ما أفضل وضعية نوم لتثبيت الحمل

بمجرد أن يبدأ الحمل، تمر المرأة بالعديد من التغييرات الجسدية التي تجعل من الصعب النوم والراحة، وعادة ما تعاني المرأة الحامل من العديد من مشاكل النوم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك تسعى للحصول على أفضل نوم لتثبيت الحمل وراحة الجسم، للحفاظ على صحة جنينها وضمان نموه بالوتيرة المرغوبة. نتعرف من خلال المقال معًا على أفضل أوضاع النوم فِيْ جميع مراحل الحمل وأهم النصائح التي يجب عليك اتباعها للنوم سريعًا وتجنب صعوباته.

ما هُو أفضل نوم لتثبيت الحمل

يتأثر النوم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بارتفاع مستوى هرمون البروجسترون المسؤول عَنّْ استقرار الحمل، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلَّى الشعور بالإرهاق والضغط، وخلال هذه الفترة يمكنك النوم فِيْ أي وضعية تشعرك بالراحة، سواء كان ذلك على ظهرك أو بطنك أو جانب جسمك. خلال هذه الفترة يظل الرحم والبطن فِيْ حجمهما الطبيعي، مما لا يعيق حركتك أو وضعك فِيْ النوم، لكن يجب التركيز على حَقيْقَة أن التغيرات الهرمونية والجوع الليلي والغثيان هِيْ أعراض أخرى للحمل يمكن أن تجعله صعبًا. للنوم. .

خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم باتجاه الرحم دون الضغط على الكبد. يمكن للمرأة التي تعاني من آلام الفخذ أو الظهر أثناء الحمل وضع وسادة أو اثنتين بين ركبتيها أو ثني ركبتيها أثناء النوم لدعم الجسم وتوفِيْر الراحة اللازمة.

لا توجد أدلة علمية كافِيْة حول مخاطر النوم على جانبك الأيمن، لكن يوصى بالنوم على يسارك بدلاً من ذلك. يمكنك أيضًا اتباع هذه النصائح للحصول على مزيد من الراحة أثناء نومك

  • ارفعي الجزء العلوي من جسمك بالوسائد لتجنب حرقة المعدة.
  • ارفع قدميك بالوسائد لتجنب ألم القدم وتورمها.
  • استخدمي وسادة الحمل لتوفِيْر دعم إضافِيْ لظهرك ورقبتك.
  • تخشى العديد من النساء الحوامل أن يؤدي النوم على بطنهن إلَّى الإضرار بالجنين. ومع ذلك، فإن الرحم يحمي الجنين جيدًا ولا يوجد سبب لتجنب النوم على معدتك فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

    أوضاع النوم للحوامل بترتيب كل شهر

    كَمْا ذكرنا سابقًا، خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يمكنك النوم فِيْ أي وضع مناسب يساعدك على النوم بسرعة والشعور بالراحة. خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، من الشهر الرابع إلَّى الشهر السابع، يوصي بعض الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر بدلاً من الجانب الأيمن، لأن الوريد الأجوف يقع على يمين العمود الفقري، مما يساعد على تدفق الدم بحرية باتجاه الرحم. يغذون الجنين. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك النوم على جانبك الأيمن إذا كنت تشعر بالراحة. يوصي الأطباء أيضًا بالحصول على مرتبة إسفنجية أو أكثر صلابة لدعم ظهرك إذا استيقظت من الألم.

    خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمر الجسم بعدد من التغييرات المتعلقة بالنوم، فمع زيادة وزن الجنين وضغطه، قد تعانين من آلام فِيْ العضلات والمفاصل مع صعوبة تدفق الدم. للتغلب على صعوبات النوم خلال هذه الفترة، تأكد من تناول المكَمْلات الغذائية المطلوبة واختيار الوضع المناسب. ينصح العديد من الأطباء بالنوم على جانبك الأيسر مع ثني ساقيك قليلاً. تعمل هذه الوضعية على تحسين تدفق الدم إلَّى الرحم وتوصيل المغذيات والأكسجين للجنين، كَمْا تساعد فِيْ تقليل التورم وخطر الإصابة بالدوالي والبواسير. كَمْا لا ينصح بالنوم على الجانب الأيمن مما يزيد من ضغط الجنين على الكبد. أما بالنسبة للنوم على ظهرك، فِيْمكن أن يسد الوريد الأجوف السفلي ويؤدي إلَّى انقطاع تدفق الدم.

    على الرغم من عدم وجود دليل واضح على مخاطر النوم على المعدة بالنسبة للحامل، إلا أنه لا ينصح باتخاذ هذه الوضعية فِيْ الأشهر الأخيرة لتجنب الحموضة المعوية.

    مع بداية الحمل يهتم الكثير من الناس بنوم أفضل لتثبيت الحمل فِيْ الأشهر الأولى، ولضمان تدفق الدم نحو الجنين وتقليل تورم الساق والشعور بالراحة. استخدم وسائد مناسبة لدعم جسمك أثناء النوم واختيار الوضع المناسب لك.