ما أسباب انسداد الأمعاء عَنّْد الجنين

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من بعض الأعراض غير السارة الناتجة عَنّْ التغيرات الهرمونية فِيْ جسدها، والتي يمكن أن تسبب لها بعض المشكلات الصحية الشائعة جدًا أثناء الحمل، مثل الغثيان والقيء وآلام الظهر وصعوبة النوم أو فرط الحموضة، ولكنها ليست كذلك. عليها فقط، ولكن حتى على الجنين، فهُو أيضًا عرضة لبعض الأمراض وهُو لا يزال فِيْ بطن أمه. فِيْ هذا المقال سنناقش أسباب انسداد الأمعاء لدى الجنين وجوهر هذا المرض وكَيْفَِيْة علاجه حتى تسير رحلة الحمل بأمان.

أسباب انسداد الأمعاء عَنّْد الجنين

ينقسم الانسداد المعوي إلَّى عدة أنواع اعتمادًا على منطقة حدوثه، ولكن الأكثر شيوعًا هُو انسداد الأمعاء الدقيقة، وفِيْ كثير من الأحيان انسداد الأمعاء الغليظة. يظهر هذا الانسداد أحيانًا فِيْ الموجات فوق الصوتية للجنين، ويمكن أن تظهر الأعراض فِيْ الأم عَنّْدما يتضخم الرحم ويتمدد إلَّى ما بعد الحدود الطبيعية.

سبب تضخم الرحم هُو أن الانسداد الذي يحدث فِيْ أمعاء الجنين يتسبب فِيْ تجمع السائل الأمنيوسي خارج الجنين – أي فِيْ رحم الأم – بدلاً من المرور عبر الأمعاء، وزيادة حجم يمكن أن يؤدي الرحم فِيْ بعض الحالات إلَّى ولادة مبكرة ويمكن أن يحدث تضيق أو انسداد فِيْ الأمعاء عَنّْدما يكون الجنين فِيْ عدة مناطق من الأمعاء أو فِيْ منطقة واحدة، بحيث تكون المنطقة التي تسبق الانسداد منتفخة بسبب التراكَمْ. السائل الذي يحيط بالجنين فِيْه.

هناك عدة أسباب لهذا المنع

  • تلف الأوعية الدموية التي تغذي الأمعاء خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من الأسبوع السادس إلَّى الأسبوع الثاني عشر.
  • التواء الأمعاء على نفسها، وتسمى هذه الحالة الانفتال.
  • الدوران غير الطبيعي لأمعاء الجنين فِيْ بداية الحمل، وتسمى هذه الحالة سوء الاستدارة.
  • ينتقل جزء من الأمعاء إلَّى جزء آخر من الأمعاء، وتسمى هذه الحالة الانغلاف.
  • يمكن للأدوية التي تتناولها الأم أثناء الحمل أن تساهم بشكل كبير فِيْ الانسداد، بما فِيْ ذلك مزيلات الاحتقان والكوكايين والنيكوتين والأمفِيْتامينات.
  • لمعرفة كَيْفَِيْة علاج الانسداد المعوي لدى الجنين تابع قراءة الأسطر التالية.

    علاج انسداد الامعاء عَنّْد الجنين

    فِيْ هذه الحالة يكون العلاج الكلاسيكي عبارة عَنّْ عمليات جراحية بعد ولادة الطفل مباشرة، ولا يمكننا التأكد من العملية التي سيجريها الطبيب قبل ولادة الجنين، لأن الموجات فوق الصوتية قد لا تظهر الانسداد أو تفاصيله أو تفاصيله بشكل جيد. رقم. على طول الأمعاء.

    بعد الولادة، يحتاج الطبيب إلَّى فحص الطفل وأمعائه لتحديد نوع الجراحة التي سيجريها عليه. تنقسم العملية إلَّى قسمين رئيسيين حسب حالة الطفل كالتالي

    مع عقبة صغيرة واحدة

    يمكن أن يقع الانسداد فِيْ منطقة صغيرة محددة من أمعاء الطفل بعد الولادة، وفِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة هذا الجزء جراحيًا وربط الجزأين معًا.

    وجود أكثر من انسداد كبير

    فِيْ حالة الانسدادات المتعددة التي تحتل مساحة كبيرة من الأمعاء، يلجأ الطبيب إلَّى إجراء جراحي آخر عَنّْ طريق عمل فتحة فِيْ بطن الطفل تكون بمثابة مخرج بدلاً من فتحة الشرج. هذه الفتحة مؤقتة للإزالة ويمكن إزالتها لاحقًا بجراحة أخرى وسيتم إعادة توصيل الأمعاء وسيحدد الطبيب وقت هذه الجراحة.

    علاج تضخم الرحم

    يؤثر الانسداد المعوي فِيْ الجنين على الأم ويؤدي إلَّى تضخم الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة. فِيْ هذه الحالة يمكن للطبيب اللجوء إلَّى التدخل من أجل تأخير مَوعِد الولادة قدر الإمكان، وذلك بتقليل حجم السائل الأمنيوسي المتراكَمْ فِيْ رحم الأم.

    سيقوم الطبيب بإزالة بعض السائل الأمنيوسي لتقليل الكَمْية والشعور بتحسن طفِيْف لفترة مؤقتة ويتم اختبار هذا السائل وراثيًا. والسبب فِيْ اختبار السائل الأمنيوسي هُو معرفة ما إذا كان هناك خلل فِيْ الكروموسومات، مثل انسداد معوي غالبًا ما يرتبط بالأمراض الوراثية.

    هل يعود الانسداد المعوي للجنين بعد الجراحة

    قد تتساءل عَنّْ هذا السؤال المهم، هل يعود الانسداد المعوي للجنين بعد الجراحة الجواب هُو أن الانسداد لا يتكرر فِيْ كثير من الأحيان وقد يظل طفلك بصحة جيدة بعد الجراحة، ولكن فِيْ حالات قليلة قد يعود بسبب تكوين ندبة من جرح من انسداد سابق فِيْ الأمعاء.

    أخيرًا عزيزتي، بعد أن تعرفِيْ أسباب انسداد الأمعاء عَنّْد الجنين، لا تنسي ة الطبيب ومراقبة صحتكِ وصحة جنينك باستمرار.