هل يتأخر سماع نبض التوأم

عَنّْدما يخبرك طبيبك أنك حامل بتوأم، غالبًا ما يكون انطباعك الأول “رائعًا، سأضع طفلين فِيْ وقت واحد بدلاً من طفل واحد”، ولكن بعد ذلك قد تشعر بالقلق لأن طبيبك سيخبرك أن التوائم يمكن أن تكون أكثر عرضة للمضاعفات وستحصل على المزيد من الفحوصات للتحقق من صحة جنينك، من الأمور التي تقلق كل الحوامل والأطباء سماع دقات قلب الجنين، لأنها دليل قوي على صحة الجنين. الجنين ويقلقهم بحركته للتأكد من نموه.

هل يتأخر نبض التوأم

إذا كنت حاملاً بتوأم، فلا تقلقي إذا لم تسمعي دقات قلب طفلك فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فِيْ كثير من الأحيان، سيحاول طبيبك اكتشاف نبضات قلب طفلك بدءًا من الأسبوع الثامن باستخدام جهاز دوبلر، ولكن فِيْ بعض الأحيان لا يتمكن جهاز الدوبلر من الكشف بشكل موثوق عَنّْ نبضات قلب طفلك قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل. وفِيْ هذه الحالة، يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية أكثر دقة. قلب الجنين الطبيعي يتراوح المعدل بين 110 و 160 نبضة فِيْ الدقيقة، وهُو أعلى من المعدل الطبيعي عَنّْد الأطفال والبالغين. يمكن أن يكون أقل أو أكثر من 5 إلَّى 25 نبضة فِيْ الدقيقة، ويختلف معدل ضربات القلب. على الجنين، اعتمادًا على التأثيرات التي يتعرض لها فِيْ رحمك، إذا كان معدل ضربات قلبه مضطربًا بشكل كبير، فقد يعَنّْي ذلك أنه لا يحصل على ما يكفِيْ من الأكسجين أو أن هناك مشكلة أخرى.

متى أشعر بحركة الجنين التوأم

إذا كنت حاملاً لأول مرة، فمن المحتمل أن تشعري بحركة التوأم ما بين 18 و 20 أسبوعًا، وهذا هُو نفس الوقت الذي تشعر فِيْه المرأة الحامل بجنين واحد بالحركة، الأمر يختلف من امرأة إلَّى أخرى وفقًا لبنية جسمها، ووضع الأجنة فِيْ الرحم ووضعية المشيمة، إذا لم يكن هذا حملك الأول، فقد تشعرين بالحركة قبل ذلك بقليل.

الفرق الرئيسي بين حركة التوأم وحركة المفرد هُو كَيْفَ. فِيْ الحمل الفردي، يمكنك أن تشعري بوضوح بكل ركلة وحركة، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولكن فِيْ الحمل التوأم، ستشعرين بضغط وتدحرج الأجنة مثل يتحركون فِيْ مساحة ضيقة، ويمكن أن يشعروا بذلك، يتم إجراؤه بواسطة امرأة حامل بجنين واحد فِيْ الثلث الأخير من الحمل، حيث ينمو الجنين ويضيق الرحم.

نصائح للحوامل بتوأم

قد يتطلب وجود أكثر من جنين فِيْ الرحم الكثير من الاهتمام منك أثناء الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك أو جنينك، وإليك بعض النصائح

  • زيادة السعرات الحرارية إذا كنت حاملاً بتوأم، فأنت بحاجة إلَّى زيادة سعراتك الحرارية بمقدار 600 سعر حراري، وبالطبع لا تحتاج إلَّى تناول ما يكفِيْ لثلاثة أشخاص، فقط 600 سعر حراري.
  • جرعة مضاعفة من حمض الفوليك إذا كنت حاملاً بتوأم، فقد تحتاج إلَّى تناول جرعتين من حمض الفوليك بدلاً من جرعة واحدة.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة الحمل فِيْ حد ذاته متعب، والحمل فِيْ توأم أكثر إرهاقًا وإرهاقًا، لذا احرصي على الراحة كلما شعرتِ بالتعب ولا تهملي النوم الليلي أو النوم أثناء النهار.
  • احذر من المخاطر والمضاعفات الحمل بتوأم أكثر عرضة لبعض المضاعفات، لذلك لا داعي للذعر والحذر، فالولادة المبكرة والولادة القيصرية وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل هِيْ أكثر هذه المخاطر شيوعًا.
  • احصل على الدعم من أحبائك إن كونك أماً لأكثر من طفل واحد هُو شيء يحتاج إلَّى الكثير من المساعدة والدعم، وبالطبع سيقدم لك أقاربك وأصدقائك المساعدة، فلا تتردد فِيْ أخذها.

فِيْ الختام، بعد أن تعلمي هل تأخر نبض التوأم أم لا، وتعرفِيْن الوقت الذي يتحرك فِيْه التوأم، اعلمي عزيزي أن إنجاب طفل واحد هُو نعمة عظيمة وأن إنجاب أكثر من طفل هُو مضاعفة تلك النعمة. لذا مت من أجل هذا وتأكد من تعلم كَيْفَِيْة رعاية التوائم وإشراك زوجك، خاصة فِيْ الأشهر القليلة الأولى من حياتهم.