ما نسبة نجاح زراعة الكلى

زرع الكلى هُو إجراء جراحي يتم فِيْه نقل الكلى السليمة من شخص حي أو متوفى إلَّى مريض لم تعد كليته تعمل بشكل صحيح. يحدث مرض الكلى فِيْ المرحلة النهائية عَنّْدما تفقد الكلى حوالي 90٪ من قدرتها على العمل بشكل طبيعي. ويحتاج المرضى بعد ذلك إلَّى إزالة فضلات الكلى من مجرى الدم من خلال غسيل الكلى أو زرع الكلى للبقاء على قيد الحياة. فِيْ موضوعَنّْا، نتعرف على نجاح عملية زرع الكلى.

ما هُو معدل نجاح زراعة الكلى

يختلف معدل نجاح عملية زرع الكلى اعتمادًا على ما إذا كانت الكلية المتبرع بها من متبرع حي أو متبرع متوفى، بالإضافة إلَّى الحالة الصحية للمريض الذي تُعطى له. بشكل عام، تستمر الكلى من المتبرعين الأحياء لفترة أطول.

على الرغم من أن معظم حالات فقدان الكلى ناتجة عَنّْ رفض الجسم لها، إلا أن الالتهابات ومشاكل الدورة الدموية والسرطان وتكرار مرض الكلى الأصلي يمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى فقدان الكلى المزروعة.

ما هِيْ شروط زراعة الكلى

عَنّْد اختيار الخضوع لجراحة زرع الكلى، من المهم معرفة أن فرص نجاح العملية تعتمد على عدة عوامل وتشمل متطلباتها

  • صحة المريض بشكل عام للتأكد من أنك بصحة جيدة، ستحتاج إلَّى الخضوع لفحص طبي كامل وسلسلة من الاختبارات لاكتشاف أي حالات طبية قد تؤثر على نتيجة جيدة.
  • تطابق جيد مع المتبرع بالكلى لكي تنجح عملية زرع الكلى، يجب أن تكون الكلية الجديدة من متبرع له نفس نوع الأنسجة وفصيلة الدم. لديهم فصيلة الدم AB، الذين يعتبرون “متلقين عالميين” ويمكن أن يتلقوا كلية من متبرع من أي فصيلة دم. قد يكون التطابق المثالي من متبرع حي له نفس الأنسجة وفئة الدم، والتي تكون خصائصها الجينية مشابهة جدًا لخصائص المريض. إذا لم يكن من الممكن الحصول على كلية من متبرع حي، فقد تظل قادرًا على العثور على تطابق مناسب، ولكن ستحتاج إلَّى وضعك فِيْ قائمة الانتظار لتلقي كلية من متبرع متوفى.
  • التوقيت بالنسبة لعمليات زرع الكلى، كلما كان الإجراء مبكرًا، كان ذلك أفضل. إذا كان ذلك ممكنًا، فمن الأفضل إجراء عملية زرع الكلى قبل أن تحتاج بالفعل إلَّى غسيل الكلى. ومع ذلك، مثل معظم الأشخاص الذين يقررون إجراء عملية زرع كلى، فقد تحتاج إلَّى وقت للعثور على متبرع مناسب، وبما أن متوسط ​​وقت الانتظار هُو من 3 إلَّى 5 سنوات، فإن الأشخاص الذين ينتظرون متبرعًا بالكلى سيحتاجون إلَّى الحفاظ على وظائف الكلى. من خلال علاج غسيل الكلى حتى توفر الكلية وخلال فترة الانتظار، لديك عدد من خيارات غسيل الكلى، بما فِيْ ذلك غسيل الكلى فِيْ المنزل أو غسيل الكلى البريتوني أو خيارات علاج غسيل الكلى فِيْ المركز.
  • أعراض رفض زرع الكلى

    بعد زراعة الكلى، حتى مع وجود تطابق، لا يزال هناك احتمال أن يرفض الجسم الكلية المزروعة. الرفض هُو طريقة جسمك لعدم قبول زرع الكلى. على الرغم من أن الرفض يحدث غالبًا فِيْ الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة، إلا أنه يمكن أن يحدث فِيْ أي وقت. لحسن الحظ، يمكن لفريق الزرع عادةً التعرف على الرفض وعلاجه قبل أن يتسبب فِيْ أي ضرر كبير أو لا رجعة فِيْه. من المهم جدًا أن تتناول أدويتك تمامًا كَمْا هُو موصوف وأن يتم أخذ عينات دمك للمراقبة كَمْا هُو مقرر.

    من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالأعراض المحتملة لرفض الكلى. إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من أي من هذه الأعراض، فاتصل بفريق الزراعة على الفور

    • زيادة الكرياتينين فِيْ الدم.
    • حمى تزيد عَنّْ 100 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية).
    • أعراض “الأنفلونزا” قشعريرة، أوجاع، أو صداع، أو دوار، أو غثيان، و / أو قيء.
    • ألم جديد أو تورم حول الكلى.
    • احتباس السوائل (وذمة).
    • زيادة الوزن المفاجئة بأكثر من 2 إلَّى 4 أرطال فِيْ 24 ساعة.
    • انخفاض كبير فِيْ إخراج البول.

    أخيرًا، بعد معرفة معدل نجاح زراعة الكلى، غالبًا ما يكون زرع الكلى خيارًا علاجيًا لمرضى الفشل الكلوي، فِيْ مقابل غسيل الكلى مدى الحياة، لأنه يساعدك على الشعور بالتحسن والعيش حياة أطول. بالمقارنة مع غسيل الكلى، تتمتع زراعة الكلى بنوعية حياة أفضل، وخطر أقل للوفاة، وقيود غذائية أقل، وتكاليف علاج أقل.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.