ما أهم علامات الخطر خلال الحمل فِيْ الشهُور الأولى

قد تكون فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، لكن غرائز الأمومة تبدأ فِيْ الظهُور مبكراً، لذلك من الطبيعي أن تقلقي عَنّْد ظهُور أعراض غير معروفة أثناء الحمل، وبما أن التوتر هُو أحد الأشياء التي يمكن أن تؤثر سلباً على الجنين، فأنت بحاجة للسيطرة على قلقك ومعرفة ما هِيْ أهم أعراض الخطر أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى حتى تتمكني من التمييز بين ما هُو طبيعي وما تحتاجين لاستشارة الطبيب على الفور.

أهم علامات الخطر أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى

من الطبيعي أن تعانين من العديد من التغيرات والأعراض أثناء الحمل لأن جسمك الآن يستعد لنمو الجنين بداخله، لذلك يرتفع هرمون الحمل والهرمونات الأخرى التي تسبب أعراضًا مثل الغثيان أو التوتر وغيرها، ولكن كَيْفَ يمكنك التمييز بين الأعراض الطبيعية والخطيرة خاصة إذا كنت تعاني منها أو لأول مرة اكتشفِيْ الأعراض الأكثر إثارة للقلق فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

  • النزيف المهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من المهم الاتصال بطبيبك إذا كنت تعانين حتى من كَمْية صغيرة من النزيف، خاصة إذا كان النزيف مصحوبًا بألم فِيْ الحوض أو البطن، فقد يكون هذا علامة على إجهاض مبكر أو الحمل خارج الرحم. بعد زرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم، هناك بضع قطرات من الدم تعرف باسم الدم المزروع. قد تلاحظ أيضًا بعض الدم بعد الجماع أو بعد الموجات فوق الصوتية عبر المهبل. ومع ذلك، كَمْا ذكرنا، عليك إخبار طبيبك لتأكيد سبب الدم وضمان الحمل.
  • التشنجات من المتوقع حدوث آلام معينة أثناء الحمل وقد تشعرين بألم مشابه لتقلصات الدورة الشهرية فِيْ أسفل البطن، وهُو أمر طبيعي وليس مدعاة للقلق، ولكن إذا أصبحت الانقباضات أقوى وتشعرين بألم شديد لا يزول فِيْ منطقة الحوض، قد تكون علامة على إجهاض أو حمل خارج الرحم يجب استشارة الطبيب.
  • الصداع المستمر الصداع من الأعراض الشائعة التي قد ترافقك أثناء الحمل بسبب عدم التوازن الهرموني وقد يصف طبيبك بعض مسكنات الآلام الآمنة أثناء الحمل، ولكن إذا استمر الصداع مع عدم وضوح الرؤية، فقد يكون ذلك مؤشرًا على ارتفاع ضغط الدم. الضغط الذي يجب أن يكون معه .. استشارة الطبيب.
  • آلام الظهر الشديدة قد تعانين من آلام الظهر فِيْ بداية الحمل ويزداد الألم فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل مع زيادة حجم الجنين بسبب الضغط على الفقرات السفلية من العمود الفقري. أو مشكلة فِيْ الكلى.
  • الحمى خلال فترة الحمل، تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالجراثيم والميكروبات، لذلك قد تصابين بالحمى، لكن هذا لا يعَنّْي التعامل معها دون استشارة الطبيب، لأنها يمكن أن تحذر من عدوى فِيْروسية يمكن أن تؤثر على حملك. . وتسبب لك الإجهاض.
  • متى يتم تأكيد الحمل

    تشير الإحصائيات إلَّى أن ما بين 10٪ و 15٪ من حالات الحمل تنتهِيْ بالإجهاض الذي يحدث عادة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والإجهاض هُو فقدان الحمل قبل إتمام الأسبوع العشرين من الحمل، لذلك قد تتساءلين متى تم تأكيد الحمل. وكَيْفَِيْة تجنب مخاطر الإجهاض لمعرفة معدل الإجهاض فِيْ الحمل الأول ما يلي

    • الأسابيع من 1 إلَّى 6 تمثل هذه الأسابيع الأولى أعلى مخاطر الإجهاض. يمكن للمرأة أن تتعرض للإجهاض فِيْ الأسبوع الأول أو الثاني دون أن تدرك أنها حامل. عامل الخطر للإجهاض هُو العمر. النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 39 سنة أكثر عرضة للإجهاض بنسبة 75٪.
    • الأسبوع السادس إلَّى الثاني عشر بمجرد أن يصل الحمل إلَّى الأسبوع السادس ويمكن اكتشاف نبضات قلب الجنين، ينخفض ​​خطر الإجهاض إلَّى 10٪ وفقًا لدراسة طبية أجريت عام 2008، يتناقص خطر الإجهاض بسرعة مع زيادة عمر الحمل.
    • الأسابيع 13 إلَّى 20 بحلول الأسبوع 13، قد ينخفض ​​خطر الإجهاض إلَّى 5٪.

    بشكل عام، تحدث حوالي 80٪ من حالات الإجهاض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى. مع نهاية الأسبوع الثاني عشر، ينخفض ​​خطر الإجهاض بشكل كبير ويمكن القول أنه بحلول الشهر الرابع يتم تأكيد الحمل.

    علامات تأكيد الحمل

    مثلما توجد أعراض تحذرك من وجود مشكلة فِيْ حملك، فهناك أعراض يمكن أن تخبرك أن حملك يسير على ما يرام، وعادة ما ترتبط هذه الأعراض بأعراض الحمل النموذجية، مما يعَنّْي زيادة هرمون الحمل، تشمل هذه الأعراض

    • الشعور بالتعب الشعور بالتعب من الأعراض المبكرة للحمل، يحدث بسبب التغيرات فِيْ مستويات الهرمونات والسكر وضغط الدم، مما يؤدي إلَّى استرخاء الأربطة والعضلات، مما يجعلك تشعرين بالخمول والتعب.
    • غثيان الحمل ارتفاع مستويات هرمون الحمل يسبب الغثيان، وإذا زادت الرغبة فِيْ القيء، فهذا يعَنّْي تأكيد حملك، ولكن إذا لم تشعري بالغثيان، فهذا لا يعَنّْي أن الحمل ليس جيدًا، ولكن ربما كنت محظوظة وتشعر بالغثيان ليس علامة على الحمل.
    • تضخم وألم الثدي ألم الثدي أمر طبيعي أثناء الحمل المبكر حيث تتضخم الغدد الثديية لتحضير جسمك لإنتاج الحليب. يمكن أيضًا توقع حدوث تغييرات أخرى مثل لون الهالات السوداء وحجم ثدييك وظهُور الأوردة فِيْها، وهِيْ كلها علامات على أن الأمور على الطريق.
    • تواتر التبول يزداد حجم الدم بنسبة 30٪ إلَّى 50٪ أثناء الحمل، مما يعَنّْي تدفق المزيد من الدم إلَّى الكلى، مما يؤدي بدوره إلَّى زيادة إنتاج البول، ويتم إنتاج الدم فِيْ جسمك لتغذية الجنين.

    فِيْ الختام ذكرنا فِيْ المقال أهم علامات الخطر أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى وننصحك عزيزتي بعدم متابعة كل تغيير فِيْ التمرين بتوقع وحذر، فالتوتر من أسباب الإجهاض والولادة المبكرة. أثناء الولادة، اتبعي طبيبك بانتظام، واتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا واحصلي على قسط كافٍ من النوم والتزمي بالعادات الصحية خلال فترة الحمل بأمان.