هل النوم على البطن للحامل يضر الجنين

تحتاج المرأة الحامل إلَّى النوم المريح فِيْ أشهر الحمل أكثر من أي وقت مضى، ليس فقط لصحتها، ولكن من أجل صحة الجنين وسلامة الحمل. فِيْ العادة لن يكون الأمر بهذه البساطة وربما هنا تأتي الحاجة إلَّى معرفة مدى خطورة النوم على بطن المرأة الحامل وما إذا كان ضارًا بجنينها أم لا، قبل اتخاذ وضعية نوم مناسبة ومريحة لك. . فِيْ هذا المقال سوف نستعرض معكَمْ أوضاع النوم المناسبة للحامل فِيْ الأشهر المختلفة مع شرح لتأثير النوم على ظهر الجنين.

هل النوم على بطن الحامل يضر بالجنين

يعتمد النوم على بطن المرأة الحامل على مرحلة الحمل التي تمر بها. فِيْ بعض المراحل لا يشكل خطرًا على حملك، وفِيْ أوقات أخرى يمنعك الطبيب من القيام بذلك من أجل سلامتك وسلامتك. فاكهة. اقرأ عَنّْ حالتين أدناه ؛

النوم على المعدة للحامل فِيْ الأشهر الأولى

فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، النوم على المعدة ليس مزعجًا أو مزعجًا للمرأة الحامل، وبالطبع ليس ضارًا، لأن الجنين لا يزال صغيرًا جدًا ومحميًا تمامًا أثناء فترة الحمل . الكيس الأمنيوسي وعضلات الرحم أصبحت الآن قوية بما فِيْه الكفاية. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من فرط الحموضة أو الحرقة، كأحد أعراض الحمل المزعجة فِيْ الأشهر الأولى، فإن النوم على معدتك يزيد الأمر سوءًا.

النوم على بطن المرأة الحامل فِيْ منتصف الشهر والأخير من الحمل

  • يبدأ رحمك فِيْ التمدد ويظهر بطنك وينمو شهرًا بعد شهر، لذا فإن النوم عليه فِيْ المقام الأول غير مريح ويصعب الوصول إليه أيضًا.
  • يؤدي النوم على معدتك فِيْ الثلث الثاني والأخير من الحمل إلَّى الضغط على جدران الرحم، التي أصبحت الآن أرق من ذي قبل بسبب تمددها، مما يضغط أيضًا على الجنين.
  • النوم على معدتك فِيْ هذه المرحلة يمكن أن يسبب الدوار بسبب انخفاض ضغط الدم وكذلك زيادة معدل ضربات القلب.
  • يتسبب النوم على بطنك أثناء الحمل فِيْ زيادة آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري، وهُو أمر شائع أثناء الحمل مع اقتراب المخاض.
  • تتفاقم أعراض حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي والارتجاع الحمضي مع اقتراب مَوعِد ولادتك ويضغط الجنين على أعضائك، لذا فإن النوم على معدتك ليس هُو الخيار الأفضل لك.
  • الحديث السابق عَنّْ وضعية النوم الخلفِيْ لأنه يسمح لرحمك المتسع بضغط الأوردة الكبيرة التي تمتد على طول جانب العمود الفقري وإعادة الدم من ساقيك إلَّى قلبك مما قد يؤدي إلَّى انخفاض تدفق الدم ويمكن أن يسبب الدوار. – ضيق فِيْ التنفس أو سرعة دقات القلب. هذا هُو السبب فِيْ نصح معظم النساء الحوامل بالنوم بجانبهن فِيْ منتصف الحمل حتى الولادة.

هل تأرجح النوم مضر بالجنين فِيْ الشهر التاسع

الآن بعد أن تعرفت على مدى ضرر النوم على البطن على المرأة الحامل ومتى يُسمح به، ربما تتساءلين عَنّْ التقلبات المتكررة أثناء النوم وهل يمكن أن يضر جنينك فِيْ الشهر التاسع أم لا هنا الجواب

تقلبات النوم أثناء الحمل فِيْ الثلث الثالث، وتحديداً فِيْ الشهرين الثامن والتاسع، تزيد من معدل التفاف الحبل السري حول الرقبة أو أحد ذراعي الجنين.

لذلك ينصح الأطباء بتوخي الحذر فِيْ الحركة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، بما فِيْ ذلك الحذر من النوم على ظهرك والحركات المفاجئة، مثل الاستيقاظ السريع أو الحركة أو التقلبات القوية أثناء النوم، لأنه فِيْ هذه الأشهر حجم البطن أو تمدد الرحم إلَّى أقصى حد، وبالتالي فإن أي حركة غير سليمة تصبح مزعجة ومؤلمة وربما تكون ضارة بالجنين والمرأة الحامل. لذا تجنبي التقلبات السريعة أثناء النوم وفكري فِيْ النوم على جانب واحد لضمان إمداد جيد بالدم المغذي للجنين فِيْ الرحم.

فِيْ الختام يا عزيزتي، إذا كنت معتادًا على النوم على معدتك، أو إذا كنت لا تنامين براحة وهدوء بخلاف ذلك، حاولي استخدام وسادة نوم لمعدتك عَنّْدما تكونين حاملاً، وهِيْ تشبه دونات أو عوامة فِيْ المنتصف بحيث تكون معدتك مدعومة بدون ضغط حتى تهدأ طفلك.