دبلة الخطوبة كَيْفَ نشأت عادة لبس دبل الخطوبة الشعبية

ظهرت خاتم الخطوبة منذ آلاف السنين وهناك شائعات كثيرة حول أصله. يقول البعض أنها نشأت مع الإغريق. كانوا أول من استخدم خاتم الخطوبة وارتدوه على إصبع الخاتم الأيسر لأنهم اعتقدوا أن عرق القلب يمر عبر هذا الإصبع. هناك أيضًا من يقول إنها عادة مصرية قديمة نشأت مع الفراعَنّْة. فِيْ البداية، هناك من يقول إن أول هذا التقليد هُو اللغة الإنجليزية، ويقال أيضًا إنه تقليد مسيحي، ولكن مهما كان مصدره، فقد أصبح خاتم الخطوبة الآن من أهم تقاليد جميع الدول العربية والغربية فِيْ مراسم الخطوبة والزواج. هِيْ مجرد وسيلة بسيطة لاكتشاف ما إذا كان الشخص مرتبطًا أم لا، وهذه الطريقة بدأت من العصور القديمة ثم تداولت بين الأمم حتى أصبحت من أهم العادات المعروفة اليوم.

تعلم كَيْفَ تظهر

كَيْفَ تسير الخطوبة

تتم الخطوبة بعد مرحلة التعرف على عائلات بعضهما البعض والاتفاق على جميع الأمور المتعلقة بالزواج، وكل من ينظر إلَّى يدها يعرف أنها انضمت رسميًا إلَّى العريس.

شائعات حول أصل خاتم الخطوبة

كَمْا قلنا بالفعل، كانت هناك شائعات كثيرة حول أصل خاتم الخطوبة. قال المؤرخون إن الرومان كانوا أول من اعتنق هذه العادة وأنها مصنوعة من الحديد. ثم جاء المصريون القدماء من بعدهم وكانوا أول من استخدم الذهب فِيْ صناعته وقد تم العثور على بعض صور خاتم الزواج فِيْ المشغولات المصرية القديمة اخترع الفراعَنّْة خاتم الخطوبة لأن شكل الدائرة فِيْ العقيدة المصرية القديمة يرمز إلَّى الحياة الأبدية، ولأن الزواج هُو رَابِطْة روحية أبدية، ودائرة خاتم الخطوبة ترمز إلَّى العلاقة الأبدية.

وهناك أيضًا من يقول إن خاتم الخطوبة نشأ فِيْ أيرلندا لأن أول خاتم أو خاتم زواج قدمه رجل إيرلندي لزوجته بعد عودته من تركيا حيث اختطفها قراصنة وبيعها لتاجر مجوهرات. فِيْ تركيا، الذي علم بعلاقته بزوجته وحبه الكبير لها، فشفق عليه التاجر، فترك زوجته المقيمة فِيْ أيرلندا، ليهديها خاتم زواج تعبيرا عَنّْ حبه لها.

الصورة الأولى لخاتم الخطوبة

قيل أن الصورة الأولى التي ظهر فِيْها خاتم الخطوبة كانت مكونة من جزأين، لأن الخاتم مصنوع من جزأين، والجزءان متصلان ببعضهما البعض بعقدة، بحيث قدم العريس نصف الخاتم. وأخذ النصف الآخر لنفسه.

خاتم الخطوبة فِيْ الغرب

فِيْ التقاليد الغربية، عَنّْدما يقترح العريس الزواج، يقدم للعروس خاتم الخطوبة، والذي غالبًا ما يتم ترصيعه بالأحجار الكريمة، والذي تضعه العروس على يدها اليسرى خلال فترة الخطوبة وعَنّْدما يحين مَوعِد الزفاف. تنقله إلَّى يدها اليمنى لتضع خاتم الزواج فِيْ مكانه، أو ترتديه فِيْ نفس الوقت.

خاتم خطوبة للدول العربية

أما بالنسبة للدول العربية، فِيْقدم العريس خاتم الخطوبة للعروس فِيْ حفل الخطوبة، وتضعه العروس على يدها اليمنى، وهِيْ أيضًا خاتم الزواج، وفِيْ الغالب من الفضة، ينقش كل من العروسين اسم الآخر على خاتم الآخر، أو على الأقل الحرف الأول من كل منهما، ويقدم العريس فِيْ الدول العربية خاتم خطوبة بشبكة فِيْ حفل الخطوبة، والشبكة غالبًا ما تكون من الذهب أو الألماس، حيث يقدمها كهدية له. العروس فِيْ حفل الخطوبة، مما يجلب السعادة للعروسين وعائلاتهم.بمجرد ارتداء الخاتم، يشعر كل منهم بالارتباط الرسمي بالآخر ويشعر أيضًا بالمسؤولية تجاهه.

أغرب عادات حول خاتم الخطوبة

فِيْ بعض الدول، هناك عادات خاصة جدًا فِيْما يتعلق بخاتم الخطوبة، على سبيل المثال فِيْ القبيلة (جيرما) فِيْ فِيْامي فِيْ إفريقيا، خاتم الخطوبة من الحديد وعلى شكل قفل حيث يتم زرعه فِيْ الأنف، أيضًا فِيْ القبيلة ( جوبيس) وهِيْ إحدى قرى إفريقيا، تخترق العروس لسانها وترتدي خاتم خطوبة على لسانها وهُو خيط يضعه العريس فِيْ ربطة لسانها، والسبب فِيْ ذلك أن العروس لا تتكلم كثيرا، لذلك يزعج زوجها.

المواد التي صنع منها خاتم الخطوبة

صنع الإغريق القدماء خاتم خطوبة من الحديد ثم تطور بشكل ملحوظ، وفِيْ العصر الحديث بدأ يصنع من الذهب أو البلاتين أو الألماس أو الأحجار الكريمة أو الفضة، أما خاتم الرجال بين الدول العربية فهُو مصنوعة أساسا من الفضة. .

علاقة بعض الرجال بخاتم الخطوبة

هناك بعض الرجال لا يرتدون خاتم الخطوبة ويحتفظون به ولا يلبسونه، وربما يرجع ذلك إلَّى ذلك، لكن البعض منهم غير معتادين على ارتدائه، ولهذا السبب يسبب لهم القلق، و يعتقد البعض أن ارتداء خاتم الخطوبة لا يعبر عَنّْ مستوى الارتباط والعلاقة بين المتزوجين حديثًا وبعضهم له أهدافه الخاصة ومن ناحية أخرى يخافون من فقدان المعجبين والمحبين والعكس بالعكس، نجد أن هناك بعض الرجال الذين يرغبون فِيْ ارتدائه بقوة لأنهم يجدون أنه يعبر عَنّْ قوة العلاقة بينه وبين خطيبته ويعبر عَنّْ درجة حبهما المتبادل أو أنه يبقي الحثالة بعيدًا عَنّْه. الأمر مختلف بالنسبة للفتيات. غالبًا ما يفضلون ارتداء خاتم الخطوبة لتجنب المضايقات والعداء من الشباب. لقد وجدنا أن معظم الفتيات، بمجرد خطوبتهن، يرتدين خاتم الخطوبة طوال الوقت ولا يخلعوه من أيديهن أبدًا.

استنتاج

هناك العديد من الأساطير حول أصل خاتم الخطوبة، فهناك من يقول أن البداية كانت مع الفراعَنّْة، وهناك من يقول إن أصلها كان عَنّْد اليونانيين، وهناك من يقول إنها كانت مع الفراعَنّْة. الفراعَنّْة. الغرب أو الأيرلندي على وجه الخصوص أو الإنجليز، ولكن أينما بدأت وعلى الرغم من اختلاف العادات والتقاليد والمعتقدات الدينية للشعوب، يظل خاتم الخطوبة أحد أهم التقاليد والعادات التي تتبعها جميع الدول العربية والغربية. حيث أن خاتم الخطوبة هُو تقليد أساسي فِيْ حفلات الخطوبة والزفاف ويجلب السعادة للعروسين وعائلاتهم بمجرد ارتدائهم، بحيث يشعر كل منهم بالمسؤولية والاتصال الرسمي بالآخر، حتى لو كان المعدن كذلك مختلف الخاتم مصنوع، والغرض منه فِيْ النهاية واحد وفِيْ تناقض صارخ نجد أن هناك من يرى أن عادة خاتم الخطوبة ما هُو إلا تقليد أعمى لا يعَنّْي شيئًا، وأن علاقة الزواج والارتباط أعلى وأقوى من أن يرمز إليها أي خاتم أو خاتم، لأنها علاقة روحية أبدية.