طفلي يضرب وجهه بيده.. ما السبب

عَنّْدما يكون لديك طفل صغير فِيْ المنزل، خاصة إذا كان طفلك الأول، فمن الصعب ألا تقلق طوال الوقت. ومن الطبيعي أن تراقب كل تحركاته للتأكد من أن كل ما يفعله “طبيعي”. لسوء الحظ، يقوم الأطفال الصغار والرضع بالعديد من الأشياء الغريبة التي تقلق أمهاتهم، مثل الضرب السخيف والمزعج على الرأس أو الوجه، إذا جاز التعبير. إذا تساءلت يومًا، “طفلي يضرب وجهها بيدها … لماذا”، فهناك عدد من التفسيرات المختلفة التي ستقدمها لك Supermom فِيْ المقالة التالية، اقرأ.

طفلي يضرب وجهه بيده. ماهُو السبب

إذا ضرب طفلك رأسه أو نقر عليه، يشير الباحثون إلَّى عدد من الأسباب، بما فِيْ ذلك

  • قد يكون مجرد وسيلة لاستكشاف جسده ؛ فِيْ مرحلة ما، يبدأ الأطفال فِيْ فهم السبب والنتيجة. حتى ذلك الحين، قد لا يدركون أن الإحساس الذي يشعرون به على رؤوسهم ناتج عَنّْ أيديهم الصغيرة. إلَّى جانب ذلك، لا تزال المهارات الحركية للأطفال تتطور وليست بالضرورة تحت السيطرة، وطالما أن طفلك ينمو بصحة جيدة وسعيد، فلا داعي للقلق.
  • قد يمر طفلك بفترة تسنين صعبة. عادة ما تبدأ أسنان الأطفال الأولى بالظهُور بين 5 و 7 أشهر من العمر. علامات التسنين الواضحة هِيْ سيلان اللعاب ومضغ اليدين والألعاب. كَمْا أن عدم الراحة عَنّْد التسنين فِيْ اللثة يمكن أن يجعل الأطفال متوترين ويواجهُون صعوبة فِيْ الأكل والنوم. نظرًا لأن تسنين الأطفال وآلام اللثة يمكن أن تهِيْج أيضًا الأعصاب التي تظهر على جانبي الرأس، فليس من غير المألوف أن يقوم الأطفال الذين يلقون أسنانهم بفرك آذانهم أو ارتطام جانب رأسهم أو وجههم كَمْا يفعل طفلك.
  • يمكن أن تكون أيضًا أعراض التهاب الأذن، وهُو أمر شائع أيضًا فِيْ هذا العمر. عَنّْدما يكون الأطفال مستلقين، يكون ضغط التهاب الأذن أكبر، لذلك يعاني الأطفال المصابون بعدوى الأذن عادةً من مشاكل فِيْ النوم. إذا استمر طفلك فِيْ ضرب رأسه ووجهه – خاصة إذا كان يعاني من أعراض أخرى مثل الحمى أو القيء أو الإسهال – فتأكد من ة طبيبه. ولا تعتقد أنها مجرد طفرة ؛ يمكن أن يكون من أعراض المرض.

كَيْفَِيْة تهدئة الرضيع

فِيْما يلي عدد من الحيل المجربة والصحيحة التي يمكن أن تساعدك على تهدئة طفلك، بما فِيْ ذلك

  • ثبت أن تدليك جسمه وتدليك جسم الطفل يقلل من بكائه ويساعده على النوم بشكل أفضل، لذا احرصي على تدليك جسم طفلك بحركات بطيئة ولطيفة فِيْ مناطق الساقين والظهر والصدر والوجه والتدليك جبهته بين العينين وخلف الأذنين بحركات دائرية حازمة تمنحه شعوراً بالاسترخاء، ثم الهدوء والنوم.
  • اعطيه صوتًا ناعمًا ومستمرًا، يُعرف بالضوضاء البيضاء، عَنّْدما يشعر الجنين بداخلك بنبضات قلبك ويهدأ.
  • احتضنه وكن قريبًا منه فِيْ جميع الأوقات حتى يشعر أنك تهتم به ويشعر بالأمان والاحتواء، حتى يهدأ ويتوقف عَنّْ البكاء.
  • امنحه حمامًا دافئًا، وهُو حل ممتاز فِيْ كثير من الحالات، وقم بالتدليك بلطف بزيت الأطفال برائحة اللافندر للاسترخاء وتهدئته.
  • إذا كان أكبر من ستة أشهر، قدم له بعض الأعشاب المسموح بها للرضع، مثل الكَمْون والبابونج.
  • ربتي برفق على ظهره بحركات سلسة حتى يهدأ تدريجياً ويتوقف عَنّْ البكاء.
  • دلكي جبهته بين عينيه وخلف أذنيه بحركات دائرية مستمرة لتهدئته وإعطائه إحساس بالاسترخاء ثم الهدوء والنوم.
  • انظر مباشرة فِيْ عينيه. هذه طريقة مجربة للحفاظ على هدوء الطفل. يمكنك أيضًا الغناء له أو غناء بعض الأصوات الهادئة والثابتة وسيهدأ تدريجياً ويهدأ.
  • ضعيه فِيْ عربة الأطفال واصطحبيه فِيْ نزهة سريعة حول المنزل أو فِيْ حديقة قريبة. حتى الأطفال يشعرون بالملل، وإذا لم يكن هناك وقت، فربما يفرحون لبضع دقائق على الشرفة.
  • حاولي إطعام طفلك فِيْ وضع مختلف أو اعطيه مصاصة ليرضع قليلاً.يساعد المص بشكل عام على تهدئة الطفل واسترخائه.
  • أخيرًا يا أعزائي، عَنّْدما تعرفون إجابة السؤال “طفلي يضرب وجهه بيده .. لماذا” كَيْفَ تهدئ طفل يبكي، لا تقلق، اتصل بخبير يعرف حالة طفلك منذ اليوم الأول واسأله عما يدور فِيْ ذهنك وتأكد من أنك تفعل كل شيء لرعاية الطفل الصغير بمفردك وأنك أم عظيمة

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة، وتعلم كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.