هل نوم الحامل على الجانب الأيمن يضر الجنين

مع بداية الحمل تتوقع كل امرأة الكثير من المحرمات، لذلك ينصحك الطبيب وأحبائك بتجنب تناول أطعمة معينة والحركة القوية والحاجة إلَّى الراحة اللازمة لضمان استقرار الحمل. ومن الممنوعات وضعيات النوم، ويحذر البعض من خطورة النوم على الجانب الأيمن أثناء الحمل، ولكن هل هناك دليل علمي على ذلك لا شك أن وضعية النوم لها تأثير مباشر على الراحة الجسدية خلال أشهر الحمل، وبعضها يمكن أن يؤثر على صحة الجنين ومعدل نموه. اكتشفِيْ من خلال المقال هل النوم على الجانب الأيمن يضر بالجنين أم لا

هل النوم على يمين الحامل يضر بالجنين

ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر من المرأة الحامل، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة، لسهُولة تدفق الدم نحو الرحم لتغذية الجنين والحفاظ على نموه. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن النوم على كلا الجانبين ممكن وليس ضارًا للمرأة الحامل.

امرأة حامل تنام على جانبها الأيسر

قد يكون النوم على الجانب الأيسر هُو الأمثل للمرأة الحامل لأنه يسمح للدم بالتدفق من الوريد الأجوف السفلي، وهُو الوريد الذي يمتد موازيًا للعمود الفقري على الجانب الأيمن وينقل الدم إلَّى القلب ثم إلَّى الجنين. . بالإضافة إلَّى أنه يخفف الضغط على الكبد والكلى ويمنح جنينك مساحة أكبر ويساعد على التخلص من مشكلة تورم اليدين والقدمين والساقين.

امرأة حامل تنام على جانبها الأيمن

أظهرت دراسة حديثة نُشرت فِيْ عام 2022 أن النوم على الجانب الأيسر والأيمن آمن تمامًا للحوامل، وقد يكون خطر النوم على الجانب الأيمن ضئيلًا جدًا، لكن ذلك يعتمد على راحتك.

خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، يعتبر النوم على كلا الجانبين مثاليًا لك ولجنينك، مما يسمح بتدفق الدم والمغذيات إلَّى المشيمة، مما يعَنّْي ضغطًا أقل على الوريد الأجوف، ويحسن أيضًا وظائف الكلى، مما يساعد على التخلص من النفايات بشكل أفضل ويقلل من تورم الساقين. أثناء الحمل الكاحلين واليدين.

هل النوم المفرط أثناء الحمل يضر بالجنين

عادة ما تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد خلال أشهر الحمل، لذلك تزداد الحاجة إلَّى الراحة المكثفة والنوم باستمرار، ويؤكد الطبيب على ضرورة الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم على الأقل من 7 إلَّى 9 ساعات، ولكن يؤثر على النوم كثيرًا. صحة الجنين

على الرغم من حَقيْقَة أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى نوم جيد، فإن النوم لساعات طويلة أكثر من 9 إلَّى 10 ساعات متواصلة يمكن أن يكون علامة خطيرة. من الشائع أن تشعر المرأة الحامل بالحاجة إلَّى التبول عدة مرات أثناء الليل، مما يعَنّْي أنها لا تستطيع النوم بشكل مستمر لعدة ساعات، وتشير إحدى الدراسات إلَّى أنه قد يكون هناك بعض المخاطر على الجنين، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.، مما يزيد من خطر موت الجنين. اقترحت بعض الدراسات أيضًا تأثير وضعية النوم وبعض الممارسات الأخرى لدى النساء الحوامل على خطر وفاة الجنين أو الولادة المبكرة.

أجبنا على سؤالك هل يضر النوم على يمين الجنين وعرضنا وجهات نظر مختلفة. أهم شيء هُو الموازنة دائمًا بين الخيارات المختلفة التي تفضلها واختيار الخيار الأقل ضررًا والأكثر فائدة، حتى لو تسبب لك فِيْ بعض التعب.اقترب من طفلك فِيْ العالم فِيْ سلام تستحقه.