرار له، لأنه سيكون مسؤولاً فِيْ النهاية عَنّْ نتيجة هذه الانتخابات. اقبل اختلاف ابنك، يمكنه أن ينجح بطريقته الخاصة، لذلك عليك أن تدعه يحقق أحلامه وليس أحلامك، فالحَقيْقَة المطلقة ليست ملكك.

حسن الاستماع والفهم لاحتياجات المراهقين

كن مستمعًا جيدًا لأن هذه هِيْ أفضل طريقة لكسب إعجاب ابنك المراهق، ولا تبدأ فِيْ إصدار الأحكام والأوامر دون سماع رأيه. وانتبه إلَّى تفكير ابنك حتى تقنعه بوجهة نظرك وترشده إلَّى الطريق الصحيح. لأن فهمك للاحتياجات النفسية والفكرية لابنك المراهق يقصر المسافة بينكَمْا ويخلق مساحة للتفاهم والصداقة والثقة بينكَمْا، يجب أن تفهم دائمًا احتياجاته وأن تكون مستمعًا جيدًا لابنك حتى لا تفقده. . .

أسلوب المناقشة

عَنّْد التحدث مع ابنك، تجنب فرض آرائك، باستخدام صوت عالٍ ونبرة آمرة. يجب أن يكون الحديث بينك وبين ابنك على أساس التفاهم والهدوء حتى تحافظ عليه وتحصل على نتيجة جيدة فِيْ المناقشة، ليأخذ منك النصيحة فِيْ نهاية مناقشتك. إن أسلوب المناقشة بينك وبين ابنك هُو ما يحدد شكل علاقتك بينكَمْا. هل هِيْ علاقة صداقة أم أن علاقتكَمْا تتجاوز فرض سلطتك الأبوية عليه وليس لدى الابن ما يفعله سوى الاستماع والطاعة أنت من تحدد ذلك باختيار أسلوب المناقشة بينكَمْا. وتذكر دائمًا أنك لا تتجادل مع ابنك لإثبات خطأه، لكنك تتجادل معه حتى يتوصل كلاكَمْا إلَّى حل مشترك للمشكلة المطروحة.

تجنب الانتقادات

إن انتقاد ابنك باستمرار ومقارنته بأقرانه هُو أسوأ شيء يمكن أن تفعله للمراهق لأنك لا تدمر شخصيته وثقته بنفسه فحسب، بل تدمر ثقته بك أيضًا لأن ابنك لن يجد ملاذًا آمنًا بداخلك قد يلجأ إليه عَنّْدما يحتاج إلَّى التحدث وتقديم المشورة، مع العلم مسبقًا أنك ستعطيه أحكامك.

إنه مغمور بالنقد والمقارنة بالآخرين، وهذا آخر ما يحتاج إليه، لذلك عَنّْدما يحتاج ابنك للتحدث والحصول على النصيحة، لن يأتي إليك، بل إلَّى شخص يثق به لن يحكَمْ عليه أو ينتقده. بل يعطيه النصيحة ويدعمه. الثقة هِيْ أهم شيء يحتاجه الآباء عَنّْد التعامل مع المراهق، لذلك يجب أن تكون هناك ثقة متبادلة بينكَمْا لخلق مساحة مريحة لابنك للتواصل معك.

امنح المراهق مساحة من الحرية والخصوصية

مساحة الحرية التي تمنحها لابنك تجعل من السهل التعامل مع المراهق فِيْ هذه المرحلة الحرجة وتفتح الطريق للتفاهم بينكَمْا. بفضل هذه المساحة التي تمنحها له، سوف يثق بك ويستشيرك وحدك فِيْ جميع شؤونه. لأنه سيدرك أنك تتعامل معه كشخص بالغ فِيْ مساحته الخاصة. لكي يفوز ابنك فِيْ هذه المرحلة، عليك أن تمنحه الحرية والخصوصية الكافِيْتين بحيث لا تتجسس عليه، وتختار أصدقاءه، وتمنعه ​​من الاستمتاع بهُواياته، وتجبره على فعل أشياء معينة ضد رغباته، وتحتاج إلَّى منحه مساحة لارتكاب الأخطاء حتى يتمكن من التعلم منها. لكن لا تترك له كل الحرية دون إشراف، فأنت بحاجة لمشاهدته من مسافة بعيدة دون الشعور بأنك تقيد حريته، لتتأكد من أنه بخير، ولتتمكن من التدخل فِيْ الوقت المناسب، وتوجيهه وإعطائه النصيحة . إذا لزم الأمر.

ضربة جزاء

يتطلب التعامل مع مراهق الكثير من الحزم خاصة فِيْ هذه المرحلة، لكن عليك الابتعاد عَنّْ استخدام القسوة تجاهه حتى لا تفسد صداقتك معه. يجب أن يكون على دراية كاملة بالسبب الذي من أجله يعاقب. وتفهم أبعاد خطئه ولماذا تعتبر أفعاله خطأ حتى لا يكررها.

قبول المسؤولية

سيكون ابنك المراهق بعيدًا عَنّْ الطفولة، لذلك لا تعامله كطفل. عليك أن تكبر معه فِيْ المسؤولية التي تتحملها تجاهه، لتزيد من ثقته بنفسه وثقته بقدراته على حل المشكلات، وتجعله يشعر أنك تثق برأيه من خلال استشارته فِيْ بعض الأمور والقرارات التي تهمه. بيت. إنه يشعر أنه لم يعد طفلًا بعد الآن، لذا عليك أن تعامله على هذا الأساس أيضًا ولكن تذكر جيدًا أنه يمكن أن يرتكب الأخطاء، ومنحه مجالًا للأخطاء دون توبيخه، بل دعمه للتعلم من أخطائه.

التأثير على المجتمع

نحن لا نعيش بمفردنا فِيْ المجتمع وعليك أن تدرك هذه الحَقيْقَة لأنك لست الوحيد الذي يؤثر على ابنك ولست الوحيد الذي يتأثر بأفعاله.لأي تغيير سلبي أو إيجابي يحدث لابنك يتأثر من قبل شخص آخر يمكن أن يكون زميل أو صديق، لذلك إذا كان التغيير سلبيًا، فعليك توجيه ابنك بهدوء وتعليمه كَيْفَ يصبح مستقلاً ومنحه الثقة بالنفس من خلال مدحه. لا يحتاج إلَّى أن يتأثر بأي شخص لينال إعجاب الآخرين. على الرغم من أنه جميل.

يتطلب التعامل مع المراهق الكثير من العَنّْاية والذكاء، خاصة فِيْ هذه المرحلة التي تتميز بالتغيرات النفسية والجسدية والفكرية التي تحدث للمراهق، لأنه فِيْ هذه المرحلة يحتاج إلَّى الكثير من الاهتمام وضبط النفس، لذلك يجب أن يكون الوالدان الحذر عَنّْد التعامل مع مراهق فِيْ هذه المرحلة بالذات.