متى يتوقف طفلي عَنّْ تناول فِيْتامين “د”

ينصح الأطباء بإعطاء الطفل نقاط فِيْتامين (د) بجرعات محددة من اليوم الأول للولادة، وذلك لما له من أهمية قصوى فِيْ امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه لبناء عظام وأسنان وعضلات قوية، بينما المشكلة أن فِيْتامين د هُو غير موجود بشكل طبيعي فِيْ العديد من الأطعمة وحتى حليب الأم يحتوي على ما يكفِيْ منه للرضع، لذلك ستخبرك هذه المقالة بالجرعة المناسبة ومتى يجب إيقاف فِيْتامين د للطفل وما إذا كان له آثار جانبية غير سارة.

متى يجب أن أتوقف عَنّْ تناول فِيْتامين د للطفل

بعد الولادة، ينمو الأطفال بسرعة ويضاعف وزنهم فِيْ الأشهر الأربعة إلَّى الستة الأولى من العمر، والتغذية السليمة هِيْ مفتاح النمو السليم للرضيع، وبالتالي تزويد الطفل بالفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها فِيْ سنواته الأولى الحياة. تضمن الحياة نموًا صحيًا وتطورًا طبيعيًا، وفِيْما يلي أهمية فِيْتامين (د) للرضع ومتى يمكنني التوقف عَنّْ تناول فِيْتامين (د) للطفل

  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعين طفلك، فقدمي لطفلك 400 وحدة دولية (IU) من فِيْتامين د السائل يوميًا – بدءًا من الولادة مباشرةً و 4 قطرات يوميًا حتى يبلغ من العمر عامين تقريبًا.
  • أعط طفلك فِيْتامين د حتى الفطام وشرب 32 أوقية (حوالي 1 لتر) من التركيبة المدعمة بفِيْتامين د أو نفس الكَمْية من حليب البقر كامل الدسم يوميًا بعد 12 شهرًا من العمر.
  • عَنّْد إعطاء فِيْتامين د السائل للطفل، لا تتجاوز الكَمْية الموصى بها واستخدم فقط القطارة الموجودة فِيْ عبوة الفِيْتامين.
  • فِيْ حين أن حليب الأم هُو أفضل مصدر للعَنّْاصر الغذائية للأطفال وقد لا يوفر ما يكفِيْ من فِيْتامين د، يحتاج طفلك إلَّى فِيْتامين د لامتصاص الكالسيوم والفوسفور.
  • لذا رداً على سؤالك حول مَوعِد إيقاف فِيْتامين (د) عَنّْد الرضيع، فبمجرد أن يتم الفطام ويصبح الطفل فِيْ حليب طبيعي كامل الدسم، يمكنك القيام بذلك بعد الرجوع إلَّى طبيب الأطفال الخاص بطفلك.
  • مع نمو طفلك وإضافة الأطعمة الصلبة إلَّى نظامه الغذائي، يمكنك مساعدته على تلبية متطلباته اليومية من فِيْتامين د من خلال تزويده بالأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د – مثل السلمون وصفار البيض والأطعمة المدعمة.

ومع ذلك، يوصي معظم الأطباء بعدم إيقاف جرعة فِيْتامين د للطفل مدى الحياة، لأن حاجة الطفل اليومية تعتمد على قدرته على تناول الأطعمة المختلفة والبقاء فِيْ الشمس، وكذلك على شهِيْته وإذا كان لديه حساسية من منتجات الألبان . لا يستطيع تناول الطعام، لذلك من الأفضل والأكثر أمانًا الاستمرار فِيْ أخذ نقاط فِيْتامين (د) للطفل بجرعات يحددها طبيب الطفل وفقًا لسن الطفل ووزنه وصحته.

هل يسبب فِيْتامين د مغص عَنّْد الرضع

كَمْا ذكرنا أعلاه، فإن إعطاء جرعة يومية محددة من فِيْتامين د، والمعروفة بـ 4 نقاط فِيْ اليوم، هِيْ الجرعة المثالية الموصى بها ويجب عدم تجاوزها خلال العامين الأولين من حياة الطفل. فِيْ كثير من الأحيان ما الذي يجعل الأمهات يتساءلن متى يجب التوقف عَنّْ تناول فِيْتامين (د) للطفل.

  • لكن فِيْتامين د وحده كَمْكَمْل غذائي لطفلك لا يسبب الغازات أو المغص، فِيْ حين أن الجرعات الزائدة تسبب، أي إعطاء طفلك جرعات أكثر من الموصى بها والمسموح بها. لذلك، إذا تجاوزت الجرعة الحد المسموح به، فإنها تسبب مغصًا عَنّْد الرضيع.
  • بعد أن يبلغ طفلك عامًا من العمر، تزيد جرعة فِيْتامين (د) إلَّى ست نقاط يوميًا بدلاً من أربع نقاط، ويجب ألا تتجاوزي ذلك أيضًا.

أخيرًا، تذكر أن نقص فِيْتامين (د) والإهمال عَنّْد الرضع يمكن أن يسبب الكساح ويلين العظام ويضعفها. نظرًا لأن التعرض لأشعة الشمس، وهُو مصدر مهم لفِيْتامين د، لا يتوفر دائمًا للرضع، فإن المكَمْلات هِيْ أفضل طريقة لمنع نقص فِيْتامين د تمامًا. على الأقل خلال السنوات الأولى من العمر وحتى يقرر الطبيب متى يوقف الطفل فِيْتامين د.

يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.