هل يمكن علاج التوحد عَنّْد الرضع

بمجرد تشخيص الطفل بالتوحد، من الطبيعي أن يشعر الآباء بالقلق الشديد ويريدون البحث عَنّْ أفضل علاج. مع التقدم المتزايد فِيْ تقنيات العلاج، يمكنك أنت وطفلك مواجهة التحديات وتحقيق نتائج إيجابية. يوصي الأطباء بتشخيص التوحد عَنّْد الأطفال فِيْ سن مبكرة حتى يبدأ العلاج بشكل أسرع. إذا لاحظت بعد عام ونصف تغيرات غير عادية فِيْ سلوك طفلك، فاذهب إلَّى الطبيب فورًا لإجراء فحص وتشخيص مبكر لاضطراب طيف التوحد.

هل يمكن علاج التوحد عَنّْد الرضع

أثناء الفحص المبكر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلَّى 24 شهرًا، يجب على الأطباء فحصهم بحثًا عَنّْ أي علامات على ASD، وإذا تم تأكيد ذلك، يحتاج الطفل إلَّى مزيد من الاهتمام والمراقبة. مع التقدم الطبي فِيْ طرق وأساليب العلاج، أظهرت الدراسات أن التدخل المبكر يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج أفضل للعديد من الأطفال المصابين بالتوحد. هذا يعَنّْي أنه يمكنك علاج التوحد فِيْ مرحلة الطفولة فِيْ سن مبكرة، وأن قضاء المزيد من الوقت فِيْ التركيز على علاج طفلك يساعد فِيْ إدارة الأعراض ومساعدته على النمو ليصبح بالغًا يعمل. فِيْما يلي أفضل الطرق لعلاج التوحد عَنّْد الرضع

  • تعرف على التغييرات فِيْ سلوك طفلك اكتشف ما الذي يحفز سلوك طفلك العدواني أو العدواني وردود الفعل الإيجابية، بالإضافة إلَّى الأشياء التي تجعله يشعر بالإرهاق أو الخوف أو القلق أو القلق أو حتى المرح والهدوء. إذا فهمت ما الذي يؤثر على طفلك، فستكون قادرًا بشكل أفضل على حل المشكلات ومنع المواقف التي تسبب صعوبات أو تعديلها.
  • تقبل جميع سلوكيات طفلك بدلاً من التركيز على الاختلافات التي يشعر بها طفلك المصاب بالتوحد من الأطفال الآخرين وما ينقصهم، تقبلها بكل طرقهم. استمتع بسلوكه واحتفل بنجاحاته الصغيرة وتوقف عَنّْ مقارنته بالآخرين. الشعور بالحب والقبول غير المشروط يساعد طفلك أكثر من أي شيء آخر.
  • لا تستسلم من المستحيل التنبؤ بمسار اضطراب طيف التوحد، لذلك لا تضع أي افتراضات حول شكل حياة طفلك. مثل أي شخص آخر، يتمتع الأطفال المصابون بالتوحد بعمر طويل من النمو والتطور.
  • العلاجات المستهدفة قد يستفِيْد الطفل المصاب بالتوحد من عدد من التدخلات مثل العلاج السلوكي وعلاج النطق والعلاج المهني والعلاج باللعب لاستهداف أعراض معينة. اعتمادًا على احتياجات طفلك، قد يُطلب من الأم والأب والأطفال الآخرين حضور هذه الجلسات، والتي يمكن إجراؤها أحيانًا فِيْ المنزل.
  • الأدوية على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لاضطراب طيف التوحد، يمكن إعطاء بعض الأدوية للطفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي التي غالبًا ما تصيب الأطفال المصابين بالتوحد. قد يصف الأطباء أيضًا الأدوية المضادة للاكتئاب لتحسين بعض الأعراض، ومنع التهِيْج، والحفاظ على الاستقرار.
  • كَيْفَِيْة التعامل مع بكاء الأطفال المصابين بالتوحد

    يشعر الأطفال المصابون بالتوحد بالعديد من المخاوف ومشاعر القلق التي يشعر بها الأطفال الآخرون، لكن هذا الشعور يزداد بسبب أشياء أخرى أقل قلقًا للآخرين ويمكن أن يتطور إلَّى بكاء شديد، من بين أبرز المواقف التي تجعلهم يفعلون ذلك.

    • أي تغييرات طفِيْفة فِيْ روتينك أو أحاسيس جديدة تشعر بها فِيْ جسدك.
    • مواقف اجتماعية غير معروفة أو غير متوقعة.

    اتبع هذه النصائح لتهدئة نوبات الغضب والبكاء التي يمر بها طفلك فِيْ المواقف المختلفة

    • كن متعاطفًا التعاطف يعَنّْي الاستماع والاحتضان، والتعبير عَنّْ المشاعر بطرق صحية، سواء من خلال البكاء أو الغضب أو اللعب، مفِيْد لطفلك. مهمتك هِيْ توجيه طفلك بلطف وإعطائه الأدوات للتعبير عَنّْ نفسه بطريقة لا تؤذي جسده أو الآخرين.
    • امنحه الأمان والحب غالبًا ما يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد إلَّى الشعور بالأمان وعدم الذعر، ما يمكنك فعله هُو إخباره أنه آمن ومحبوب من خلال البقاء بالقرب منه كَمْا يشعر بالراحة معه.
    • تجنب العقوبات يمكن للعقوبات أن تجعل الأطفال يشعرون بالخجل والقلق والخوف والاستياء. لا يستطيع الطفل المصاب بالتوحد التحكَمْ فِيْ الانهِيْار، لذلك لا ينبغي معاقبتهم على ذلك. يجب أن يكون لديها المساحة والحرية للصراخ بصوت عالٍ مع والديها.
    • ركز على طفلك، وليس على الآخرين. عادة ما يعاني الطفل المصاب بالتوحد من نوبات غضب ويبكي أمام الغرباء أو فِيْ الأماكن العامة. يجب ألا تشعر بالحرج فِيْ هذه المواقف وتتجاهلها تمامًا. بدلاً من ذلك، ركز على طفلك وقم بتهدئته.
    • امتلك بعض الأدوات المناسبة احتفظ ببعض الأدوات أو الألعاب الحسية فِيْ حقيبتك أينما ذهبت لتهدئة طفلك وراحته. يمكن أن تكون هذه وسائد خاصة وسماعات رأس مضادة للضوضاء ونظارات شمسية وألعاب مفضلة. لا تجبر طفلك على الاستخدام، ولكن إذا أراد ذلك، يمكنك مساعدته على الهدوء.
    • علمه استراتيجيات التأقلم بعد أن يهدأ ليس هناك الكثير الذي يمكننا القيام به أثناء بكاء الطفل ونوبات الغضب، ولكن يمكننا محاولة تعليم أطفالنا التأقلم، ولكن يجب أن يكون الطفل فِيْ حالة ذهنية هادئة، وتنظيم عاطفِيْ. يمكنهم بالتأكيد العمل معًا. تختلف هذه الأساليب باختلاف كل طفل، ولكن يمكنك التركيز على تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو المشي فِيْ الطبيعة. ستساعدك هذه العادات على الهدوء، ربما قبل أن تبدأ فِيْ البكاء، حتى لو لم تكن فِيْ الجوار.

    يسأل الكثير، “هل يمكن الشفاء من التوحد عَنّْد الرضع” يقول الأطباء والخبراء أنه كلما كان العلاج مبكرًا، كانت النتائج أفضل. إذا لاحظت أي سلوك غريب وغير مبرر لدى طفلك، فانتقل إلَّى الطبيب فورًا لإجراء الفحص فِيْ أسرع وقت ممكن.

    لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا.