ما علامات الخطر خلال الحمل فِيْ الشهُور الأولى

الحمل تجربة فريدة من نوعها، مع التغيرات الكبيرة التي تحدث فِيْ جسمك وبشكل عام فِيْ حياتك، سوف تختلط بمشاعر كثيرة، مثل الفرح بمعرفة الحمل، والخوف من الجنين، والقلق من المسؤولية والمزيد. و اكثر. كَمْا قد تقلقين بشأن الأعراض التي ستواجهِيْنها، خاصة إذا كانت حملك الأول، فلا تفرق بين الأعراض العادية والخطيرة أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى، وهِيْ فترة مهمة يبدأ فِيْها الجنين فِيْ التكون ومعظم التغييرات. يمكنك أن تجعل فِيْ هذه التجربة فترة من المحتمل أن تكون جزءًا طبيعيًا من الحمل، ومع ذلك، هناك أعراض خطيرة أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى. قد يشير إلَّى أن الأمور قد لا تسير على ما يرام، تعرف عليها من خلال هذه المقالة.

أعراض خطيرة أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى

مع ارتفاع مستوى هرمون الحمل فِيْ جسمك، ستواجهِيْن العديد من الأعراض، يمكن أن يكون معظمها طبيعيًا ومعروفًا أثناء الحمل، مثل الغثيان، والتعب، والصداع، وما إلَّى ذلك، ولكن حتى تلك المعروفة، إذا زادت الخطورة، فقد يمكن أن تشير إلَّى أنها مشكلة فِيْ الحمل، لذلك من المهم معرفة الأعراض الجميلة والخطيرة – خاصة فِيْ الأشهر الأولى – حتى يمكنك الانتباه إليها واستشارة طبيبك، وفِيْما يلي أهم التعليمات التحذيرية أثناء الفترة الأولى من الحمل

  • التشنجات المستمرة فِيْ بداية الحمل، قد تعانين من آلام تشبه الدورة الشهرية، وهُو أمر طبيعي تمامًا ويبدو أنه تقلصات خفِيْفة تحدث من وقت لآخر، ولكن إذا كانت شديدة مصحوبة بحمى أو قشعريرة، فقد يشير ذلك إلَّى وجود مشكلة. يتطلب منك الاتصال بطبيبك.
  • الصداع الشديد يمكن أن يكون سبب الصداع أثناء الحمل العديد من العوامل، بما فِيْ ذلك التغيرات الهرمونية والتوتر والإرهاق، ولكن إذا كان الصداع شديدًا، فقد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل، وهِيْ حالة خطيرة تتطلب عَنّْاية طبية فورية. صحة وجنينك.
  • تغيرات الرؤية قد تترافق تغيرات الرؤية، مثل فقدان الرؤية المؤقت أو عدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء، مع مضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.
  • الإغماء أو الدوخة الشعور بالدوار من الأعراض الطبيعية للحمل المبكر وقد تشعرين بالدوار فِيْ وقت لاحق من الحمل بسبب مشاكل فِيْ الدورة الدموية أو انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم، ولكن إذا كنت تشعرين بالدوار أو الإغماء أو بالفعل أو إذا كان الدوخة مصحوبة بأخرى. أعراض مثل عدم وضوح الرؤية، نزيف مهبلي، صداع أو ألم فِيْ البطن، استشر طبيبك على الفور.
  • زيادة الوزن بشكل غير عادي مع التورم زيادة الوزن المفاجئة والكبيرة التي لا تتعلق بالإفراط فِيْ تناول الطعام، ولكنها مرتبطة بإمكانية الإصابة بمقدمات الارتعاج، وقد تلاحظ أن زيادة الوزن هذه مصحوبة بانتفاخ فِيْ الوجه واليدين (الوذمة)، لأنك اعلم أن تورم الساقين أو الذراعين قد يكون طبيعيًا ولكن يجب مراقبته.
  • الشعور بالحرقان عَنّْد التبول إذا شعرت بالحاجة المتزايدة للتبول وما زلت تمر بضع قطرات فقط، أو إذا كان لديك إحساس بالحرقان عَنّْد التبول، فقد تكون هذه علامة على التهاب المسالك البولية. وتشمل الأعراض الأخرى الحمى والقشعريرة، أو وجود دم فِيْ البول هنا لا بد من استشارة الطبيب الذي سيؤكد التشخيص ويصف مضادًا حيويًا مناسبًا للحمل لتجنب المضاعفات التي قد تعرضه للخطر. ضعي فِيْ اعتبارك أن التبول المتكرر بحد ذاته هُو عرض شائع للحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وأيضًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة حيث ينمو جنينك ويضغط على مثانتك.
  • القيء المستمر أو الشديد يعتبر القيء والغثيان من الأعراض الطبيعية تمامًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهما يُعرفان أكثر باسم “غثيان الصباح”، لكنهما لا يحدثان بالضرورة فِيْ الصباح فقط، ولكن إذا كان غثيان الصباح شديدًا ومترافقًا بسبب أعراض أخرى مثل الدوخة أو القيء الدموي. قد تكون هذه حالة تسمى التقيؤ الحملي، والتي تتطلب عَنّْاية طبية فورية.
  • ألم شديد فوق المعدة وتحت القفص الصدري يمكن أن يكون هذا الألم علامة على ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل عدم وضوح الرؤية أو الصداع الشديد أو الغثيان.
  • النزيف المهبلي أو التبقيع من الطبيعي أن يكون لديك نزيف يسمى “نزيف الانغراس” فِيْ بداية الحمل، ولكن يمكن أن يكون النزيف أيضًا علامة على انزياح المشيمة أو التهاب عَنّْق الرحم أو حتى إجهاض. إذا لاحظت أي نزيف أو نزيف مهبلي، فاستشيري طبيبك. أثناء الحمل.
  • علامات استمرار الحمل فِيْ الشهر الثاني

    هناك أيضًا علامات تحذيرية لمشاكل أثناء الحمل، وهناك علامات مطمئنة تخبرك أن حملك يسير على ما يرام، وعلى الرغم من أن هذه العلامات قد تكون غير مريحة لك، إلا أنها تشير إلَّى أن مستوى هرمون الحمل مرتفع، وأن كل شيء على ما يرام . وحملك يتقدم بشكل جيد ومن علامات استمرار الحمل فِيْ الشهر الثاني

  • تضخم الثدي واحتقانه إذا لاحظت تغيرات فِيْ ثدييك، مثل حجمهما وألم فِيْهما، فغالبًا ما تحدث هذه التغييرات بسبب مستويات عالية من هرمون الاستروجين، مما يعَنّْي أن حملك يتقدم، الهالة (المنطقة المحيطة بالحلمة) ) وقد تصبح الحلمة نفسها أغمق وتصبح الأوردة أكثر بروزًا وقد تسبب حكة.
  • غثيان الصباح أكثر أعراض الحمل المبكرة تقليدية، يبدأ غثيان الصباح عادة بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية وتزداد شدته بحلول الأسبوع السابع، وقد أظهرت دراسة طبية أن غثيان الصباح، الذي قد يشمل أو لا يشمل القيء، هُو علامة إيجابية على الحمل الصحي، خاصة بالنسبة للنساء، فبعد سن الثلاثين، يكون سبب غثيان الصباح هُو ارتفاع مستويات هرمون الحمل (hCG) الذي تنتجه المشيمة النامية، وكذلك هرموني الاستروجين والبروجسترون، ولكن إذا كنتِ لا تعانين منه، فهذا لا يعَنّْي بالضرورة أن جنينك ليس بصحة جيدة.
  • الشعور بالتعب فِيْ المراحل الأولى من الحمل، من الشائع الخروج من السرير والشعور بالإرهاق والتعب والتعب طوال الوقت، والسبب هُو ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون ويتكَيْفَ جسمك بسرعة. لمستويات عالية من الهرمونات ويزول الشعور بالتعب لفترة، ولكن بعد ذلك يعود فِيْ الأسبوع السابع، تشعر وكأنك تقضي معظم اليوم فِيْ السرير.
  • زيادة الإفرازات المهبلية إذا لاحظت زيادة فِيْ الإفرازات الصافِيْة والمائية وعديمة الرائحة فِيْ الشهر الثاني من الحمل، فهذه علامة جيدة والسبب هُو زيادة هرمون الاستروجين، بالإضافة إلَّى كونه علامة على الحمل الصحي وزيادة الإفرازات. يُعتقد أنه يساعد فِيْ تنظيف المهبل ومنع انتشار البكتيريا.
  • زيادة التبول إن حاجتك المتكررة للذهاب إلَّى المرحاض، حتى لو كانت مصدر إزعاج، تشير إلَّى أن حملك يسير على ما يرام، وتزداد حاجتك إلَّى التبول فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى حيث يزداد حجم دمك بحوالي 30٪، مما يعَنّْي أن المزيد يتدفق الدم إلَّى كليتيك، مما يؤدي بدوره إلَّى زيادة إنتاج البول.
  • لقد ناقشنا معك عزيزتي أهم علامات الخطر أثناء الحمل فِيْ الأشهر الأولى ننصحك بمتابعة طبيبك بانتظام لتجنب المضاعفات والكشف المبكر وعلاج المشاكل، وإذا لاحظت اختفاء أعراض الحمل. اتصلي به على الفور فقد يحذر من أنك تواجهِيْن مشكلة فِيْ الحمل.