ما أسباب صعوبة التنفس عَنّْد الرضع

غالبًا ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من أنماط تنفس غير منتظمة يمكن أن تقلق حديثي الولادة حتى لو كانت طبيعية وليست حالة خطيرة، مثل التنفس السريع أو التوقف المؤقت بين كل نفس يليه وقد يصدر أصواتًا غير مألوفة فِيْ البداية. عَنّْد الولادة، ولكن على مدار بضعة أشهر، تختفِيْ هذه الأعراض عادةً من تلقاء نفسها ويتنفس الطفل بشكل طبيعي، ولكن إذا كنت تعاني من صعوبات فِيْ التنفس عَنّْد الرضع، فقد يشير ذلك إلَّى مشكلة فِيْ الجهاز التنفسي أو عدوى أو حالة طبية تتطلب عَنّْاية طبية فورية، لذلك فِيْ هذا المقال سوف نشرح أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى صعوبات التنفس عَنّْد الرضع وعلاجهم.

أسباب مشاكل الجهاز التنفسي عَنّْد الرضع

يختلف نمط تنفس الأطفال حديثي الولادة عَنّْ نمط التنفس لدى البالغين لأن جهازهم التنفسي لم يكتمل بعد، لذلك من الضروري، عزيزي، أن تتبع نمط تنفس طفلك الصغير منذ الولادة. يحدث هذا لعدة أسباب منها أنه طبيعي كَمْا ذكرنا وبعضها قد يشير إلَّى حالة طبية تتطلب استشارة طبيب ومن هذه الأسباب

  • انسداد مجرى الهُواء بعد الولادة مباشرة السبب الأكثر شيوعًا، خاصة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، هُو سوء تنظيف الأنف بعد الولادة، وبقاء السائل الأمنيوسي والمخاط فِيْ الممرات الهُوائية، مما يسبب صعوبات فِيْ التنفس. إذا لاحظت، اسأل طبيبك عَنّْ كَيْفَِيْة شفط برفق مخاط.
  • انسداد القصبة الهُوائية يمكن أن يحدث هذا بسبب تراكَمْ المخاط أو عدوى فِيْ الحلق، مثل الخناق، وعادة ما تزداد الأعراض فِيْ هذه الحالة فِيْ الليل، مصحوبة ببكاء أجش وسعال بصوت نباح.
  • انسداد مجرى الهُواء السفلي مصحوب بأزيز أو صفِيْر يحدث انسداد فِيْ مجرى الهُواء السفلي فِيْ حالات مثل الربو والالتهاب الرئوي وحساسية الصدر والفِيْروس المخلوي التنفسي.
  • العدوى تسبب تراكَمْ السوائل فِيْ الشعب الهُوائية مما يؤدي إلَّى صعوبة فِيْ التنفس وعادة ما تكون مصحوبة بحمى مما يزيد من ضائقة الجهاز التنفسي، وتحدث العدوى بسبب عدوى فِيْروسية خاصة الفِيْروس المخلوي التنفسي الذي يسبب التهاب القصيبات ويصيب أكثر من 90٪ الأطفال خلال العامين الأولين من حياتهم، يترافق مع أعراض مثل سيلان الأنف، والصفِيْر، والتنفس السريع والصعق، والسعال مع البلغم أو بدونه، والحمى. ومنها ضيق التنفس وسرعة التنفس والشخير وزرقة الشفتين والجلد.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي انقطاع النفس النومي عَنّْد الرضع هُو اضطراب تنفسي مرتبط بالنوم يصاحبه تنفس بطيء أو متوقف يحدث أثناء نوم الرضيع. يمكن أن يحدث نتيجة لمشكلة صحية أخرى أشهرها تضخم اللوزتين واللحمية.
  • بشكل عام، إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا فِيْ تنفس الطفل، أو أصبحت فتحات الأنف واسعة جدًا عَنّْد التنفس، أو تغير لون الجلد أو الصرير والصفِيْر عَنّْد التنفس، يجب أن يذهب الطفل إلَّى الطبيب فورًا لمعرفة السبب و علاجه، وفِيْما يلي سنخبرك بأهم طرق علاج مشاكل التنفس عَنّْد الأطفال.

    صعوبة التنفس عَنّْد الرضع

    إذا كان من السهل عليك عزيزي التمييز بين سبب مشاكل التنفس عَنّْد الرضيع، مثل انسداد الأنف وغيرها، يمكنك استخدام بعض الوصفات المنزلية والطرق البسيطة لمساعدة طفلك على التنفس بحرية، ولكن إذا زادت الأعراض – كَمْا ذكرنا سابقًا – أو صاحب الحمى، يجب استشارة الطبيب ليصفك. تتضمن خطة العلاج المناسبة ما يلي

  • المضادات الحيوية سيصف الطبيب مضادًا حيويًا واسع المدى فِيْ حالة الإصابة بعدوى بكتيرية على شكل شراب أو حقن حسب مقتضى الحال، مع أخذ الجرعة الكاملة التي يصفها الطبيب وتكرارها إذا تم وصفها، يحتاج بعض الأطفال إلَّى أكسجين إضافِيْ لمساعدتهم تنفس خلال فترة العلاج، وعادة ما تستمر العدوى لعدة أيام، ثم تهدأ الأعراض.
  • خافضات الحرارة إذا كان ضيق التنفس مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى، يمكنك إعطاء طفلك خافضًا للحرارة مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفِيْن بعد استشارة الطبيب.
  • الرعاية المنزلية فِيْ حالة الإصابة بعدوى فِيْروسية، قد يصف الطبيب خافضًا للحرارة مع سوائل دافئة للمساعدة فِيْ فتح الشعب الهُوائية وتقليل إفرازات الطفل الأكبر من أربعة أشهر، ولكن إذا كان الطفل أصغر من أربعة أشهر. ، فقط حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
  • المحلول الملحي استخدم المحلول الملحي المتاح دون وصفة طبية لتخفِيْف احتقان الأنف وفتح المسالك الهُوائية إذا كان احتقان الأنف هُو سبب صعوبات التنفس.
  • تعريض الطفل للبخار يساعد البخار على فتح المجاري الهُوائية، ويقلل من لزوجة الإفرازات المخاطية، ويسمح للطفل بالتنفس، وملء حوض الاستحمام بالماء الساخن، وفِيْ هذه الأثناء أغلق الحمام لحبس البخار بالداخل وتعريض طفلك لخطر الإصابة. تصاعد البخار لمدة 15 دقيقة والتأكد من عدم تعرضه بعد ذلك لتيار الهُواء حتى لا يصاب بنزلة برد وتشتد أعراضه.
  • توسع القصبات قد يصف الطبيب أدوية موسعة للقصبات الهُوائية لفتح المسالك الهُوائية على شكل مشروبات أو تحاميل ويجب عدم تناولها دون استشارة طبيب الأطفال المعالج الذي قد يوصي باستخدام البخاخات لتوسيع الشعب الهُوائية خاصة فِيْ حالات الربو والصدر. الحساسية.
  • الأكسجين إذا كان التنفس صعبًا للغاية بحيث لا يصل الأكسجين الكافِيْ إلَّى الرئتين، فقد يصف لك طبيبك جلسات الأكسجين لمنع حدوث مضاعفات.
  • الستيرويدات القشرية قد يصفها الطبيب لعلاج بعض التهابات الصدر أو لأنواع معينة من الحساسية التي تسبب مشاكل فِيْ التنفس، ويجب عدم تناولها دون استشارة الطبيب.
  • أخيرًا، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل فِيْ التنفس عَنّْد الأطفال، وننصحك عزيزي بمراقبة نمط تنفس طفلك وتسجيل مقطع فِيْديو إذا كنت قلقًا بشأن تنفسه. سيساعد هذا الطبيب بشكل كبير فِيْ تشخيص الحالة ومحاولة جعل طفلك ينام دائمًا على ظهره، وهذا يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

    لمزيد من النصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع المشاكل الصحية التي قد يتعامل معها طفلك الصغير، راجع قسم تغذية الطفل وصحته.