فوائد القطران للإكزيما

القطران هُو النتيجة النهائية لكربنة أنواع مختلفة من الخشب والفحم باستخدام حرارة شديدة. يستخدم القطران فِيْ الطب منذ أكثر من 2000 عام لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بفضل خصائصه المهدئة والمطهرة، كَمْا أنه مضاد للحكة ومضاد للالتهابات والبكتيريا والفطريات، لذلك لا يزال الأطباء يصفونه لعلاج الصدفِيْة، الاكزيما وغيرها من الامراض الجلدية التي تسبب الحكة وفِيْ هذا المقال اقدم لكَمْ اهم فوائد القطران للاكزيما مع ملاحظة اهم اعراضها الجانبية.

فوائد القطران للأكزيما

معظم العلاجات الموضعية المتاحة لعلاج التهابات الجلد بدون وصفة طبية تحتوي على ما يصل إلَّى 2.3٪ قطران كَمْا أنها تستخدم فِيْ تحضير المستحضرات المختلفة التي يمكن استخدامها على الجسم كله بما فِيْ ذلك الوجه لما لها من فوائد، وتكرر أهم النقاط فِيْ الأسطر التالية

  • يستخدم قطران الفحم المضاد للميكروبات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، فِيْ المقام الأول الأكزيما، وخاصة الحالات التي يكون فِيْها الجلد متقشرًا وملتهبًا، مثل صدفِيْة فروة الرأس، وبثور النخيل الأخمصية، والصدفِيْة.
  • يساعد القطران كَمْحفز لإفراز الكيراتين على زيادة إفراز الكيراتين فِيْ الجلد وتقليل آثار التقشر التي تظهر على الجلد بعد الإكزيما.
  • يعمل القطران على تجديد طبقات الجلد المصابة، عَنّْ طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من الجلد وتشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة، والحد من التشقق والجفاف، كَمْا يمكن أن يقلل قطران الفحم الحكة التي تسببها الأمراض الجلدية المختلفة.
  • الصدفِيْة يستخدم القطران فِيْ صياغة العديد من منتجات العَنّْاية بالشعر الطبية التي تتخصص فِيْ إزالة القشرة المزعجة المصاحبة لشعر الصدفِيْة.

هل من الممكن علاج الإكزيما بشكل دائم

الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي) هِيْ حالة جلدية التهابية تصيب حوالي 10٪ من الجلد فِيْ جميع أنحاء العالم وغالبًا ما تحدث بسبب تفاعل الجهاز المناعي مع مجموعة متنوعة من المواد، من مسببات الحساسية (مسببات الحساسية) إلَّى المواد الكيميائية، وغالبًا ما تكون مصحوبة بحكة، طفح جلدي أحمر يسبب الحكة أنه جاف ومتشقق. لسوء الحظ، الأكزيما حالة مزمنة (مدى الحياة). يستغرق العلاج عدة أسابيع حتى تهدأ النوبات الجلدية، لكنها تعود بعد التعرض لنفس المحفزات التي تسببت فِيْ حدوثها، لكن الأعراض تهدأ مع تقدم العمر، ويُعتقد أيضًا أن العمر يلعب دورًا حوالي 60٪ من المصابين بالأكزيما يصابون فِيْ الطفولة وتتحسن الأعراض مع تقدم العمر.

يؤكد أطباء الأمراض الجلدية أنه لا يوجد علاج معروف للإكزيما، ولن يختفِيْ الطفح الجلدي إذا تُرك دون علاج، ولكنه يتطلب تجنبًا دقيقًا للمثيرات لمنع حدوث نوبات.

آثار القطران على الجلد

أما بالنسبة لضرر استخدامه على الجلد فقد تناول عدد من الدراسات الطبية عددًا من الآثار الجانبية المحتملة

  • تهِيْج الجلد. فِيْ الماضي، كان هناك الكثير من القلق بشأن استخدام القطران خوفًا من أنه قد يسبب تهِيْجًا للجلد، ولكن تم إنتاج القطران مؤخرًا بنقاء متزايد لإزالة الفِيْنولات السامة والمكونات المسرطنة، وإذا تطور تهِيْج الجلد أو ازداد سوءًا عَنّْد استخدام أي منها منتج يحتوي على القطران – توقف عَنّْ استخدام هذا الدواء وأخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • تهِيْج فروة الرأس أو الشعر تشير بعض الملاحظات إلَّى أن القطران يمكن أن يسبب تهِيْج فروة الرأس، خاصة عَنّْد استخدامه من قبل المرضى ذوي الشعر الأشقر أو المبيض أو المصبوغ أو الرمادي.
  • ظهُور حب الشباب الاستخدام طويل الأمد للقطران يمكن أن يسبب مشاكل جلدية على الوجه، مثل ظهُور نتوءات جلدية جديدة أو حب الشباب فِيْ المنطقة المعالجة.
  • البشرة الحساسة، من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير جدًا لاستخدامه، ومع ذلك، اطلب العَنّْاية الطبية فورًا إذا لاحظت أي علامات لرد فعل تحسسي خطير أثناء الاستخدام، بما فِيْ ذلك طفح جلدي، وحكة وتورم (خاصة فِيْ الوجه واللسان والحلق) دوار شديد وصعوبة فِيْ التنفس.
  • فِيْ الختام .. وبعد التعرف على أهم فوائد القطران للأكزيما وأهم آثاره الجانبية، لا تخف من استخدام قطران الفحم لعلاج الجلد والشعر بعد الإكزيما وإذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية المحتملة أو غيرها. أعراض غير مذكورة أعلاه، توقف عَنّْ تناولها فورًا واستشر الطبيب.

    إن العَنّْاية ببشرتك هِيْ الخطوة الأولى فِيْ العَنّْاية بجمالك. تعرف على المزيد من النصائح من “Supermama” للحصول على بشرة صافِيْة ومنتعشة فِيْ قسم العَنّْاية بالبشرة.