هل اللهاية تسبب الغازات للرضع

يعاني معظم الأطفال من الغازات والانتفاخ ومشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، وتلجأ الأمهات غالبًا إلَّى استخدام مصاصة لتهدئة مغص أطفالهن، وتعديل أوقات الرضاعة ومساعدة الطفل على النوم بشكل سليم، حيث يولد الأطفال ولديهم تفضيل قوي وطبيعي للمص. كشكل من أشكال التهدئة الذاتية، على الرغم من أن البعض يمص إبهامهم أو أصابعهم حتى قبل الولادة، لكن هل تسبب اللهاية الغازات عَنّْد الأطفال فِيْ السطور التالية، سنطلعك على فوائد وأضرار استخدام اللهاية ونصائح السلامة عَنّْد تقديمه لطفلك.

هل تسبب اللهاية الغازات عَنّْد الأطفال

ربما أخبرك من حولك بعدم إعطاء طفلك حديث الولادة اللهاية لأن اللهايات تسبب الغازات، فهل هذا صحيح

  • بشكل عام، لا تسبب اللهايات الغازات بشكل مباشر عَنّْد الرضع، وفقًا للدكتور روبرت بوغان، الذي يمارس الطب الباطني وطب الأطفال فِيْ مركز ميرسي الطبي فِيْ بالتيمور. يمكن أن تكون المصاصة عاملاً فِيْ انتفاخ البطن لدى طفلك فِيْ حالة واحدة فقط، إذا كان يبتلع الهُواء بسبب مص اللهاية المتكرر وغير المناسب. لتقليل كَمْية الهُواء التي يتم ابتلاعها، تحقق من اللهاية للتأكد من أنها بالحجم المناسب لطفلك.
  • كَمْا أن الطريقة الخاطئة لوضع اللهاية أو اختيار الحجم والمواد الخاطئة لطفلك يمكن أن تتسبب فِيْ ابتلاع الطفل للهُواء أثناء المص ثم الغاز، لذلك عليك اختيار النوع والحجم وفقًا لعمر طفلك بالأشهر. أو أسابيع، وإلا فإن الاستخدام الصحيح للرضع يتضمن العديد من الفوائد، والتي ندرجها فِيْ الفقرة التالية.

فوائد اللهاية للأطفال

بناءً على ما سبق، تسبب اللهاية الغازات عَنّْد الأطفال إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن أهم فوائد اللهاية للأطفال هِيْ

  • تهدئة الطفل يشعر بعض الأطفال بالسعادة عَنّْدما يرضعون.
  • توفر إلهاءًا مؤقتًا يمكن أن تكون اللهاية مفِيْدة أثناء وبعد الحقن أو التطعيمات أو اختبارات الدم أو الإجراءات الطبية الأخرى.
  • اللهاية تساعد طفلك على النوم إذا كان طفلك يعاني من صعوبة فِيْ الاستقرار والنوم، فقد تكون اللهاية كافِيْة.
  • تعمل اللهايات على تخفِيْف الانزعاج أثناء الطيران لا يستطيع الأطفال “فرقعة” لثتهم أو التثاؤب لتخفِيْف آلام الأذن الناتجة عَنّْ تغيرات ضغط الهُواء، ويمكن أن يساعد مص اللهاية.
  • تساعد اللهاية على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)، حيث تقلل متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) أثناء النوم ووقت النوم من خطر الاختناق أو الموت المفاجئ للرضع.
  • تساعد فِيْ الفطام اللهاية مفِيْدة جدًا أثناء الفطام إذا كان الطفل يعتمد على الثدي كبديل لامتصاص اللهاية للتهدئة والنوم.
  • يساعد الأطفال الذين يعانون من الارتجاع ويساعد على تنظيم وقت الرضاعة والرضاعة.
  • سهُولة الإزالة عَنّْدما يحين وقت التوقف عَنّْ استخدام اللهايات، يمكنك التخلص منها، مقارنة بما إذا كان طفلك يفضل مص الإبهام أو مص الأصابع، فقد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة.
  • تلف اللهايات

    فِيْ حالة الاستخدام غير السليم للهاية، يتم تعويض جميع المزايا السابقة بالضرر، مما يجعل الكثيرين يعترضون بشدة على استخدام اللهاية للأطفال الصغار ويرفضون اللجوء إليها للمساعدة أو حتى تقديمها للطفل، واحد من أهم هذه الأضرار أن اللهاية تسبب انتفاخ البطن عَنّْد الرضع بالفعل عَنّْد استخدامها بحجم وطريقة لا تتناسب مع عمر الطفل، باستثناء ما يلي

  • يصبح طفلك مدمنًا على اللهاية إذا كان طفلك يستخدم اللهاية للنوم، فقد تواجه نوبات بكاء فِيْ منتصف الليل عَنّْدما تسقط اللهاية من فمه.
  • يزيد استخدام اللهاية من خطر الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، ولكن معدلات العدوى تكون أقل بشكل عام منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر، عَنّْدما يكون خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ فِيْ أعلى مستوياته ويكون طفلك أكثر اهتمامًا باللهاية.
  • يؤدي استخدام اللهاية على المدى الطويل إلَّى مشاكل فِيْ الأسنان بشكل عام، لا يتسبب الاستخدام المنتظم للهاية خلال السنوات القليلة الأولى من العمر فِيْ مشاكل الأسنان على المدى الطويل، ولكن استخدامها على المدى الطويل يمكن أن يتسبب فِيْ اختلال أسنان الطفل.
  • استخدام المصاصة يتعارض مع الرضاعة الطبيعية إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن استخدام مصاصة للرضع فِيْ الأيام الأولى وربما أسابيع بعد الولادة يمكن أن يتسبب فِيْ تشويش الحلمة واللهاية وبالتالي رفض الرضاعة الطبيعية.
  • أخيرًا، تذكر أن اللهاية لن تسبب الغاز عَنّْد الرضع، بالإضافة إلَّى التنظيف والتطهِيْر المنتظمين، تذكر اختيار الحجم المناسب من السيليكون الطبي، وتغيير اللهاية كل بضعة أسابيع واستخدام الحجم المناسب لعمر طفلك، و لا تقم أبدًا بتوصيل اللهاية بخيط أو شريط طويل بما يكفِيْ للالتفاف حول رقبة طفلك أثناء النوم.

    اتبع كل ما يتعلق بصحة طفلك وتغذيته فِيْ قسم اليوم بيوم على موقع Supermama الإلكتروني.