ما سبب بكاء الطفل المستمر

عادة ما يقضي المولود الجديد ساعتين إلَّى ثلاث ساعات فِيْ البكاء كل يوم، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي، إلا أنه قد يكون مزعجًا ومحبطًا للأم، خاصة عَنّْدما لا تعرف سبب بكائها، ولأنه من الصعب التنبؤ بالمشكلة من قبل. يتعلم الطفل الكلام، من المهم فهم أسباب بكاء الأطفال الرضع فِيْ هذه المرحلة من حياتهم حتى يمر قلق الأم ويسهل عليها التعامل مع المشكلة التي تسبب ألم طفلها، ليعود إلَّى هدوئه وطبيعته. اذكر هذا هُو السبب فِيْ أن “Supermom” خصصت هذه المقالة لك للإجابة على سؤال “ما سبب بكاء الطفل المستمر” وذكر أفضل الطرق لتهدئة الطفل.

ما سبب بكاء الطفل المستمر

يبكي الأطفال لعدد من الأسباب الشائعة، وغالبًا ما يكون أحد هذه الأسباب التي تجعل طفلك يبكي، وخاصة

  • الجوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته، سيرغب الطفل فِيْ الرضاعة بشكل مستمر كل ساعتين تقريبًا، وعَنّْدما يرغب فِيْ الطعام، عادة ما يبكي فِيْ صرخات قصيرة وهادئة ترتفع وتنخفض.
  • الإرهاق على عكس البالغين، غالبًا ما يبكون الأطفال المرهقون والمتعبون بدلاً من النوم بهدوء.
  • الحساسية تمرر الأم المرضعة كل ما تأكله إلَّى طفلها من خلال حليب الثدي، وتؤدي بعض الأطعمة إلَّى تهِيْج بطن الطفل، وإذا حدث هذا كثيرًا، فقد يكون طفلك مصابًا بالحساسية من حليب البقر أو المكسرات أو القمح أو غيرها من الأطعمة.
  • ارتجاع المريء قد يكون البكاء بعد الرضاعة مباشرة علامة على أن طفلك يعاني من حرقة المعدة، ولكن تأكدي أولاً من أن عدم الراحة لا ينتج عَنّْ ابتلاع الهُواء أثناء الرضاعة، سواء كان ذلك من الثدي أو الحليب الاصطناعي.
  • مغص يعاني العديد من الأطفال من مغص فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم ويتم تشخيص الطفل إذا بكى لأكثر من ثلاث ساعات ثلاث مرات فِيْ الأسبوع وهذا يحدث عادة خلال الشهر الأول بعد الولادة وقد تكون نوبات البكاء المفاجئة أعلى حدة. أكثر من المعتاد وقد يتحول إلَّى اللون الأحمر أيضًا، يتحول وجهه إلَّى اللون الأحمر وقد تنتفخ معدته، وهِيْ أعراض طبيعية فِيْ هذه الحالة، لذلك لا تقلق.
  • روتين النوم المتغير بحلول سن ستة أشهر، يجب أن يكون طفلك قادرًا على النوم بمفرده ولفترة زمنية معقولة، ولكن فِيْ بعض الأحيان قد لا يرغب طفلك فِيْ النوم بدونك والبكاء، أو قد يواجه صعوبة فِيْ النوم إذا كان مريضًا . ، على سبيل المثال، أو مع تغيير وضع المنزل … وهكذا.
  • الضوضاء قد يبكي الطفل أثناء التجمعات أو التواجد فِيْ الأماكن المزدحمة مثل حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وأي مكان به ضوضاء عالية.

بعد معرفة أسباب بكاء الطفل، يبقى معرفة طرق تهدئته، وهذا بالضبط ما سنشرح لك فِيْ السطور التالية.

كَيْفَِيْة تهدئة الطفل

سيساعدك تحديد سبب بكاء طفلك على تهدئته بشكل مناسب، وإليك بعض الطرق للتعامل مع كل سبب من أسباب بكائه

  • إذا كان البكاء بسبب الجوع، قدمي له ثديًا أو زجاجة رضاعة حتى لو لم يكن جائعًا أو لا يرضعه لمعرفة ما إذا كان يبكي بسبب الجوع، فقد يرغب طفلك فِيْ مص ثديك لمجرد الراحة.
  • إذا كان سبب البكاء هُو التعب والإرهاق، فإن لف طفلك بإحكام فِيْ بطانية مع الحفاظ على رأسه ورقبته ممدودتين ستساعده على منحه إحساسًا بالأمان، تمامًا كَمْا كان فِيْ رحمك.
  • إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة، فاستشر طبيب الأطفال. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد يقترح طبيبك التوقف عَنّْ تناول طعام واحد مثل الحليب والبيض وما إلَّى ذلك لمدة أسبوع لمعرفة ما إذا كان انزعاج طفلك يقل لا، وإذا كنت تستخدمين لبنًا صناعيًا، فسوف يصف لك نوعًا مختلفًا.
  • إذا كان سبب البكاء هُو الارتجاع، ساعد الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة. عَنّْد تقديم الزجاجة، أطعمه جالسًا. يمكنك تجربة اللهّايات والزجاجات الخاصة المصممة لمنع الأطفال من ابتلاع الكثير من الهُواء. إذا لم يتحسن الطفل، قد يكون الارتجاع هُو السبب، ثم استشر طبيب الأطفال الخاص بك. ولا تقلق، بالنسبة لمعظم الأطفال المصابين بالارتجاع، تتحسن حالتهم بمرور الوقت واتبع تعليمات الطبيب.
  • إذا كان سبب بكاء المغص غير واضح فِيْ كثير من الأحيان، لكنه عادة ما يتوقف من تلقاء نفسه بعد ثلاثة إلَّى أربعة أشهر، حتى ذلك الحين يمكنك هز الطفل برفق، أو تشغيل مكنسة كهربائية أو مجفف ملابس أو مجفف شعر لتهدئته. نام واسأل طبيبه عَنّْ الأعشاب التي يمكنك تقديمها له حسب عمره.
  • إذا كان سبب البكاء هُو تغيير روتين النوم وتريد البقاء بجانبه، يجب أن تعلم أن البحث يظهر أن ترك طفلك يبكي قليلاً وعدم الذهاب إليه مباشرة سيساعده على تعلم النوم. أسرع، ويبقى نائمًا لفترة أطول.
  • إذا كان البكاء ناتجًا عَنّْ ضوضاء والتواجد فِيْ مكان مزدحم، اصطحبه للخارج لبضع دقائق أو إلَّى غرفة أكثر هدوءًا لتهدأ قليلاً، وإذا استمر فِيْ البكاء، اذهب إلَّى المنزل.
  • عزيزي، لقد أجبنا على السؤال “لماذا يبكي الطفل طوال الوقت” اتبع النصيحة السابقة لتهدئته ولا تنس أن تأخذ فترات راحة لنفسك خلال هذه الفترة الصعبة، حتى لو كانت قصيرة جدًا، بحيث يمكن أن تعتني بطفلك بشكل أفضل، وإذا استمر بكائه لفترة طويلة، وحددت السبب، فاستشر طبيب الأطفال حتى لا يعاني من أي مشكلة صحية.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، فنحن نعتني بصحتهم ونعتني بهم، مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال فِيْ جناح الرضع.