ماذا يرى الطفل الرضيع عَنّْدما يضحك

عَنّْدما يبتسم طفلك لأول مرة، يبدو التعب الناتج عَنّْ شهُور الحمل والغثيان وآلام المخاض والليالي التي لا ينام فِيْها شيئًا قبل تلك الابتسامة. تتحدث ابتسامة الرضيع الاجتماعية، التي تعبر عَنّْ السعادة والتواصل الاجتماعي، عَنّْ سعادته. لا يظهر على وجهه حتى يبلغ من العمر ستة أو ثمانية أسابيع على الأقل.

ماذا يرى الطفل عَنّْدما يضحك

عَنّْدما يضحك طفلك حديث الولادة لأول مرة، ستخبرك والدتك أو أي امرأة عجوز أنها ترى الملائكة. بالطبع لا يمكننا التكهن بما إذا كان هذا صحيحًا أم لا، لكننا نعلم أن هناك أسبابًا معينة تحفزه على الابتسام أو الضحك، وإليك بعضًا منها

  • انتفاخ البطن المغص هُو أحد المشاكل التي يواجهها جميع الأطفال تقريبًا ويشعرون بالمرض. يتبع خروج الغازات إحساس مهدئ يجعل طفلك يبتسم ويضحك.
  • التبول يبتسم بعض الأطفال أثناء التبول لأنه يجعلهم يشعرون بالراحة.
  • السعادة عَنّْدما يبلغ طفلك شهرًا ونصف الشهر أو شهرين، يمكنه البدء فِيْ التعرف عليك والتعرف على وجهك الذي يجعله يبتسم عَنّْدما يراك.
  • الرغبة فِيْ النوم يبتسم بعض الأطفال عَنّْدما يريدون النوم، وبعضهم يبتسم وقد يضحك بصوت عالٍ فِيْ بعض مراحل النوم، وهُو ما سنناقشه بالتفصيل فِيْ السطور التالية.

أسباب ضحك الطفل بصوت عالٍ أثناء النوم

يلاحظ الكثيرون أن الأطفال يبتسمون ويضحكون بصوت عالٍ أثناء النوم. أحد الأسباب هُو أنه لا أحد يستطيع التأكد بعد. وذلك لأن الطفل يحلم أو لا يحلم أثناء النوم، بل يضحك غالبًا فِيْ مرحلة النوم، ما يسمى بمرحلة النوم النشط، والتي توجد فِيْها بعض ردود الفعل والحركات اللاإرادية، مثل تحريك اليدين والقدمين، والابتسام والضحك. أيضًا، قد يضحك الطفل أثناء النوم لأي من الأسباب المذكورة أعلاه، مثل التبول اللاإرادي وإخراج الغازات.

هناك حالات نادرة جدًا يكون فِيْها ضحك الطفل أثناء النوم علامة على نوع معين من الصرع، وغالبًا ما يبدأ هذا النوع فِيْ سن العشرة أشهر، وتكون نوبات الصرع من هذا النوع قصيرة، وتستمر من 10 إلَّى 20 ثانية، وغالبًا ما تبدأ بعد أن يدخل طفلك فِيْ النوم، وأحيانًا يمكنك إيقاظه من النوم، ولكن لا يتم تشخيص الضحك والابتسام أثناء النوم على أنه صرع، إذا كنت تعاني من هذه الأعراض مع الضحك أثناء النوم، فاستشر الطبيب

  • اضحك بشكل متكرر أثناء النوم يومًا أو عدة مرات خلال اليوم.
  • يرتبط الضحك فِيْ النوم بحركات الجسم اللاإرادية.
  • ارتباط الحركات اللاإرادية بالتحديق فِيْ الفضاء أثناء اليقظة.
  • يرتبط الضحك أثناء النوم بصوت الشخير.
  • تحدث التشنجات من أي نوع أثناء نوم الطفل أو يقظته.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة ما يراه الطفل عَنّْدما يضحك ومعرفة أسباب ضحكه أثناء النوم، اعلم عزيزتي أن الابتسام والضحك من علامات نمو طفلك وأن الابتسامة الحقيقية دليل على نموه العاطفِيْ والاجتماعي التاريخ بالطبع تختلف الابتسامة الأولى لكل طفل، فلا تقلق من أن يكون طفلك خلف أقرانه، فقط ابتسم له كثيرًا لتشجيعه.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالعَنّْاية بالطفل، قم بزيارة قسم الأطفال فِيْ موقع Supermama الخاص بك.