هل توجد فِيْتامينات للرضع تسمن

عَنّْدما يبدأ الأطفال فِيْ تناول الأطعمة الصلبة، تبحث الأمهات عَنّْ أفضل الطرق لإطعامهم والحفاظ على وزنهم الصحي. يبدأون فِيْ التساؤل، “هل توجد فِيْتامينات لتسمين الأطفال” من المقدر أن الطفل سوف يضاعف وزنه عَنّْد الولادة ثلاث مرات بحلول عامه الأول، وبالتالي تزداد حاجته إلَّى العَنّْاصر الغذائية أكثر من أي وقت مضى. بالإضافة إلَّى الحليب سواء كان حليب الأم أو اللبن الصناعي، يجب أن يأكل الرضيع نظامًا غذائيًا غنيًا ووجبات صحية متوازنة لضمان حصوله على جميع العَنّْاصر المسؤولة عَنّْ نمو الجسم بمعدل صحي وزيادة الوزن. كَمْا هُو مطلوب. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أهم الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية الأساسية لتغذية الرضع وزيادة الوزن.

هل توجد فِيْتامينات لتسمين الرضع

تتضمن بعض العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال للنمو والبقاء بصحة جيدة ما يلي

حديد

يولد الأطفال ولديهم مخازن حديد تدوم من 4 إلَّى 6 أشهر. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مكَمْلات الحديد بدءًا من عمر 4 أشهر. يمكن للطبيب تحديد الجرعة المناسبة بناءً على وزن الطفل، كَمْا يمكنك إدخال بعض الأطعمة المدعمة بالحديد عَنّْد البدء فِيْ إدخال الأطعمة الصلبة، مثل الحبوب. لزيادة امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، تناولها مع الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي فِيْ الوجبة نفسها.

فِيْتامين د

فِيْتامين د ضروري لصحة العظام والوقاية من الأمراض المزمنة، وتؤكد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال يجب أن يتلقوا فِيْتامين د فِيْ غضون أيام قليلة من الولادة. كَمْا استمر استهلاك الأطعمة الصلبة.

فِيْتامين ب 12

يعتبر فِيْتامين ب 12 من أهم العَنّْاصر اللازمة للوقاية من فقر الدم الذي يسبب فقدان الوزن بشكل كبير. توجد عادة فِيْ المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، لذلك يوصى باستخدام مكَمْلات فِيْتامين ب 12 للأطفال الذين يتناولون وجبات نباتية فقط.

الكالسيوم

مع بدء تناول الطعام الصلب وانخفاض كَمْية الحليب التي يتناولها الطفل، سواء من خلال الرضاعة الطبيعية أو من الحليب الصناعي، قد تنخفض كَمْية الكالسيوم التي يحصل عليها الجسم. لذلك، قد يحتاج بعض الأطفال إلَّى تناول مكَمْلات الكالسيوم للتعويض عَنّْ الخسارة والحفاظ على بنية العظام والأسنان.

الزنك

يعتبر الزنك أيضًا عَنّْصرًا أساسيًا للحفاظ على دفاعات الجسم، حيث غالبًا ما يصاب الأطفال الذين يعانون من نقص الزنك بالعدوى، وهذا يؤدي أيضًا إلَّى فقدان الوزن بسبب إهدار طاقة الجسم فِيْ مكافحة الميكروبات والعدوى. الوقاية من الالتهابات هِيْ إحدى الطرق الصحيحة لزيادة الوزن. تناول مكَمْلات الزنك مفِيْد لتقوية جهاز المناعة والحفاظ على وزن صحي.

حليب أطفال

ترغب كل أم فِيْ زيادة الشهِيْة عَنّْد الأطفال للحفاظ على وزن صحي، وإليك أهم الأطعمة للمساعدة فِيْ ذلك

  • حليب الثدي يحتاج الأطفال إلَّى حليب الثدي منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر، لذا احرصي على إرضاع طفلك قدر الإمكان لتزويد طفلك بالتغذية التي يحتاجها، وتحسين الشهِيْة وتقوية المناعة.
  • – الموز يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات والبوتاسيوم والألياف والفِيْتامينات مثل فِيْتامين ج وفِيْتامين ب 6، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للطاقة الطبيعية. يمكنك البدء بإعطاء طفلك الموز بعد ستة أشهر.
  • الحليب كامل الدسم يمكن أن يساعد الحليب كامل الدسم طفلك على زيادة الوزن وهُو مصدر طبيعي للكالسيوم والبروتين والفِيْتامينات والمعادن الأساسية. يحتاج الأطفال بعد السنة الأولى من العمر إلَّى كوبين على الأقل من الحليب، يمكنك إضافة مسحوق الكاكاو أو قطع الفاكهة لتحسين الطعم.
  • البطاطا الحلوة يمكنك إدخال البطاطا الحلوة بعد ستة أشهر وهِيْ من أكثر الأطعمة المغذية لأنها مصدر غني بفِيْتامين أ أو بيتا كاروتين وفِيْتامين ج والنحاس والمنغنيز وفِيْتامين ب 6. مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والفوسفور وقليلة الدهُون.
  • اللحوم والبيض يمكن أن تكون اللحوم خيارًا مثاليًا لزيادة الوزن لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والدهُون والبروتين والحديد والزنك والسيلينيوم. يمد اللحم الأحمر الطفل بالحديد الذي يسهل امتصاصه، لذا احرصي على اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهُون. يعتبر البيض أيضًا خيارًا صحيًا لنمو طفلك وزيادة وزنه، فالبيض مصدر جيد للكولين الذي يساعد على تحفِيْز الجهاز العصبي والدماغ. يجب استشارة الطبيب قبل تقديم البيض لطفلك، حيث قد يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاههم.
  • أخيرًا، بعد أن أجبنا على سؤالك “هل توجد فِيْتامينات للأطفال تجعلهم يسمنون” تذكري مراقبة نمو طفلك وإعطائه كل ما يحتاجه، وإذا لاحظت خسارة أو زيادة غير طبيعية فِيْ الوزن، فلا تترددي فِيْ استشارة الطبيب.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة فِيْ رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية ورعاية الأطفال.