اختبار العمر العقلي للأطفال

اختبار العمر العقلي للأطفال هُو أحد الاختبارات التي نستنتج منها أن الطفل البالغ لديه عمر عقلي أعلى، مما يجعله أكبر من عمره الفعلي، ولديه معدل ذكاء مرتفع. اختبار الذكاء للأطفال هُو مقياس يحدد معدل الذكاء لديهم، لأنه من خلال اختبار العمر العقلي للأطفال، والذي يحتوي على مجموعة من الأسئلة حول كَيْفَ أعرف عمري العقلي، فإنه سيساعد فِيْ تحديد القدرات المعرفِيْة والعقلية التي يمتلكها الطفل . بالإضافة إلَّى ذلك، يقيس اختبار العمر العقلي للأطفال المهارات اللفظية والقدرة على التغلب على المشاكل وسرعة الحدس والتفكير. كَمْا يوضح تصنيف اختبار العمر العقلي الخاص بك وفقًا لسلوكك العقلي فِيْ سن معينة، لأن علماء النفس استخدموا اختبارات لمدى عمرك عقليًا وجسديًا وروحيًا لحساب عمر عقلك مجانًا، وهِيْ طريقة حساب موثوقة فهم العمر العقلي الحقيقي للطفل.

ما هُو العمر العقلي للاطفال

العمر العقلي هُو طريقة لقياس القدرات العقلية للأطفال باستخدام اختبارات الذكاء. ابتكر هذا المفهُوم ألفريد بينيه وزميله ثيودور سيميون، اللذين كلفتهما الحكومة الفرنسية بالتحقيق فِيْ تعليم الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية وتحديدًا لتطوير طريقة للتمييز بين الطفل العادي والطفل الذي يعاني من إعاقة ذهنية. لا تستفِيْد من التعليم النظامي.

استخدمت المقاييس اللاحقة التي طورها Binet و Simeon سلسلة من عَنّْاصر الاختبار التي يختارونها حسب الحاجة ؛ إنه تقييم لقدرة معينة، وأجرى لويس تيرمان أيضًا الة الرئيسية الأولى للاختبار، الذي ترجم الاختبار إلَّى اللغة الإنجليزية، وطور عَنّْاصر الاختبار للاستخدام الأمريكي، ثم أعاد تسميته ستانفورد بينيت. تم تطوير معدل الذكاء حيث يتم استخدام المفهُوم بشكل شائع لتحديد مستوى أداء الطفل الفكري.

اختبار العمر العقلي للأطفال

اختبار العمر العقلي للأطفال هُو الدرجة التي يحصل عليها الفرد من أدائه فِيْ اختبارات الذكاء المخصصة لعمر معين أو عمر زمني بالسنوات، ولكن إذا أظهر الاختبار أن دماغ الطفل يقترب من سن التاسعة، لكنه لم ينجح الاختبار بأكَمْله، فإن عمره العقلي يقترب من تسعة، ولكن إذا فشل فِيْ الاختبار، يكون عمره العقلي أقل من المتوسط.

انظر أيضا أسئلة للأطفال من 4 سنوات واختبار ذكاء

رَابِطْ إلَّى اختبار العمر العقلي للأطفال PDF

يعد اختبار العمر العقلي للأطفال أحد أهم الاختبارات لتحديد درجات معدل الذكاء لدى الأطفال. تُسمى نتائج اختبار معدل الذكاء التي تتعلق بمتوسط ​​الأداء أو الأداء المعتاد على مدى فترة زمنية بالعمر العقلي عَنّْدما يكون الطفل بعمر 10 سنوات. ولكن عمره العقلي هُو 13، والعمر العقلي مقسوم على العمر الزمني ومضروبا فِيْ 100 للوصول إلَّى معدل ذكاء الطفل وهُو معدل الذكاء. تشير الدراسات إلَّى أن اختبارات العمر العقلي تستخدم اليوم لمراقبة التقدم التعليمي للأطفال ونادرًا ما يتم التعبير عَنّْها على أنها درجات معدل الذكاء.

يمكنك الوصول بسهُولة إلَّى رَابِطْ PDF الخاص باختبار عمر الطفل العقلي، وإجراء الاختبار والحصول على النتيجة بعد الإجابة على جميع الأسئلة التي طُرحت أثناء الاختبار. يمكنك الدخول إلَّى الموقع الرسمي والبدء فِيْ الإجابة على الأسئلة “هنا”.

كَيْفَِيْة حساب العمر العقلي للطفل

هناك طرق عديدة لحساب العمر العقلي للطفل، وكل فئة من المتخصصين تحكَمْها قوانين مختلفة عَنّْ غيرها. وقياس القدرة العقلية وقانونها هُو أكثر القوانين واللوائح المعتمدة فِيْ قياس العمر العقلي حتى الآن، ويعتمد نموذجه على ثلاثين سؤالاً لقياس العمر العقلي تم طرحه عام 1904 م بين ثلاثة وأحد عشر عاماً.

فِيْ عام 1908، قرر بينيه إدخال مقياس آخر للتمييز بين الأطفال الموهُوبين والأطفال ذوي الذكاء العالي وغيرهم، بحيث يكون نموذجه فِيْ متناول جميع الأطفال من مختلف الأعمار، وقام بتطويره مرة أخرى فِيْ عام 1911، مضيفًا أسئلة جديدة وإسقاط بعض الأسئلة . والتي تطلبت أداء مدرسيًا ثم أصبح عدد الأسئلة أربعة وخمسين سؤالًا ويتم باستخدام نموذج حساب العمر العقلي للأطفال باستخدام المعادلة التالية

معدل الذكاء = العمر العقلي × 100 / العمر الفعلي، أي معدل الذكاء = MAX100 / CA

على سبيل المثال، الطفل البالغ من العمر خمس سنوات لديه عمر عقلي يساوي 6 سنوات، فكَيْفَ يمكن حساب العمر العقلي للطفل، أو ما هُو معامل الذكاء.

وفقًا لقانون ألفريد، يتم حساب معدل الذكاء على النحو التالي

6 × 12

__ × 100 = 120 درجة.

5 × 12

عَنّْدما أجرى بينيه اختباره لتحديد العمر العقلي للأطفال، أخذ فِيْ الاعتبار مجموعة من المعايير التي جعلت نموذجه ناجحًا حتى الآن، ولا يزال العديد من المتخصصين يعتمدون عليه لقياس القدرات العقلية.

  • يجب أن تكون الاختبارات مختلفة ومتنوعة ولا تقتصر على أنواع قليلة من الاختبارات كَمْا فعلت سابقاتها.
  • لقد تعهدت بأن الاختبارات ستكون من النوع الذي يقيس الذكاء الخالص من تأثير معلومات المدرسة أو التعلم الخاص، لأنه كان من المفترض أن الذكاء كان فطريًا إلَّى حد كبير، ولم يتم تعلمه.
  • يجب أن تكون الأسئلة من النوع الذي يقيس العمليات العقلية العليا مثل الفهم والحكَمْة والتوازن والاستخدام الصحيح للغة.

انظر أيضًا تطبيق Memorado Real Mental Age Test Application | لمعرفة معدل الذكاء للعقل الياباني

فوائد اختبار النمو العقلي للأطفال

اختبار النمو العقلي للأطفال هُو أحد الاختبارات التي تحدد العمر العقلي بغض النظر عَنّْ العمر الجسدي، حيث يتم الاختبار من خلال أسئلة تتعلق بالرياضيات والمنطق، حيث يتم الإجابة على عشرين سؤالًا لإظهار النتيجة النهائية وتحديد العمر العقلي. واختبارات الذكاء لها مزايا عديدة منها ما يلي

  • تصميم برامج تعليمية وتمارين خاصة لتحسين حالة الأطفال إذا كانت نتيجة اختبار العمر العقلي لدى أطفالهم تخلفًا عقليًا.
  • الأفضل التعامل مع كل طفل والتواصل معه بشكل يسمح له بإظهار موهبته وأفضلها خاصة فِيْ الظروف الخاصة.
  • إذا كانت نتيجة العمر النفسي جيدة، فإن قدرات ومواهب الطفل بحاجة إلَّى التطوير.

راجع أيضًا لعبة اختبار الأشخاص الحساسين (الرَابِطْ docs.google.com

أنواع اختبار الذكاء العقلي للأطفال

يعد اختبار الذكاء للعمر العقلي للأطفال من أفضل اختبارات الذكاء وقد تم اختيار الأسئلة بعَنّْاية شديدة من قبل مصممي Arealme.com واختبارات معدل الذكاء العقلي للأطفال مختلفة تمامًا عَنّْ اختبارات معدل الذكاء للبالغين لأن قدرات الطفل محدودة وليست كذلك. الوصول إلَّى قدرات الأطفال البالغين، تعتمد اختبارات ذكاء الأطفال بشكل كامل على سلوك الطفل وسلوكه وإجاباته على بعض الأسئلة وتركيبه للألعاب، بينما يعتمد الكبار على اللغة والسلوك غير المتاحين بشكل كامل للأطفال للاختبار عليهم. تتضمن بعض اختبارات الذكاء الشائعة الاستخدام

  • القدرة المعرفِيْة واختبار الأداء.
  • مجموعة Cofhan لتقييم الأطفال.
  • مقياس ذكاء ستانفورد بينيه.
  • مقياس Wechsler لذكاء الكبار.
  • مقياس Wechsler لذكاء الطفل.
  • اختبار الذكاء غير اللفظي.
  • اختبارات Woodcock-Johnson للقدرة المعرفِيْة.

يقودنا هذا إلَّى خاتمة مقالتنا التي تعرفنا فِيْها على لعبة اختبار العمر العقلي للأطفال، والتي تناول محتواها تعريف نسبة الذكاء لعمر عقلك الحقيقي. للأطفال وقد ذكرنا بالتفصيل كَيْفَِيْة حساب العمر الزمني والعمر العقلي للأطفال.