ما أسباب تغير لون البول إلَّى الأحمر

يتراوح اللون الطبيعي للبول من الأصفر الباهت إلَّى الذهبي الداكن، ويمكن أن يتغير هذا اللون لأسباب عديدة، مثل تناول بعض الأدوية أو تناول أطعمة معينة أو الإصابة بحالات طبية. وتشمل ألوان البول غير الطبيعية الأحمر والبرتقالي والأزرق والأخضر و بنى. فِيْ موضوعَنّْا سنتعرف على أسباب تغير لون البول إلَّى اللون الأحمر وكَيْفَِيْة التعامل مع هذه الحالة.

ما الذي يسبب تحول البول إلَّى اللون الأحمر

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء فِيْ ظهُور البول بشكل غير عادي، وبعضها مؤقت وغير ضار، مثل تناول أطعمة أو أدوية معينة، والبعض الآخر أكثر خطورة، مثل الإصابة أو العدوى أو أي حالة طبية أخرى تتطلب العلاج.

عادة ما يكون البول الأحمر أو الوردي ناتجًا عَنّْ أحد الأسباب التالية

  • تناول بعض الأطعمة، مثل الشمندر والتوت، يسمى بيلة الشمندر، والتي يمكن أن تحدث عَنّْد بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من انخفاض حامض المعدة، مما يؤدي إلَّى عدم تكسير صبغة فِيْ البنجر تسمى بيتانين، والتي تمتصها الأمعاء، ويدخل مجرى البول، ويخرج الدم عَنّْ طريق الكلى فِيْ البول. نقص الحديد وتناول الشمندر مع الأطعمة التي تحتوي على مادة تسمى أكسالات يزيد من احتمالية الإصابة ببول الشمندر.
  • يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق تناول بعض الأدوية، مثل ريفامبين (ريفادين، ريمكتان)، وهُو مضاد حيوي يستخدم غالبًا لعلاج السل، والذي يمكن أن يحول لون البول إلَّى اللون الأحمر البرتقالي، وكذلك فِيْنازوبيريدين (بيريديوم)، والذي يستخدم لتخفِيْف ألم المسالك البولية، أيضًا ملين يحتوي على سينا ​​يمكن أن يتسبب فِيْ تحول لون البول إلَّى اللون الأحمر.
  • يمكن أن يختلف اللون الأحمر للبول من الوردي إلَّى الأحمر الداكن جدًا، ويمكن تحديد ما إذا كان اللون الأحمر ناتجًا عَنّْ بيلة دموية (دم فِيْ البول) باختبار بسيط. يمكن أن تتسبب بعض الحالات الوراثية التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء والهِيْموجلوبين، مثل مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، فِيْ حدوث بيلة دموية.

    يمكن أن يتحول لون البول أيضًا إلَّى اللون الأحمر إذا كان يحتوي على الميوجلوبين، وهُو بروتين مرتبط بالأكسجين فِيْ خلايا العضلات يشبه الهِيْموجلوبين الموجود فِيْ خلايا الدم الحمراء. تؤدي التمارين الشاقة إلَّى تكسير خلايا العضلات، وفِيْ بعض الأشخاص، يتم إنتاج ما يكفِيْ من الميوجلوبين لتحويل لون البول إلَّى اللون الأحمر، لذا فإن التمارين الشاقة أو إصابات العضلات الشديدة يمكن أن تحول لون البول إلَّى اللون الأحمر.

    علاج احمرار البول

    العلاج، إذا لزم الأمر، يعتمد على المرض الذي يسبب تغير لون البول.

    عَنّْد تحديد مَوعِد مع طبيبك، قم بعمل قائمة بما يلي

    • الأعراض الخاصة بك ومتى بدأت.
    • المعلومات الطبية الرئيسية، بما فِيْ ذلك الحالات الطبية الأخرى التي يتم علاجك منها والتاريخ العائلي لمرض المثانة والكلى.
    • جميع الأدوية والفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية الأخرى التي تتناولها وجرعاتها.
    • أسئلة لطرحها على طبيبك.

    أخيرًا وبعد معرفة أسباب تغير لون البول إلَّى اللون الأحمر يجب استشارة الطبيب فورًا فِيْ الحالات التالية إذا ظهر الدم فِيْ البول فقد يكون ذلك علامة على التهاب أو التهاب فِيْ المسالك البولية. وحصى الكلى – عادة ما تسبب هذه المشاكل ألمًا، قد يعَنّْي النزيف غير المصحوب بألم مشكلة أكثر خطورة، مثل السرطان – وإذا كان بولك داكنًا أو برتقاليًا، خاصةً إذا كان مصحوبًا ببراز شاحب، واصفرار الجلد وعينيك، فقد يعَنّْي ذلك أنك ستفشل فِيْ الكبد.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.