كَمْ مرة يتبرز الرضيع فِيْ الشهر الثاني

تشعر العديد من الأمهات الجدد بالارتباك بشأن طول فترة الرضاعة الطبيعية ووزن الطفل وعدد المرات التي يتبرز فِيْها الطفل فِيْ الشهر الثاني. يحب كل منهم مراقبة معدل نمو الطفل، ومدى حصوله على التغذية اللازمة، وشعوره بالشبع. لذلك فإن عدد مرات التبرز أثناء النهار يمكن أن يكون أحد المؤشرات الصحية التي توضح حالة الجسم والتغوط السليم. عادة ما يكون البراز أقل أو لا يوجد براز على الإطلاق، مما يشير إلَّى أن الطفل يعاني من الإمساك وعسر الهضم، مما يتطلب العلاج الطبي المناسب لتسهِيْل حركة الأمعاء. أدناه سوف تتعرف على البراز الصحي لطفلك فِيْ الشهر الثاني وآثاره.

كَمْ مرة يتغوط الطفل فِيْ الشهر الثاني

يعتمد عدد المرات التي يتبرز فِيْها الطفل على العمر والنظام الغذائي. وفِيْ عمر شهرين، يُتوقع أن يتبرز الطفل أربع مرات فِيْ اليوم إذا رضع من الثدي. البراز سائل أصفر مع رائحة خفِيْفة. عَنّْد الرضع الذين يرضعون حليباً اصطناعياً، يمر البراز مرتين فِيْ اليوم إلَّى مرة كل ثلاثة أيام. البراز أصفر مخضر أو ​​داكن اللون وأصعب. مع تقدم الطفل فِيْ العمر، ستلاحظ انخفاضًا فِيْ البراز، ولكن يجب ألا تتجاوز الفترة ثلاثة أيام فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية أو خمسة أيام فِيْ حالة اللبن الصناعي. فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

يمكن أن يكون الإمساك عَنّْد الرضع نادرًا، خاصة عَنّْد الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، حتى لو زاد الوقت بين حركات الأمعاء بمقدار ثلاثة أيام. مشكلة أخرى قد تكون أن حليب الأم هُو ملين طبيعي للأطفال الذين يرضعون من الثدي فقط قبل أن يبدأ الطفل فِيْ تناول الطعام الصلب، لذلك لا يحتاجون إلَّى ملين إلا فِيْ حالات نادرة يصفها الطبيب.

فِيْ الشهر الثاني، يستمر الأطفال فِيْ تطوير وتقوية عضلات البطن، لذلك قد تكون حركة الأمعاء متوترة وصعبة بعض الشيء. قد يكون هذا أحد أسباب حركات الأمعاء الأقل تكرارًا، فِيْ الواقع طفلك ليس مصابًا بالإمساك، ولكنه يحتاج إلَّى بعض القوة لإكَمْال حركة الأمعاء وطرد الفضلات. قد تعاني الأم من براز صلب فِيْ طفلها الذي يعتمد على الحليب الاصطناعي، مما قد يكون مؤلمًا لإخراج البراز.يمكنك تقديم بعض المسهلات الطبيعية مثل عصير البرقوق لتخفِيْف عملية حركة الأمعاء دون التسبب فِيْ ألم لطفلك. هناك أيضًا بعض الملينات المتاحة، مثل حليب المغنيسيا، لكنها تشكل خطورة على الأطفال، ولا ننصح بإعطائك أدوية مسهلة أخرى إلا إذا كانت تحت إشراف الطبيب.

معَنّْى ألوان براز الطفل

يعد لون براز طفلك أحد المؤشرات الرئيسية على صحة طفلك. قد تلاحظ تغيراً فِيْ لون كرسيه عدة مرات، خصوصاً خلال السنة الأولى، بسبب تغيير فِيْ النظام الغذائي، لكن من الضروري معرفة معَنّْى كل لون.

فِيْما يلي ألوان البراز الأكثر شيوعًا التي قد تراها وما تعَنّْيه

لون البراز

نوع التغذية

دلالة

أسود

الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي

من الطبيعي أن تستمر بضعة أيام بعد الولادة، وقد لا يكون طبيعيًا إذا ظهر لاحقًا.

أصفر الخردل

الرضاعة الطبيعية

شيء عادي.

أصفر فاتح

الرضاعة الطبيعية

علامة على الإسهال.

البرتقالي

الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي

شيء عادي.

أحمر

مع أي نظام غذائي، قد يكون هذا بسبب إدخال المواد الصلبة الحمراء، أو قد يشير إلَّى شيء آخر.

إذا لم تقدمي الأطعمة الحمراء لطفلك مؤخرًا، فاتصل بطبيب الأطفال. إذا كان يأكل مادة صلبة حمراء، فراجع ما إذا كان اللون سيعود إلَّى طبيعته مع البراز التالي. إذا لم يكن كذلك، استشر طبيب الأطفال الخاص بك.

مخضر

الرضاعة الطبيعية

شيء عادي.

أخضر غامق

إذا كنت تأكل أطعمة خضراء صلبة أو تتناول مكَمْلات الحديد

شيء عادي.

أبيض

أي نظام غذائي

يدل على وجود مشكلة بالكبد يجب استشارة الطبيب.

رمادي

أي نظام غذائي

فهُو يدل على وجود مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي عَنّْد الرضيع يجب استشارة الطبيب.

تفكر الكثير من الأمهات الجدد فِيْ أسباب إمساك الطفل وعدد مرات تبرز الطفل فِيْ الشهر الثاني، لأن هذا من المؤشرات الضرورية لمراقبة نموه وصحته. اكتشفنا معًا كل ما تحتاج لمعرفته حوله وما يعَنّْيه لون البراز.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.