أهم أسباب ظهُور رغوة فِيْ براز الرضيع

لدى براز الطفل العديد من الأعراض لمشاكل صحية مختلفة. عَنّْدما يتغير شكله أو لونه أو محتوياته، يمكن لطبيبك تشخيص مرض مثل التهاب البطن أو البنكرياس.يستخدم الأطباء مخططًا يُعرف باسم مخطط Bristol Stool لتصنيف الأنواع المختلفة من البراز وما يقصدونه. قد تلاحظ برازًا رغويًا من وقت لآخر، وغالبًا ما يكون مرتبطًا ببعض الأطعمة التي تناولها طفلك، ولكن إذا استمر لفترة من الوقت، فقد تحتاج إلَّى زيارة الطبيب على الفور. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أسباب ظهُور الرغوة فِيْ براز الرضيع وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب ظهُور الرغوة فِيْ براز الرضيع

البراز الرغوي شائع عَنّْد الرضع وعادة ما يتم علاجه بسهُولة. غالبًا ما يكون البراز الرغوي علامة على حصولهم على الكثير من اللاكتوز، السكر الموجود فِيْ حليب الثدي. يتكون حليب الثدي من جزأين ؛ Foremilk و Hindmilk يخرج Foremilk بعد دقائق قليلة من بدء الطفل فِيْ التغذية ويحتوي على بروتين يحتوي على عدد أقل من العَنّْاصر الغذائية، يليه الحليب الخلفِيْ الأكثر ثراءً وكثافة، والذي يحتوي على نسبة أعلى من البروتين إلَّى جانب المزيد من الدهُون والفِيْتامينات مثل فِيْتامين أ وفِيْتامين هـ لأن الحليب الأمامي يحتوي على نسبة أقل من الدهُون، قد يكون طفلك أكثر جوعًا، ولكن إذا كان طفلك يحصل فقط على الكثير من الحليب الأمامي وليس الحليب الخلفِيْ، فلن يتمكن من هضم اللاكتوز بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلَّى تغيرات ملحوظة فِيْ برازه.

إذا كان طفلك يعاني من براز رغوي متكرر، فقد يكون من الجيد أن ترضع من الثدي لمدة 20 دقيقة على الأقل على أحد الجانبين قبل التحول إلَّى الجانب الآخر. هذا يضمن حصول الطفل على ما يكفِيْ من الحليب الخلفِيْ ومغذياته.

تشمل الأسباب الأخرى للبراز الرغوي ما يلي

  • الإسهال قد يحتوي البراز الرخو على مخاط، مما يجعل من الصعب التمييز بين البراز المنتظم والإسهال. إذا لاحظت أيًا من الأعراض غير العادية، مثل حركات الأمعاء المتكررة والألم والضعف ونقص التبول، فإن الطفل يعاني من الإسهال. غالبًا ما يختفِيْ هذا من تلقاء نفسه دون علاج، ولكن تأكد من إرضاع طفلك من الثدي للحصول على سوائل كافِيْة لمنع الجفاف عَنّْد الرضع.
  • الحساسية والتغيرات الغذائية يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية الإسهال وظهُور المخاط فِيْ براز الطفل، ويمكن أن يكون السبب تغيرًا مفاجئًا فِيْ النظام الغذائي للأم. تأكد من أن طفلك لا يأكل أي أطعمة جديدة خلال هذه الفترة، لأن بعض الأطعمة مثل فول الصويا أو المواد الحافظة يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية لدى الأطفال.
  • أمراض الكبد قد يعاني الطفل من مشاكل صحية فِيْ الكبد مثل اصفرار الجلد والعينين، والبول الداكن، وقد يكون لون براز الطفل أبيض شاحبًا مع وجود بعض الرغوة.
  • مشاكل البنكرياس عَنّْدما لا يؤدي البنكرياس وظائفه الصحية بشكل كامل، لا يستطيع الجسم امتصاص وهضم الدهُون بشكل صحيح، وبالتالي يصبح البراز رغويًا وأبيض.
  • ضعف الهضم يؤدي ضعف الهضم إلَّى سوء امتصاص العَنّْاصر الغذائية، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهُون أيضًا. يمكن أن يكون هذا شائعًا عَنّْدما يأكل الرضيع الأطعمة الصلبة لأول مرة ويمكن أن يكون علامة على مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي.

علاج او معاملة ظهُور الرغوة فِيْ براز الرضيع

بما أننا ذكرنا أن السبب الرئيسي هُو عدم اكتمال الرضاعة الطبيعية للطفل، ففِيْ هذه الحالة يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح لمدة 20 دقيقة على كل جانب حتى يتمكن من تناول الحليب الخلفِيْ الغني بالدهُون والبروتينات والفِيْتامينات مما يساعد لإشباع الطفل وتحسين نموه. ومع ذلك، إذا كان السبب غير الأسباب التي ذكرناها، فقد تحتاج إلَّى استشارة الطبيب لإخضاع طفلك لجميع الفحوصات المطلوبة وتحديد طرق العلاج وفقًا للمشكلة التي تسببها.

لقد قلنا لك أسباب ظهُور الرغوة فِيْ براز الرضيع، لذا كن حذرًا وراقب بعَنّْاية كل ما يهم طفلك، وإذا كنت تشك فِيْ شيء غير عادي، فِيْجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب دون تأخير أو كسل حتى يقوم بذلك. يمكن أن تتدخل فِيْ الوقت المناسب وتوفر لمولودك حياة صحية وممتعة بدون مرض أو ألم.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.