كَمْ عدد عظام الطفل عَنّْد الولادة وما مراحل تطورها

عَنّْدما تنظر باعتزاز إلَّى مولودك الجديد، ربما تفكر فِيْ مدى قيمة تلك الأصابع الصغيرة، أو كَيْفَ يمكنك أن تأكل الصغار على أصابعه، وربما تتفاجأ بمدى رقة رأسه، وربما تتساءل كَيْفَ العديد من العظام التي يمتلكها الطفل الصغير. بحجم طفلك، من السهل التفكير فِيْه على أنه مجرد كتلة كبيرة من الحب النقي، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أن هذا الملاك الصغير الذي تحملينه بين ذراعيك لديه عظام أكثر منك! فِيْ موضوعَنّْا، نعرف عدد عظام الطفل عَنّْد الولادة ونتعرف على مراحل نمو العظام عَنّْد الرضع.

كَمْ عدد العظام التي ينجبها الطفل عَنّْد الولادة

قبل أن نكشف عَنّْ عدد العظام التي سيولد بها طفلك، دعَنّْا نخبرك أولاً أن لديك أنت وشخص بالغ 206 عظمة، أي حوالي 15٪ من وزن جسمك.

يولد الطفل وفِيْ جسده ما يقرب من 300 عظمة! قد تتساءل كَيْفَ يمكن لمثل هذا الشيء الصغير أن يحتوي على كل هذه العظام كَيْفَ يكون لديه ما يقرب من 100 عظمة أكثر من أي إنسان بالغ لكن الجدير بالذكر أننا أوضحنا أن حديثي الولادة لديهم 176 عظمة حقيقية، والـ 300 عظمة المتبقية تسمى غضروفِيْة، أي أنها لم تتكلس بعد.

على سبيل المثال، يولد الأطفال بشكل طبيعي بدون ركبة، ولا تتصلب الركبة بالعظام حتى يبلغ الطفل حوالي 10 أو 12 عامًا.

مراحل نمو عظام الرضع

مع نمو طفلك، يتم استبدال جزء كبير من هذا الغضروف بعظام حقيقية، ولكن يحدث شيء آخر يفسر سبب تحول 300 عظمة عَنّْد الولادة إلَّى 206 عظمة. فِيْ مرحلة البلوغ، تندمج العديد من عظام طفلك معًا، مما يعَنّْي انخفاض عدد العظام.

  • يحدث اندماج العظام فِيْ جميع أنحاء الجسم. قد تلاحظ مسافة واحدة أو أكثر بين العظام فِيْ جمجمة طفلك. قد تخيفك هذه “البقع اللينة” قليلاً، لكنها طبيعية تمامًا وستتقارب فِيْ النهاية مع نمو العظام معًا.
  • يبدأ استبدال الغضروف بالعظم المندمج عَنّْدما تقوم الأوعية الدموية الدقيقة التي تسمى الشعيرات الدموية بتوصيل الدم الغني بالمغذيات إلَّى بانيات العظم، وهِيْ الخلايا التي تشكل العظام. فِيْ نهايات العديد من العظام التي تحتوي على لوحات النمو، يحدد النسيج الذي ينمو فِيْ كل لوحة الحجم والشكل النهائيين. العظام، وعَنّْدما يتوقف الشخص عَنّْ النمو، تنغلق ألواح النمو.
  • تعتبر لوحات النمو أضعف من الأجزاء الأخرى من الهِيْكل العظمي لطفلك، وبالتالي فهِيْ أكثر عرضة للكسور والإصابات الأخرى، وهذا هُو السبب فِيْ أن السقوط من الدراجة يمكن أن يكسر طفلك ويتركه فِيْ جبيرة لفترة من الوقت، بينما إذا كان لديك جبيرة مماثلة. يجب أن يكون لديك كدمة فقط!
  • فِيْ بداية البلوغ، يتوقف اندماج العظام ونموها وتكون عظام البالغين قوية جدًا ولكنها خفِيْفة، وبينما تظهر العظام قوية وغير متغيرة، فإن الحَقيْقَة هِيْ أن العظام تخضع باستمرار لعملية تسمى إعادة التشكيل. تتضمن عملية إعادة البناء هذه تكوين أنسجة عظمية جديدة. وتحويل العظام القديمة إلَّى كالسيوم ومعادن أخرى، والتي يتم إطلاقها فِيْ مجرى الدم. تُعرف هذه العملية بالارتشاف وهِيْ جزء طبيعي وصحي تمامًا من وظيفة العظام وتحدث طوال الحياة، ولكن فِيْ الأطفال يتفوق تكوين العظام الجديد على عملية الارتشاف.

أخيرًا، معرفة عدد العظام التي ينجبها الطفل عَنّْد الولادة، فإن اتباع عادات الأكل الجيدة منذ صغره سيساعد الأطفال على النمو والحصول على عظام قوية وصحية طوال حياتهم. يلعب كل من الكالسيوم والبروتين دورًا مهمًا فِيْ نظام نمو الهِيْكل العظمي لطفلك ونقص التغذية، بما فِيْ ذلك نقص البروتين أو الكالسيوم، وتأخير نمو العظام، وعدم اكتساب كتلة عظام كافِيْة عَنّْد الرضع والأطفال أثناء نموهم.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama”، نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.