5 فوائد للسماق للحامل

السماق هُو أحد التوابل الشهِيْرة فِيْ منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا. وقد أضافه الناس إلَّى الطعام منذ القدم للاستمتاع بنكهة الحمضيات المتميزة بمذاقها مثل الليمون، كَمْا أضاف لونًا أحمر لبعض الوصفات. كَمْا يستخدم كَمْشروب لعلاج بعض المشاكل الصحية. إذا كنت تحب البهارات وتحمل، فقد تكون لديك شكوك حول ذلك. تؤثر بعض التوابل والتوابل على تقلص الرحم مما يضر بالحمل ويعرضه للخطر. لا تقلقي عزيزي، السماق ليس من تلك البهارات ولكن يمكن أن يكون له بعض الفوائد الصحية لك ولجنينك إذا تناولته باعتدال، فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على فوائد السماق للحامل وأضراره. وكَيْفَِيْة استخدامه.

يفِيْد السماق النساء الحوامل

يمكن أن يكون لإضافة السماق إلَّى نظامك الغذائي أثناء الحمل بعض الفوائد لك. هنا هُو تفصيلهم

  • تنظيم نسبة السكر فِيْ الدم يمكن أن تسبب الهرمونات المرتفعة أثناء الحمل اضطرابًا فِيْ مستوى السكر فِيْ الدم وأحيانًا لا يستطيع جسمك التعامل مع هذا الاضطراب، لذلك تصابين بسكري الحمل، وهُو أحد أمراض الحمل الشائعة والمزعجة ويمكن أن يؤدي إلَّى الإضرار بحالتك. الجنين وأنت إذا لم يتعامل طبيبك مع الأمر بالطريقة الصحيحة، السماق من الأعشاب التي أظهرت الدراسات أنها تخفض نسبة السكر فِيْ الدم بنحو 13٪، مما يساعد الدواء فِيْ حل هذه المشكلة، أو امنع ذلك.
  • الحماية من أمراض القلب تشير الدراسات إلَّى أن السماق يخفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم وكذلك الدهُون الثلاثية. عَنّْدما تتراكَمْ هذه المواد فِيْ الأوردة والشرايين الكبيرة، يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل خطيرة بالنسبة لك. يحمي السماق من هذه المشاكل مع اتباع نمط حياة صحي.
  • تخفِيْف آلام العضلات تعتبر آلام العضلات والمفاصل مشكلة شائعة أثناء الحمل، حيث يحتوي السماق على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تخفف الألم.
  • معزز المناعة يحتوي السماق على كَمْية كبيرة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحميك من الأمراض المعدية وأمراض المناعة والسرطان.
  • تقوية العظام يمكن أن يؤدي الحمل وتكوين عظام وأسنان الجنين إلَّى إضعاف عظامك. لا تزال بعض الأبحاث قيد الدراسة تشير إلَّى أن السماق قد يحتوي على بعض المواد التي تحافظ على قوة العظام.
  • الآثار الجانبية للسماق للحامل

    فِيْ العادة، لا يسبب تناول السماق بكَمْيات معتدلة أي ضرر، لكن ضع فِيْ اعتبارك ما يلي

    • الحساسية تشير الدراسات إلَّى أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكاجو أو المانجو قد يكون لديهم حساسية من السماق، لذا انتبه إذا كان لديك حساسية من هذه المواد وكن حذرًا إذا كنت تعاني من أي أعراض حساسية مثل الاحمرار أو تهِيْج الجلد أو الشعور بقصر. التنفس بعد تناول السماق لأول مرة.
    • التفاعلات الدوائية إذا كنت تتناول أدوية السكري أثناء الحمل، فتحدث إلَّى طبيبك أو الصيدلي حول إمكانية استخدام السماق، وكن حذرًا أيضًا إذا كنت تتناول أدوية لخفض الكوليسترول والدهُون الثلاثية.

    طريقة استعمال السماق للحامل

    يمكنك استخدام السماق بعدة طرق أثناء الحمل، الطريقة التقليدية الأولى هِيْ إضافته إلَّى إحدى الوصفات التي يستخدم بها، ويمكنك أيضًا الحصول عليه كَمْكَمْل غذائي، لأنه متوفر فِيْ السوق بالشكل من الأقراص أو الكبسولات، ويمكنك أيضًا تناولها على شكل مشروبات ساخنة، فإليك أشهر الوصفات التي تحتوي على

    • سلطة حامضة.
    • دجاج مشوي مع صلصة السماق والليمون.
    • سلطة فتوش لبنانية.
    • فتة عدس فارسي.
    • توست اليقطين مع السماق والبيض المسلوق وجبنة الفِيْتا.

    فِيْ الختام، بعد معرفة فوائد السماق للحامل وضرره وكَيْفَِيْة استخدامه، أنصحك عزيزتي بشرائه فِيْ مكان موثوق به تمامًا، لأن هناك نوعًا آخر من السماق يسمى السماق السام والذي لونه أبيض وليس أحمر مثل السماق العادي ويسبب طفح جلدي شديد وصعوبة فِيْ البلع، تنفس وتأكد أيضًا من عدم تناول أكثر من ثلاثة جرامات من السماق الشائع أثناء الحمل.