هل البقع المنغولية عَنّْد الأطفال الرضع خطيرة

البقع الزرقاء المنغولية أو الوحمات الرمادية هِيْ الوحمات المصطبغة التي تظهر عَنّْد الولادة أو بعد الولادة بفترة وجيزة، وغالبًا ما تصيب الأطفال ذوي البشرة الداكنة من آسيا وإفريقيا والهند. يختلف حجمها من طفل إلَّى آخر، وأحيانًا يبلغ قطر الوحمة سنتيمترين وأحيانًا يصل قطرها إلَّى ثمانية سنتيمترات. غالبًا ما تظهر البقع المنغولية على الظهر أو أسفل الظهر، لكنها يمكن أن تظهر أيضًا فِيْ أي مكان من الجسم، مثل الذراع أو الساق أو الظهر أو البطن، إذا ولد طفلك ببقعة منغولية، وأنت تتساءل، هل هناك منغولي البقع عَنّْد الأطفال خطرة، إليكَمْ الجواب فِيْ هذا المقال.

هل البقع المنغولية عَنّْد الأطفال خطرة

بالطبع، رؤية طفلك حديث الولادة أو الرضيع المصاب ببقع زرقاء أو رمادية على الجسم أمر مخيف، خاصة عَنّْدما تكون البقع كبيرة، وهنا يمكن أن يكون الاحتمال مخيفًا، مثل مرض الهِيْموفِيْليا الطفولي أو السرطان، أو حتى تعرض طفلك لكدمات عَنّْيفة بدون علمك، ولكن بمجرد فحصها، سيخبرك طبيب طفلك أنها بقع منغولية، لذلك لا داعي للقلق، لأن البقع المنغولية ليست خطيرة على الإطلاق ولا تشير إلَّى أي مشكلة مرضية. تأكد من أنها بقع منغولية من خلال الطبيب ولا تعتمد فقط على معرفتك الخاصة لأن الأمهات يمكن أن يخطئن فِيْ بعض الأحيان فِيْ البقع المنغولية لبعض الحالات الخطيرة مثل

  • شامات الدم شامات الدم هِيْ شامات حمراء تحدث بسبب وجود العديد من الشعيرات الدموية فِيْ موقع الشامة ولها بعض المضاعفات مثل الألم والنزيف.
  • السنسنة المشقوقة غير المرئية عيب خلقي يمكن أن يولد به الطفل ويحدث فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، وفِيْ هذه الحالة لا تنغلق عظام العمود الفقري بشكل صحيح، والكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لا يعرفون عَنّْها طوال حياتهم. قد يظهر عدد قليل من المصابين بعض الأعراض مثل آلام الظهر وضعف الساق وتشوه الفخذ أو الساق وضعف التحكَمْ فِيْ المثانة وقد يكون لدى بعض الأطفال حديثي الولادة وحمة على الظهر أحيانًا الشعر وسيتأكد الطبيب من إصابة الطفل بها عَنّْ طريق إجراء الأشعة السينية

علاج البقع المنغولية عَنّْد الرضع

غالبًا ما يكون طبيبك على دراية بالبقع المنغولية من الفحوصات المنتظمة لطفلك، وإذا كان قلقًا بشأن أي مضاعفات أو يشتبه فِيْ نوع الوحمة، فغالبًا ما يطلب المزيد من الاختبارات، مثل الأشعة السينية، لاستبعاد الأورام الدموية والتنجيم. السنسنة المشقوقة. فِيْ حالة القلق، لا يوجد علاج من تعاطي المخدرات لهذه المشكلة، حيث تختفِيْ غالبًا بشكل تدريجي مع تقدم طفلك فِيْ السن، وغالبًا ما تختفِيْ تمامًا مع اقتراب سن البلوغ.

من المهم أن يقوم طبيب طفلك بفحص المنطقة فِيْ كل زيارة منتظمة، وإذا كانت البقع كبيرة وتزعجك أنت أو طفلك، يمكنك مناقشة العلاج بالليزر مع طبيبك.

أخيرًا، بمعرفة إجابة سؤالك “هل البقع المنغولية عَنّْد الأطفال خطيرة” ومعرفة طرق العلاج المتاحة لهذه البقع، تأكد دائمًا يا عزيزي من فحص طفلك باستمرار من الرأس إلَّى أخمص القدمين للتأكد من سلامته، وإذا راجع أي أعراض مشبوهة، استشر الطبيب على الفور.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتك فِيْ قسم صحة الطفل.