هل من علامات الحمل المبكرة نبض السرة

يجلب الحمل العديد من التغييرات النفسية والجسدية للمرأة، مما يجبرها على التفكير باستمرار فِيْ تفسير هذه الأعراض، وقد لا تعرف ما إذا كانت حاملاً أو ما إذا كان ما تشعر به مجرد شيء مؤقت لا علاقة له بالحمل. . يمكن للمرأة أن تشعر أحيانًا بهذا النبض، وفِيْ أحيان أخرى يمكن أن تختفِيْ دون معرفة السبب. تعرفِيْ معَنّْا فِيْ هذا المقال على الحَقيْقَة، وأعراض الحمل وكَيْفَِيْة التأكد من حدوثه.

هل هذه العلامات المبكرة لنبض السرة أثناء الحمل

الجواب “لا” عزيزي، نبض السرة ليس علامة على الحمل، وإن كانت أعراضه عديدة فِيْ البداية، لكن لا أحد منهم يشعر بنبض السرة إطلاقاً. يمكنك الشعور بنبض فِيْ معدتك بالفعل أثناء الحمل، ولكن ليس فِيْ بداية الأسابيع الأولى من الحمل.

الشعور بنبض المرأة الحامل أثناء الحمل – وليس الأول – ناتج عَنّْ زيادة تدفق الدم إلَّى منطقة البطن لتغذية الرحم والجنين بما يكفِيْ من الدم والغذاء والأكسجين الذي يحمله، مع اتساع الأوعية البطنية والحامل. تشعر المرأة بنبض من الشريان الأورطي البطني، لكن هذا الشعور لا يحدث غالبًا فِيْ بداية الحمل ويمكن أن يظهر من الشهر الرابع.

كَمْا أنه فِيْ أغلب الأحيان لا يمكن الشعور بضربات قلب الجنين، لأنه محاط بعدة أنسجة وأغشية أخرى غير جسمه، مما يمنع إدراك دقات قلبه، والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هِيْ الخضوع له. فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) مع الطبيب.

إذا كنت مهتمة بأعراض الحمل المبكرة، فتعرفِيْ عليها من خلال الأسطر التالية.

علامات الحمل المبكرة

قد تتساءلين الآن عَنّْ الأعراض التي تدل على وجود الحمل أم لا. هناك عدد قليل من الأعراض التي تشترك فِيْها معظم النساء الحوامل، ولكن يمكن أن تختلف شدتها من امرأة إلَّى أخرى، وقد تعاني بعض النساء من أعراض لا تظهر على النساء الأخريات، وهِيْ أعراض نسبية وتشمل أعراض الحمل المبكرة

  • تقلصات الزرع والنزيف قد تعانين من بعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية والنزيف الخفِيْف فِيْ وقت الدورة ويختلف عَنّْ دم الحيض ومدته. تظهر هذه الأعراض عَنّْدما تتحرك البويضة الملقحة وتنغرس فِيْ بطانة الرحم بعد 12 يومًا من الإخصاب.
  • تقلبات فِيْ المزاج بعض النساء الحوامل يعانين من تقلبات مزاجية تجعلهن مضطربات بعض الشيء، وأحياناً يكونن مبتهجات للغاية وبعد بضع دقائق يشعرن بالحزن والبكاء دون سبب.
  • الغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعًا، لكن قد لا تعاني بعض النساء من هذه الأعراض وقد يعانين منه فقط دون الحاجة إلَّى القيء.
  • الحيض المتأخر إذا قمت بحساب مواعيد دورتك الشهرية وكانت منتظمة فهذا سيساعدك كثيرًا فِيْ توقع الحمل، إذا كان متأخرًا عَنّْ المَوعِد المحدد، وإذا كنت تعانين من فترات غير منتظمة، فإن التأخير لا يعَنّْي ذلك. بالتأكيد حمل وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

يمكنك تأكيد الحمل بعدة طرق، وسوف تتعرف عليها فِيْ الفقرة التالية.

كَيْفَ يمكنني التأكد من الحمل

قد تعانين من أعراض الحمل السابقة التي ذكرناها ولكنها لا تعَنّْي بالضرورة تأكيد الحمل، فهناك من تأخرت الدورة الشهرية بسبب عدم انتظامها، وهناك من يعانين من تقلصات فِيْ البطن وتقلبات مزاجية وآلام فِيْ الثدي، بسبب متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وبعد ذلك تأتي الدورة الشهرية.

يمكن أن تعاني النساء الأخريات من نزيف فِيْ وقت الحيض وهن بالفعل حامل ولا يعرفن، وهناك فرق بين دم الحيض والدم الذي يمكن أن يتدفق فِيْ بداية الحمل، لذلك يمكنك تأكيد الحمل باختبار الحمل، لأن هذه هِيْ الطريقة الصحيحة للتحقق منها

اختبار الحمل المنزلي

يمكنك إجراء اختبار حمل بالبول ويعتمد ذلك على الكشف عَنّْ المستويات المرتفعة لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) والتي تزداد فِيْ بداية الحمل. لا يظهر هرمون gonadotropin فِيْ البول فِيْ اليوم الأول من الحمل، بل يظهر بعد أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، أي بعد تأخير أسبوع على الأقل، ولن تظهر نتائج اختبار الحمل المنزلي قبل المَوعِد المحدد.

إذا أردت إجراء اختبار حمل منزلي باستخدام أجهزة تحليل البول، فعليك اختيار الوقت المناسب، وهُو فِيْ وقت مبكر من الصباح، عَنّْدما يتركز البول ويحتوي على أكبر قدر من الهرمون لتأكيد الحمل.

فحص دم الحمل

يمكنك إجراء اختبار الحمل فِيْ المختبر عَنّْ طريق أخذ عينة دم وتحليلها لتحديد مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، لأنها تظهر فِيْ الدم فِيْ وقت أبكر من البول. يمكن لفحص الدم أن يؤكد الحمل وفقًا لظهُور الهرمون بعد فترة الإباضة، لمدة ستة إلَّى ثمانية أيام، أي قبل مَوعِد الاستحقاق.

أخيرًا عزيزتي عَنّْدما تعرفِيْن إجابة السؤال هل النبض فِيْ السرة علامة على الحمل المبكر نوصيك بتأكيد حملك من خلال الاختبارات المعملية أو اختبارات الحمل المنزلية فِيْ الوقت المناسب للحصول على نتيجة دقيقة.