ما أسباب ألم الكلى للحامل

تمر المرأة الحامل بالعديد من التغييرات الجسدية وتواجه أعراضًا مختلفة أثناء الحمل. الغثيان والقيء والتعب من الأعراض الكلاسيكية للحمل، لكنها لا تقتصر على ذلك. تعد التهابات المسالك البولية وآلام الكلى من بين الأعراض التي يمكن أن تواجهها المرأة الحامل فِيْ كثير من الأحيان، وبما أن الوظيفة الأساسية للكلى هِيْ إزالة الفضلات والسموم من مجرى الدم، فقد تتعرض للعدوى أثناء الحمل مع زيادة حجم الدم لتزويد الجنين بالمغذيات والأكسجين مما يزيد الضغط على الكلى لتنقية المزيد من الدم والذي بدوره يزيد من فرص الإصابة، وهُو أهم سبب لألم الكلى عَنّْد المرأة الحامل والذي سنخبرك به. فِيْ هذه المقالة مع أهم طرق التعامل معها.

أسباب آلام الكلى أثناء الحمل

يمكن مقارنة وظيفة الكلى بأنها أقرب إلَّى مرشح ينظف الجسم من السموم، ومع الحمل وزيادة الضغط عليه بسبب زيادة حجم الدم، كَمْا ذكرنا، يمكن أن تتعرضين لمشاكل صحية تسبب ألماً المرأة الحامل، لذا فإن آلام الكلى من الأعراض الشائعة أثناء الحمل ويمكن أن يكون سببها بسيطًا. يشير إلَّى وجود مشكلة صحية يجب الانتباه لها وأسباب آلام الكلى لدى المرأة الحامل وتشمل

  • عدوى الكلى يزداد خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية أثناء الحمل. التغيرات الهرمونية، وكذلك التغيرات الجسدية التي يسببها الرحم المتضخم، يمكن أن تبطئ مرور البول عبر الحالب ويمكن أن تؤدي إلَّى ارتداد حويصلي، وهِيْ حالة يرتد فِيْها البول إلَّى المثانة أو يعود إلَّى الحالب (الأنابيب التي تحمل البول من الكلى إلَّى الحالب) .المثانة) وهذا بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يتسبب فِيْ استرخاء العضلات الملساء للحالب بحيث لا تؤدي وظيفتها بشكل طبيعي وزيادة حجم الرحم يمكن أن يؤدي إلَّى الضغط على المثانة وارتجاع البول، لذلك تهاجر البكتيريا الموجودة فِيْ المثانة إلَّى الكلى بدلاً من التخلص منها من الجسم، وتسبب عدوى فِيْ إحدى الكليتين أو كليهما وتسبب الألم على جانبي الجسم من عدوى الظهر والكلى هِيْ حالة خطيرة يجب معالجتها بسرعة.
  • حصى الكلى تحدث حصوات الكلى فِيْ حوالي واحدة من كل 1500 إلَّى 3000 حالة حمل، عادة فِيْ الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ويصاحبها ألم فِيْ الجزء العلوي من البطن أو الظهر والجانبين، وغالبًا ما ينتشر إلَّى الفخذ أو أسفل البطن. أعراضه المتكررة هِيْ الغثيان والقيء والحاجة الملحة للتبول، كَمْا يمكن أن يصاحبها دم فِيْ البول. تتكون حصوات الكلى نتيجة عدم كفاية تناول الماء مع تراكَمْ الأملاح الزائدة، مثل الكالسيوم والأكسالات والفوسفور.
  • آلام العضلات هنا المشكلة ليست فِيْ الكلى، ولكن فِيْ الشعور بألم فِيْ العضلات أو الظهر، لذلك تعتقد المرأة خطأً أنه ألم فِيْ الكلى، ثم يقوم الطبيب ببعض التحاليل، مثل فحص البول و الفحص بالموجات فوق الصوتية، للتأكد من عدم وجود مشكلة فِيْ الكلى.
  • علاج الام الكلى للحامل

    يعتمد علاج آلام الكلى عَنّْد المرأة الحامل على علاج سببها، ويمكن علاج بعض الحالات بتغيير بعض العادات اليومية، والبعض الآخر يتطلب العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب. تشمل الكلى

    علاج حصوات الكلى

    إذا أكد طبيبك أن لديك حصوة، فقد يوصي بالراحة فِيْ الفراش، وشرب الكثير من السوائل، وقد يصف مسكنات للألم. وعادة ما تتفكك الحصوات الصغيرة وتخرج فِيْ البول. إذا كان حجمه كبيرًا وغير معالج، فقد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو يتعارض مع الولادة الطبيعية، مما قد يشكل تهديدًا لصحة الطفل. يشمل علاج حصوات الكلى ما يلي

    • الدعامات يتم وضع دعامة أو أنبوب فِيْ الحالب، والذي يعمل عَنّْ طريق السماح للبول بالمرور من خلاله وتقليل الضغط على الحالبين، ولا يتم إزالة الأنبوب إلا فِيْ نهاية الحمل.
    • إزالة الحصوات بالمنظار طريقة موصى بها للمرأة الحامل عَنّْدما يكون حجم الحجر كبيرًا، ويستخدم ليزر الهُولميوم لتفتيت الحصوات عَنّْ طريق إدخال منظار صغير جدًا فِيْ المثانة والكلى لإزالة أو تفتيت الحصوات.

    علاج التهابات الكلى

    العلاج الأساسي لعدوى الكلى هُو المضادات الحيوية. قد يوصي طبيبك بالذهاب إلَّى المستشفى لتلقي العلاج، والذي يشمل المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد مثل السيفالوسبورينات، والسيفترياكسون، وغيرها. إذا لم تتحسن الأعراض، فقد تكون البكتيريا المسببة للعدوى مقاومة للمضادات الحيوية التي وصفها طبيبك، وفِيْ هذه الحالة قد يضيف طبيبك مضادًا حيويًا قويًا يسمى الجنتاميسين إلَّى علاجك.

    بمجرد أن تبدأ حالتك بالتحسن، قد يُسمح لك بمغادرة المستشفى. سيصف طبيبك المضادات الحيوية عَنّْ طريق الفم لمدة سبعة إلَّى عشرة أيام. للتأكد من الشفاء التام من العدوى.

    ناقشنا معكَمْ عزيزتي أسباب آلام الكلى عَنّْد المرأة الحامل، احرصي على تناول الكثير من الماء أثناء الحمل لتجنب تكون الحصوات والتبول كثيرًا مما يساعد على التخلص من البكتيريا من الجسم وتقليل احتمالية التبول. عدوى المسالك البولية، يمكنك شرب ثلاثة لترات من الماء يوميًا أو ما يعادل عشرة أكواب للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع الجفاف.