ما أسباب احمرار عين الرضيع

تعتبر العين الوردية، أو ما يعرف بالتهاب الملتحمة، مشكلة شائعة يواجهها بعض الأطفال. يتجلى فِيْ شكل التهاب واحمرار فِيْ الملتحمة، وهُو الغشاء الشفاف الذي يبطن مقدمة العين والجفون. قد يتم حل هذه الحالة من تلقاء نفسها دون الحاجة إلَّى العلاج، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض، فستحتاج إلَّى زيارة الطبيب للفحص والتشخيص والعلاج المناسب. فِيْ هذا المقال سنتعرف على أهم أسباب احمرار العيون عَنّْد الأطفال وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب احمرار العين عَنّْد الطفل

قد تلاحظ احمرارًا فِيْ إحدى عيني طفلك أو كليهما نتيجة لعدوى فِيْروسية أو بكتيريا أو حساسية فِيْ العين، وقد يكون هناك أيضًا بعض الإفرازات وعدم الراحة. إذا استمرت هذه الأعراض لبعض الوقت دون تحسن، فستحتاج إلَّى ة الطبيب على الفور وقد تحتاج إلَّى البقاء فِيْ المنزل لتقليل فرصة انتشار العدوى والعلاج.

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لاحمرار العين عَنّْد الرضع

  • العدوى الفِيْروسية تسبب بعض الفِيْروسات احمرار العين والتهاب الملتحمة، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب الفِيْروس المسبب لنزلات البرد عَنّْد الرضع. قد يصاب الرضيع بهذه العدوى من شخص آخر أو قد يكون نتيجة انتشار العدوى عبر الأغشية المخاطية.
  • عدوى بكتيرية العين الوردية البكتيرية هِيْ شكل من أشكال العين الوردية، وكذلك عدوى فِيْروسية، يمكن أن تحدث العدوى بسبب انتقال البكتيريا التي تسبب الأمراض الشائعة مثل بعض التهابات الأذن. يمكن أن يصاب الطفل أيضًا عَنّْ طريق لمس الأشياء الملوثة أو عَنّْ طريق لمس الأشخاص المصابين.
  • حساسية من العين الوردية هذا النوع من العين الحمراء ليس معديًا، ويمكن أن يظهر نتيجة رد فعل لمسببات الحساسية الخارجية مثل حبوب اللقاح أو العشب أو الفراء. يعاني الطفل من هذا النوع من الحساسية بشكل موسمي حسب انتشار بعض أسبابه.
  • تهِيْج العين قد تتحول عيون الرضيع إلَّى اللون الوردي عَنّْد تعرضها لبعض المهِيْجات، مثل كلور حمام السباحة أو الدخان أو العادم، لكن هذا ليس معديًا.

علاج احمرار العيون عَنّْد الاطفال

يجب أن يزول احمرار العين من تلقاء نفسه دون علاج خلال أسبوع أو أقل، لكن استخدام قطرات العين بالمضادات الحيوية يمكن أن يسرع من تعافِيْه. من أفضل الأشياء التي يجب القيام بها هُو تجنب المواد المسببة للحساسية أو تهِيْج العين على الفور، وقد يوصي طبيبك أيضًا بقطرات مهدئة للعين.

بغض النظر عَنّْ سبب احمرار طفلك، يمكنك استخدام الطرق التالية لتسكين الألم وعلاجه فِيْ المنزل

  • اسأل طبيبك عَنّْ استخدام مسكنات الآلام المناسبة للأطفال الرضع.
  • استخدم القطرات المرطبة لتسكين الآلام، ولكن اختر القطرات المناسبة للأطفال والرضع وآمنة أيضًا.
  • ضع كَمْادات باردة على العينين، وإذا لم يهدئ ذلك العين، جرب الكَمْادات الدافئة بدلاً من ذلك.
  • تأكد من مسح عيني الطفل بقطعة قماش نظيفة وباردة لإزالة أي إفرازات، وحاول تجنب لمس عيني الطفل قدر الإمكان.
  • قد يحتاج طفلك إلَّى تناول المضادات الحيوية للعدوى الفِيْروسية أو البكتيرية، ولكن تأكد من إنهاء العلاج لإزالة أي عدوى.
  • فِيْ بعض الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب قطرات أو مرهم مضاد حيوي للأطفال. تأكد من وضع المرهم والقطرات على طفلك عدة مرات فِيْ اليوم لمدة أسبوع تقريبًا واتبع تعليمات طبيبك لإزالة العدوى.
  • يوصي الأطباء أيضًا بضرورة استخدام قطرات العين المطهرة لمدة أسبوع أو عشرة أيام بعد الولادة للوقاية من التهابات العين والفطريات، حيث يكون الأطفال أكثر عرضة للعدوى التي تؤدي إلَّى إفرازات مزعجة من العين عَنّْد الولادة.

    هناك العديد من أسباب احمرار العين عَنّْد الرضيع بسبب انتقال أنواع مختلفة من العدوى أو مسببات الحساسية. لقد جمعَنّْا لك أكثر الأسباب المعروفة لهذه العدوى، وأشهر طرق العلاج ونصائح حول كَيْفَِيْة تجنبها. احرص على تنظيف منطقة العين وعدم تعريض طفلك للأبخرة أو الأسطح الملوثة بعد الولادة و تجنب ملامسة طفلك لأي شخص مصاب بالزكام، لأن العدوى يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الإفرازات المخاطية أو عَنّْ طريق ملامسة جلد الطفل.

    لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.