ما أسباب وجود إفرازات صفراء فِيْ عين الرضيع

قد تلاحظ إفرازات صفراء فِيْ الزاوية الداخلية لعين طفلك، مما قد يسبب لك القلق، خاصة أنه يمكن أن يتسبب فِيْ التصاق الجفون ببعضها البعض وعدم القدرة على فتحها. ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون نتيجة لعدوى بكتيرية أو فِيْروسية. عدوى أو مشكلة أخرى تحتاج إلَّى علاج سريع حتى لا تسبب مضاعفات للطفل ولا تهدد صحة بصره، لذلك اكتشف من خلال المقال أهم أسباب الإفرازات الصفراء من عين الرضيع، والطرق من العلاج، وبعض النصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية به فِيْ المنزل.

أسباب إفرازات صفراء من عين الرضيع

إفرازات العين شائعة عَنّْد الرضع – وخاصة الأطفال حديثي الولادة – وكَمْا ذكرنا نادرًا ما تكون مدعاة للقلق، فإن الإفرازات الصفراء تُعرف باسم صديد العين ويمكن أن تؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما وهِيْ مزيج من المخاط والإفرازات الدهنية والجلد. الخلايا التي تتراكَمْ فِيْ زاوية العين أثناء النوم، وهناك أسباب عديدة وراء الإفرازات الصفراء عَنّْد الأطفال، مثل

  • انسداد القنوات الدمعية وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن ما يقرب من 20٪ من الأطفال حديثي الولادة يعانون من انسداد القنوات الدمعية، حيث تقوم الجفون بتصريف السوائل الزائدة من خلال القنوات الدمعية إلَّى الأنف للتخلص منها، وفِيْ حالة انسداد القناة الدمعية، فإن يتراكَمْ السائل المسيل للدموع وعَنّْدما ينام الطفل، يتجمع السائل فِيْ الزاوية الداخلية للعين وأحيانًا على طول خط الرموش ويستيقظ مع إفرازات لزجة أو ما يعرف بـ “أماس”. كثيرًا على مدار اليوم.
  • التهاب الملتحمة الملتحمة عبارة عَنّْ غشاء رقيق يبطن بياض العين والسطح الداخلي للجفون، وإفرازات العين الصفراء والخضراء من الأعراض الشائعة لالتهاب الملتحمة، أو “العين الوردية”، المصحوبة بأعراض أخرى مثل الحكة وتهِيْج العين واحمرارها، وهناك ثلاثة أنواع من التهاب الملتحمة، الفِيْروسية والبكتيرية والحساسية.
  • التهاب الملتحمة الفِيْروسي شديد العدوى وينتج عَنّْ فِيْروس مثل الهربس البسيط.عادة ما تكون إفرازات العين المصاحبة للعين الوردية الفِيْروسية شفافة ومائية، ولكنها قد تحتوي على مكون أبيض أو أصفر شاحب.
  • التهاب الملتحمة الجرثومي يحدث هذا بسبب عدوى بكتيرية ويمكن أن يهدد الرؤية إذا لم يتم علاجه على الفور. عادة ما تكون إفرازات العين أكثر سمكًا وتشبه القيح، أو صفراء أو خضراء أو حتى رمادية، وغالبًا ما تتسبب فِيْ التصاق الجفون ببعضها البعض عَنّْدما يستيقظ الطفل فِيْ الصباح.
  • التهاب الملتحمة التحسسي يحدث بسبب التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح، وبر، والغبار والمهِيْجات الشائعة الأخرى التي تسبب حساسية العين. عادة ما يكون إفراز العين المصاحب لالتهاب الملتحمة التحسسي مائيًا. على عكس العين الوردية الفِيْروسية والبكتيرية، فإن التهاب الملتحمة التحسسي ليس معديًا ويصيب دائمًا كلتا العينين.
  • انسداد الغدد الدهنية فِيْ قاعدة الجفن حالة مصحوبة ببثور على حافة الجفن، وعادة ما تكون مصحوبة باحمرار وانتفاخ الجفون، ويمكن أن يصاحبها صديد أصفر وفِيْ كثير من الأحيان يختفِيْ من عليها. لكن من المهم الامتناع عَنّْ الضغط على البثرة لإزالة القيح.
  • وجود جسم غريب فِيْ العين يمكن أن تطير الجزيئات الصغيرة مثل الرمل أو الأوساخ أو نشارة الخشب إلَّى العين، وغالبًا ما تتعثر الحبيبات أسفل الجفن العلوي، وإذا لم تتم إزالتها، تتفاعل العين بإخراج القيح.

علاج إفرازات صفراء من عين الرضيع

إذا كانت كَمْية إفرازات العين صغيرة، فهِيْ فِيْ الغالب غير ضارة، ولكن إذا لاحظت تغيرًا فِيْ لونها إلَّى الأصفر أو الأخضر، أو إذا تسبب فِيْ احمرار العينين والجفون معًا، يجب استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب.، الذي يتضمن

  • المضادات الحيوية على شكل قطرات أو كريم للعين لالتهاب الملتحمة الجرثومي أو التهاب العين الناجم عَنّْ عدوى بكتيرية.
  • القطرة المضادة للفِيْروسات لعلاج التهاب الملتحمة الفِيْروسي.
  • مضاد للالتهابات على شكل قطرات مهدئة للاحمرار أو قطرات مضادة للحساسية لالتهاب الملتحمة التحسسي.
  • الكَمْادات الدافئة سيطلب منك الطبيب عمل كَمْادات دافئة على عيني الطفل، واستخدام الماء الدافئ، وليس الساخن، حتى لا يتعرض جفن الطفل للالتهاب، وترطيب قطعة من القطن النظيف والمعقم، والضغط عليها، ثم وضعها. يوضع على الجفن لمدة دقيقتين ويكرر ذلك عدة مرات خلال اليوم لتخفِيْف أعراض الحكة والتورم ومحاولة مسح الإفرازات اللزجة بلطف، خاصة إذا كانت الجفون ملتصقة ببعضها البعض. إذا كانت إفرازات العين ناتجة عَنّْ انسداد القناة الدمعية، فعادةً ما تزول من تلقاء نفسها فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أشهر دون علاج.
  • فِيْ الختام عزيزتي عَنّْدما تعرفِيْن أسباب وجود إفرازات صفراء من عين الرضيع إذا لاحظت خروج إفرازات دون استشارة الطبيب فاحرصي على عدم تناول أي قطرات أو أدوية والاكتفاء بالكَمْادات الدافئة بينما تغسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل التعامل مع عين طفلك حتى لا تكبر فهذا سيء. لا تستخدم نفس الوسادة القطنية على كلتا العينين.

    لقراءة المزيد من المقالات حول الأطفال ومشاكلهم الصحية وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.