ما أسباب ظهُور تورم طري فِيْ رأس الرضيع

فِيْ كثير من الأحيان قد يبدو رأس طفلك غريباً بعد الولادة وقد تشعر أنه منبعج قليلاً أو منتفخ، مما قد يقلقك ويجعلك تفكر فِيْ أسباب التورم الناعم على رأس الطفل، وهِيْ حالة شائعة تعرف باسم الحدبة المصلي أو كَمْا يطلق عليه باللغة الإنجليزية مع Caput succedaneum، وهُو المصطلح الطبي للتورم الموضعي أو الوذمة التي تظهر على رأس المولود بعد الولادة الطبيعية، وعادة ما يكون تورم حميد ناتج عَنّْ الضغط على رأس الطفل أثناء مروره عبر طرق قناة الولادة وكَمْا ذكرنا فهِيْ عبارة عَنّْ انتفاخ غير ضار لانها تقتصر على الجزء العلوي من الرأس ولا يشير الرأس الى اصابة اعمق فِيْ الجمجمة او الدماغ وعلى الرغم من أن التورم فِيْ حد ذاته ليس مدعاة للقلق، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات أخرى بما فِيْ ذلك اليرقان أو اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وإذا كنت تريد معرفة المزيد عَنّْ هذه الحالة وأسبابها وعلاجها، فتابع قراءة المقال.

أسباب تورم ناعم فِيْ رأس الطفل

يحدث تحدب مصلي بسبب الضغط الخارجي على رأس الجنين أثناء المخاض والضغط يأتي من قناة الولادة. السبب الأكثر شيوعًا هُو ضغط عَنّْق الرحم أو جدار المهبل على رأس الطفل أثناء الولادة. لديهم أيضًا حدبة شديدة أثناء الولادة القيصرية وهناك ضغط على رأس الطفل أثناء الولادة نفسها.

تكون هذه الضغوط أكبر عَنّْد الأطفال ذوي الوزن الكبير أو بعد ولادة طويلة وصعبة، لذا فإنها تحدث بشكل أقل عَنّْد الأطفال المبتسرين بسبب وزنهم المنخفض. كَمْا يمكن أن يكون التورم فِيْ فروة الرأس ناتجًا عَنّْ تمزق الأغشية المحيطة بالجنين قبل الأوان. طفل فِيْ الرحم، بمجرد تمزق أغشية الجنين، لم يعد الكيس الأمنيوسي متاحًا ليكون بمثابة وسادة داعمة لرأس الطفل، ومع وجود كَمْية صغيرة من السائل الأمنيوسي، يتعرض رأس الجنين لضغط أكثر من العظام حوض الأم. قد يحدث التورم أيضًا بسبب استخدام الشفط أو الملقط لتسهِيْل الولادة الطبيعية.

علاج التورم الناعم فِيْ رأس الطفل

على الرغم من أن ظهُور تورم فِيْ رأس الطفل أمر مقلق للأم، إلا أن الحدبة المصلي ليست حالة طبية طارئة ولا تسبب القلق وفِيْ معظم الحالات لا تتطلب أي علاج، يتعافى الطفل فِيْ غضون يومين تقريبًا بعد الولادة والتورم يمكن أن يستمر لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع ثم يختفِيْ دون أي علاج. محاولة تصريف السائل الذي يسبب التورم يمكن أن يؤدي إلَّى تفاقم الحالة ويسبب العدوى.

  • هناك حالات يسبب فِيْها الورم الدموي مشاكل أخرى مقلقة، مثل العدوى، وهذا هُو المكان الذي قد يلجأ فِيْه الطبيب إلَّى الجراحة. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يستمر الورم الدموي ويتصلب، مما يسبب نتوءًا صلبًا يختفِيْ غالبًا بمرور الوقت.
  • قد يلجأ الطبيب إلَّى علاج آخر وهُو استخدام خوذة لتشكيل الجمجمة. تتضمن هذه الطريقة ارتداء الطفل لخوذة ذات شكل خاص لمدة 18 إلَّى 20 ساعة يوميًا حتى يتغير الرأس بشكل طبيعي. ومع ذلك، فهُو علاج نادر يستخدم فقط فِيْ حالات قليلة.

أخيرًا، قمنا معًا بتقييم أهم أسباب التورم الناعم فِيْ رأس الرضيع، والذي يظهر عادة بعد الولادة. لا تقلقي عزيزتي، لأن هذا الورم لا يؤثر على دماغ الطفل ولا على مستوى ذكاء الطفل كَمْا تعتقد بعض الأمهات، كَمْا أنه لا يسبب أي مضاعفات خطيرة، ويمكن أن يزيد من الإصابة باليرقان، وكَمْا ذكرنا سابقاً يختفِيْ بسرعة ويعود شكل الرأس إلَّى طبيعته خلال أيام إلَّى عدة أسابيع.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالمشكلات الصحية التي يواجهها الأطفال وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته.