7 أسباب لظهُور خيوط دم فِيْ براز الرضيع

قد تصاب بالذعر عَنّْدما ترى خيوطًا من الدم فِيْ حفاضات طفلك وتسرع إلَّى الطبيب للتحقق من صحة طفلك. حَقيْقَة أن الدم فِيْ البراز أمر شائع عَنّْد الأطفال وفِيْ كثير من الحالات تكون الأسباب بسيطة وتختفِيْ من تلقاء نفسها، ولكن إذا كانت كَمْية الدم كبيرة، فإن تكرار الأمر قد يشير إلَّى مشكلة صحية حادة يجب أن يجب استشارة الطبيب، وعادة ما يظهر الدم فِيْ براز العديد من الأطفال مرة واحدة على الأقل خلال فترة الرضاعة الطبيعية. يحدث هذا عادة نتيجة الإجهاد للتبرز، حيث تنفجر الشعيرات الدموية الرقيقة فِيْ فتحة الشرج والشرج وتظهر خطوط من الدم فِيْ براز الطفل. اقرأ معَنّْا فِيْ هذا المقال أسباب ظهُور خطوط الدم فِيْ براز الرضيع وطرق علاجها.

أسباب ظهُور خطوط الدم فِيْ براز الرضيع

إذا كان براز الطفل أحمر، فهذا لا يعَنّْي دائمًا أن الطفل يعاني من نزيف كاذب أو نزيف فِيْ المستقيم، فبعض الأطعمة الحمراء، مثل الطماطم والأطعمة الليفِيْة الأخرى، يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور خطوط أو قطع حمراء فِيْ براز الطفل، لذا راقبي ما يفعله طفلك فهُو يأكل جيدًا إذا لم يأكل الأطعمة التي يمكن أن تسبب البراز الأحمر، وكان الدم بالفعل، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا تشمل

  • الإمساك من أكثر أسباب ظهُور الدم فِيْ البراز شيوعًا هُو الإمساك، لأن البراز الصلب يسبب تمزقات صغيرة فِيْ فتحة الشرج تسمى الشقوق الشرجية، والتي تشفِيْ نفسها لأنها تسبب تقرحات مفتوحة فِيْ المنطقة المكشوفة. بالنسبة للعديد من البكتيريا، يمكن أن تصاب بالعدوى، وفِيْ حالة العدوى، قد يوصي الطبيب بمضادات حيوية موضعية للطفل، حسب عمر الطفل.
  • الدم فِيْ حليب الثدي أحيانًا يحتوي حليب الثدي على الدم، غالبًا بسبب تشقق الحلمتين أو إصابتهما أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك قد يبتلع الطفل بعض الدم، مما قد يتسبب فِيْ ظهُور خطوط صغيرة من الدم فِيْ براز الطفل أو احمرار البراز بأكَمْله. ليس من الخطورة على الطفل ابتلاع الدم إذا لم تكن الأم مصابة بمرض معدي، ولكن من المهم علاج عدوى الحلمة، لأن التلف المزمن للحلمة يمكن أن يسبب التهابات خطيرة للأم وانهاء الرضاعة الطبيعية.
  • الالتهابات يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى وجود دم فِيْ البراز وقد يصاب بعض الأطفال بالإسهال من العدوى، ومن أخطر أنواع العدوى التهاب الأمعاء والقولون الناخر، وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال الخدج والأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى. أو لا ترغب فِيْ الإرضاع بما أن التهاب الأمعاء والقولون الناخر يمكن أن يكون قاتلاً، يجب استشارة الطبيب إذا كان البراز غالبًا به دم وكَمْية الدم كبيرة.
  • البواسير البواسير عبارة عَنّْ أوردة منتفخة تقع خارج أو خارج فتحة الشرج. عَنّْدما يتغوط الطفل، يمكن أن تنزف البواسير وتتسبب فِيْ ظهُور خطوط حمراء من الدم فِيْ البراز. تعتبر البواسير أقل شيوعًا عَنّْد الأطفال من الشق الشرجي، لذلك إذا لاحظت وجود علامات جلدية بالقرب من فتحة الشرج أو تورم، يجب أن يتم فحص طفلك من قبل الطبيب للتشخيص، لأن بعض البواسير تلتئم بشكل طبيعي، لكن البعض الآخر يتطلب العلاج، وعادة ما تكون البواسير من الأعراض. من الإمساك المزمن عَنّْد الطفل.
  • الإسهال الدموي يشير الإسهال الدموي إلَّى عدوى بكتيرية مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية. غالبًا ما يتم حل هذه الحالات من تلقاء نفسها، ولكنها يمكن أن تسبب الجفاف الشديد للأطفال.
  • الحساسية تجاه الطعام يمكن أن تسبب بعض أنواع الحساسية الغذائية ظهُور دم فِيْ البراز مصحوبًا بمخاط، ويمكن أن يكون الطفل مصابًا بالحساسية تجاه الحليب والقمح والشعير والشوفان، مما يسبب مشاكل للأطفال عَنّْدما يبدأون فِيْ إدخال الطعام الصلب، ويمكن للأطفال أيضًا يكون لديك حساسية من بعض المكَمْلات الغذائية، والتي تحتوي على الغلوتين مثل بعض الفِيْتامينات، لذلك قد تشعر بالدم فِيْ البراز بعد تناول بعض الفِيْتامينات، وسيتوقف النزيف بمجرد التوقف عَنّْ تناولها. يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلَّى حالات مثل التهاب القولون التحسسي ومتلازمة الأمعاء الالتهابية، وكلاهما ناجم عَنّْ تفاعلات حساسية تجاه البروتين الموجود فِيْ الطعام، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلَّى القيء والإسهال الذي ينتقل عَنّْ طريق الدم عَنّْد الأطفال.
  • نزيف الجهاز الهضمي العلوي قد يشير الدم الداكن فِيْ البراز أو البراز الأسود إلَّى نزيف فِيْ الجزء العلوي من الجهاز الهضمي للطفل، مثل المريء أو الحلق.
  • هناك عدة طرق لعلاج ألياف الدم فِيْ براز الرضيع. سوف تتعلم عَنّْها فِيْ الأسطر التالية.

    علاج او معاملة ظهُور الدم فِيْ براز الرضيع

    لا تتطلب جميع حالات البراز الدموي العلاج، وغالبًا ما تختفِيْ البواسير الصغيرة والشقوق الشرجية من تلقاء نفسها. ومع ذلك، نظرًا لأن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، يجب فحص الطفل من قبل الطبيب للحصول على العلاج المناسب، والذي قد يشمل

    • الكريمات الدافئة والحمامات لعلاج البواسير والشقوق الشرجية، قد يوصي طبيبك بحمام دافئ للأطفال أو كريمات البواسير أو هِيْدروكورتيزون موضعي لتقليل الالتهاب.
    • الجراحة بعض التشققات أو البواسير لا تلتئم من تلقاء نفسها وقد تتطلب جراحة، مثل انسداد الأمعاء الذي يسبب النزيف.
    • المضادات الحيوية قد يصف طبيبك المضادات الحيوية لعدوى معينة أو لمنع عدوى الشق الشرجي.
    • محاليل معالجة الجفاف قد يوصي الطبيب بالسوائل الوريدية (IV) أو المشروبات بالكهرباء (محاليل معالجة الجفاف) للطفل المصاب بالإسهال.
    • التغييرات فِيْ النظام الغذائي تناول المزيد من الألياف يمكن أن يساعد فِيْ علاج الإمساك عَنّْد الأطفال الأكبر سنًا، وقد يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلَّى تغيير نوع التركيبة أو شرب المزيد من حليب الثدي ومع بعض أنواع الحساسية الغذائية قد يطلب منك طبيبك – إذا كنت ترضعين طفلك، يجب تغيير نظامك الغذائي و تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية عَنّْد الطفل.

    فِيْ الختام يا عزيزتي، عَنّْدما تعرفِيْن أسباب ظهُور خيوط الدم فِيْ براز الرضيع، اعلمي أنه إذا كان البراز الدموي مصحوبًا بحمى أو إسهال أو انتفاخ حاد فِيْ المعدة أو رفض الطفل. للرضاعة الطبيعية، يجب استشارة الطبيب على الفور، لأن هذه الأعراض يمكن أن تشير إلَّى مشاكل صحية خطيرة.

    لقراءة المزيد من المقالات حول الأطفال ومشاكلهم الصحية وكَيْفَِيْة التعامل معها، قم بزيارة قسم تغذية الطفل وصحته على موقع Supermama الإلكتروني.