ما أعراض تكيس الرحم

بطانة الرحم هِيْ النسيج الذي يبطن رحم المرأة، وأحيانًا بسبب بعض الأسباب غير المعروفة تمامًا حتى الآن، يمكن أن يبدأ هذا النسيج فِيْ النمو فِيْ أماكن أخرى غير الرحم، مثل قناتي فالوب أو المثانة أو المستقيم. ، ومن ثم تسمى هذه الحالة الانتباذ البطاني الرحمي أو الانتباذ البطاني الرحمي، وعَنّْدما يؤدي نمو هذا النسيج على المبيض إلَّى تكوين كيس أو نتوء، وتسمى فترة حدوثه بالرحم المتعدد الكيسات أو الانتباذ البطاني الرحمي، فهُو بالتالي أحد أشكال الانتباذ البطاني الرحمي الذي يصيب بعض النساء على شكل كيس واحد لكل مبيض أو كيس على كلا المبيضين، ويمكن أن يصل طوله إلَّى خمسة سنتيمترات ويمكن أن يصل إلَّى 20 سم، وفِيْ هذا المقال نجيب على السؤال التالي ما أعراض تكيس الرحم نذكر أيضًا الأسباب المحتملة لهذا المرض وخيارات العلاج، لذلك ترقبوا.

ما هِيْ أعراض كيس الرحم

يتمثل العرض الرئيسي للانتباذ البطاني الرحمي فِيْ ألم فِيْ الحوض أو أسفل البطن، والذي يستمر فِيْ كثير من الحالات ويزداد مع أو قبل الدورة الشهرية. يشعر به الطبيب أثناء فحص الحوض أو يراه على الموجات فوق الصوتية. تشمل الأعراض

  • عسر الطمث، والذي يتميز بألم فِيْ الحوض وتقلصات قد تبدأ قبل الحيض وتستمر لعدة أيام بعد الحيض، وقد يصاحبها آلام أسفل الظهر وآلام فِيْ البطن.
  • ألم أثناء الجماع أو بعده.
  • ألم أثناء التبول والإفراز، خاصة أثناء الحيض.
  • نزيف حاد أثناء الحيض أو نزيف بين فترات الحيض.
  • العقم أو تأخر الولادة، لذلك قد لا يتم اكتشاف المرض حتى تحاول المرأة الإنجاب.
  • بعض الأعراض الأخرى مثل التعب أو الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغثيان خاصة أثناء الحيض.

حجم الكيس ليس له علاقة بحدة الأعراض.قد تعاني المرأة المصابة بكيس صغير من أعراض حادة، وقد لا تظهر أي أعراض على المرأة المصابة بكيس كبير.

ولكن ماذا عَنّْ أسباب تكيسات الرحم هذا ما نتحدث عَنّْه فِيْ الفقرة التالية، لذا ترقبوا.

أسباب تكيس الرحم

حتى الآن، لا يعرف العلماء الأسباب الدقيقة للانتباذ البطاني الرحمي، ولكن هناك نظرية تحدث بسبب ارتداد الدورة الشهرية، عَنّْدما يتدفق دم الحيض مرة أخرى إلَّى الحوض والجسم أثناء الحيض بدلاً من خارج المهبل. يُعتقد أن معظم النساء مصابات به إلَّى حد ما، ولكن النساء اللواتي يعانين منه بدرجة ملحوظة يمكن أن يصبن بالانتباذ البطاني الرحمي. وفِيْ حالة الحيض الرجعي، قد تعود بعض خلايا بطانة الرحم إلَّى قناتي فالوب أو المبيضين أو أي من قنوات فالوب. أعضاء الحوض، حيث تزرع وتنمو وتنمو.

فِيْ حالة كيس بطانة الرحم، يمكن لهذه الخلايا أن تلتصق بالمبيض وتزرع نفسها هناك لتنمو وتشكل كيسًا. تتصرف خلايا بطانة الرحم مثل خلايا بطانة الرحم التي تتأثر بمستويات الهرمون الأنثوي، حيث تنمو كل شهر ثم تتساقط فِيْ وقت الدورة الشهرية، كَمْا يحدث فِيْ الدورة الشهرية العادية، ولكن بدلاً من ذلك تتساقط الخلايا الكيسية وخروجها من الجسم مع الدورة تقتصر على الخراجات وتسبب التهابا وتؤثر سلبا على المبايض ووظائفها ويمكن أن تسبب ندبات والتصاقات بها.

هناك تفسيرات أخرى لظهُور الانتباذ البطاني الرحمي فِيْ المقام الأول، لكنها ليست نظريات مؤكدة، مثل

  • تحت تأثير الهرمونات أو العوامل المناعية، تتحول الخلايا البريتونية المبطنة داخل تجويف البطن إلَّى خلايا مماثلة لتلك المبطنة للرحم.
  • الخلايا الجنينية، وهِيْ خلايا تتشكل فِيْ المبيض أثناء نمو الإناث بفضل هرمون الاستروجين، تتحول إلَّى خلايا شبيهة ببطانة الرحم خلال فترة البلوغ.
  • الندبات الجراحية، مثل الجرح الناتج عَنّْ الولادة القيصرية أو استئصال الرحم، يمكن أن تخرج الخلايا المبطنة للرحم بعد الجراحة وتلتصق بالشق فِيْ البطن.
  • حركة الخلايا المبطنة للرحم عبر الأوعية الدموية أو الأوعية اللمفاوية إلَّى أجزاء أخرى من الجسم.

فِيْ الفقرة التالية، سنناقش خيارات العلاج لهذه الحالة.

علاج تكيسات الرحم

يحدد الطبيب خيارات علاج الانتباذ البطاني الرحمي بناءً على عدة عوامل، مثل العمر والأعراض، وما إذا كان أحد المبيضين أو كلاهما مصابًا، وما إذا كانت المريضة تخطط للحمل أم لا. تشمل هذه الخيارات

  • الانتظار والمراقبة إذا لم يكن لديك أي ألم وكان الكيس صغيرًا، فقد يوصي طبيبك بالانتظار من ستة إلَّى ثمانية أسابيع لمعرفة ما إذا كان الكيس يختفِيْ من تلقاء نفسه باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • الأدوية التي تساعد على تقليص الكيس، مثل هرمونات إفراز الغدد التناسلية، والتي تضع الجسم فِيْ حالة مؤقتة من انقطاع الطمث بحيث يتوقف المبيضان عَنّْ إنتاج هرمون الاستروجين، مما يخفف الأعراض الموجودة، أو حبوب منع الحمل، والتي تمنع الإباضة وتخفِيْف الألم وتقليل نمو الكيس.
  • عملية جراحية لإزالة الكيس إذا كنت تعاني من ألم شديد، أو إذا كانت الأدوية لا تعمل، أو كان الكيس كبيرًا أو هناك خطر التحول إلَّى سرطان، لمنع الكيس من الالتواء أو الانقسام مما قد يسبب مشاكل خطيرة، وإذا كان المريض يفعل ذلك لا ترغب فِيْ الحمل، قد يقوم الطبيب بإزالة المبايض وإجراء العملية بالتنظير الداخلي.

فِيْ الختام عزيزتي سوبر، بعد مقالنا عَنّْ كيس الرحم وأعراضه وأسبابه وعلاجه، يجب أن تعلمي أن الانتباذ البطاني الرحمي حالة شائعة إلَّى حد ما، وعادة ما يتم التخلص من أعراضها عَنّْ طريق الأدوية، ولكن لا ينبغي إهمال الحالة، لأن الكيس يمكن أن ينفجر أو ينفجر، مما يعرض الضحية لخطر جسيم، ومن أعراضه التي تتطلب عَنّْاية طبية عاجلة ألمًا شديدًا مفاجئًا فِيْ البطن والحوض على جانب الكيس، مما قد يسبب تنميلًا أو نزيفًا حادًا أثناء الدورة الشهرية مصحوبًا بألم شديد.، دوار، غثيان، قيء أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة.

تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.