نطق الأطفال كَيْفَ تساعدين طفلكِ على نطق كلماته الأولى

الكلام هُو أفضل طريقة للتعبير عما يفكر به الشخص ويشعر به، لذلك عَنّْدما يأتي هذا الكلام من فم طفل يخطو خطواته الأولى لتعلم التحدث بكل براءة وطيبة، تنتظر كل أسرة بفارغ الصبر الكلمة الأولى المنطوقة من قبل صغيرهم، وعادة ما تكون كلمات أمي أو أبي. يبدأ الطفل حديثه بأحرف مكسورة وكلمات غير مفهُومة وغير واضحة، مما ينشر الفرح فِيْ المنزل ويجلب الابتسامات على وجوه أفراد الأسرة. ولكن إذا تأخر نطق الأطفال فِيْبدأ القلق وتنتشر الأسئلة لأن العديد من الأمهات يعانين من مشكلة تأخر نطق الأطفال، والتي تعد حاليًا واحدة من أكبر المشكلات التي تواجهها العديد من الأمهات، ولكن لا داعي للقلق. لا تفكر فِيْ الأمر على أنه مشكلة حتى تمنح طفلك الفرصة لتطوير لغته الخاصة. خاصة إذا أكد طبيب الأطفال أنها لا تزال طبيعية.

دليل الأم لعلاج تأخر النطق عَنّْد الأطفال

مراحل النمو الطبيعية للكلام عَنّْد الأطفال

  • أكدت دراسة باللغة الإنجليزية نُشرت فِيْ مجلة Mother and Child أنه بين سن 12 شهرًا و 18 شهرًا، يمكن للطفل الذي ينمو بشكل طبيعي أن يقول كلمتين على الأقل للعب بالمكعبات، وتكديسها وإسقاطها مرة أخرى. كَمْا أكدت هذه الدراسة أن القراءة والغناء لهما تأثير إيجابي على نطق الأطفال فِيْ السنة الأولى، رغم أنه لا يفهم ما يقال ولا يفهم معاني الكلمات، إلا أنه يستمتع بالصوت ورتابة ويحاول أن يفعل ذلك. يقلدها، وقد يظهر حب القراءة فِيْ ذاكرته، لذلك يجب على الأم أن تقلق إذا كان الطفل لا يسمع ولا يتكلم على الإطلاق.
  • بحلول منتصف السنة الثانية للطفل، يكون قادرًا على إمساك القلم وعمل دوائر وخطوط غير منتظمة على الورق، كَمْا يمكنه الركض بالكرة، وقد تظهر سلوكيات معينة للطفل تثير القلق. الأم فِيْ هذا العمر، على سبيل المثال عَنّْدما يستمر نمط لعبه فِيْ تكرار نفسه، مثل إصراره المستمر، على سبيل المثال، على اللعب المتكرر بالمكعبات أو عَنّْدما يضع كل الألعاب فِيْ فمه.
  • فِيْ بداية الشهر الثامن عشر، يتطور نطق الأطفال بطريقة تمكن الطفل من تسمية الأشياء من حوله باسمه، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فلا داعي للقلق، لأن الكثير من الأطفال يتقدمون ببطء فِيْ المرحلة الأولى لتعلم الكلام.
  • فِيْ نهاية السنة الثانية، يكون نطق كلمات الطفل حوالي خمسين كلمة، ويمكن للطفل تكوين جملة من كلمتين، على سبيل المثال، تحمل الأم الستارة وتصبح مؤنسًا وتلعب مع الأطفال، ولكن هناك بعض المفاهِيْم التي لا يعيها فِيْ هذا العصر هِيْ المشاركة والصبر.
  • فِيْ بداية السنة الثالثة، يمكن للطفل تكوين جمل حقيقية، لكنه سيستخدم منطقه الخاص فِيْ تكوين الأفعال وتجميع الكلمات، فلا تغضب، فالطفل فِيْ هذا العمر لا يستطيع الجمع بين الأفعال أو تجميع الكلمات، ستختفِيْ هذه الأخطاء بالتأكيد لأن درجاته اللغوية تزيد من إجمالي نطق اللغة لدى الأطفال فِيْ هذا العمر حوالي 200 كلمة.
  • بحلول منتصف العام الثالث، يطور الأطفال النطق بشكل ملحوظ للغاية ويبدأون فِيْ استخدام الضمائر مثل أنا وأنت وأيضًا يحسبون الأرقام من 1 إلَّى 10 ويتعلمون استخدام المرحاض لقضاء حاجتهم ويكون لعبهم فِيْ شكل القفز والجري، ركوب دراجة ثلاثية العجلات، ورمي الكرة والتقاطها. يبقى السؤال، فِيْ أي عمر تقلق الأم على سلامة طفلها تقلق الأم إذا لم يتطور سلوك طفلها فِيْ هذا العمر وإذا لم يستخدم خياله للعب.

علاج تأخر الكلام

من أجل تحقيق هدفنا فِيْما يتعلق بنطق الكلمات الأولى للأطفال، لدينا بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها لمساعدة طفلها على النطق وتشجيعه على الكلام ؛ يعبر عَنّْ احتياجاته ويسأل عَنّْ كل ما يريده وهُو

شجع طفلك

فِيْ البداية، قبل أن يتعلم الطفل الطريقة الحقيقية للنطق، يجب تشجيعه على تقليد شكل الكلام من خلال رفع وخفض نبرة الصوت الذي يصدره، حتى لو كان صوتًا واحدًا، وبالتالي يبدأ الطفل تدريجياً فِيْ السيطرة على لسانه وشفتيه وأحباله الصوتية، سوف نلاحظ فِيْ الوقت المناسب أن نطق الأطفال قد تحسن وتطور بشكل كبير، مما يشجعك أكثر فأكثر على التحدث إليه طوال الوقت عَنّْدما يأكل ويستحم ويتغير.

قراءة القصص

ننصحك كأم بقراءة قصص الأطفال لطفلك بوضوح وببطء حتى يسمع الطفل كل كلمة ويفهمها، وكذلك محاولة التعبير عَنّْ الكلمات التي تقرأها بتعابير وجهِيْة تساعده على فهم ما تقوله، ولا تفعل ذلك. ننسى أن تغلق التليفزيون أو الراديو، حتى لا ينزعج انتباه الطفل. مما نسجله، تطور نطق الأطفال ملحوظ جدًا.

تخيل الأشياء

إذا أردت إعطاء طفلك بعض الطعام أو ارتداء أي قطعة من ملابسه، فعليك مخاطبته باسمه والنظر إليه حتى يعرف المقصود من الكلام، ثم إعادة الاسم. الملابس أو الطعام الذي تريد تقديمه له ويمكنك أيضًا أن تسأل طفلك عما يريده على سبيل المثال الحلويات وستجد أنه يحاول التعبير عما يطلبه.هذه الطريقة تعمل على تطوير نطق الأطفال من خلال تحفِيْزهم على إذا طلب الطفل أنت من أجل شيء ما، حاول أن تفهم ما يريد. من الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها الأم والتي يمكن أن تؤدي إلَّى عيوب نطق الأطفال التي يصعب علاجها هِيْ التحدث مع الطفل بنفس الطريقة وتقليده، فأنت بحاجة إلَّى تصحيح الخطأ لطفلك ومساعدته على نطق الكلمة بشكل صحيح حتى يتعلم منك.

تكرار الكلمات

إن التكرار المستمر لبعض الكلمات يطور بشكل كبير نطق الأطفال ويساعدهم على تعلم النطق الصحيح، لذلك تأكد دائمًا من قول جمل قصيرة وتكرارها ببطء وبشكل واضح، ثم اطلب من طفلك أن يكررها. تمتلك الحيوانات القدرة على التعرف عليه وتقليد صوته مما يحفزه على الكلام.

الغناء

الغناء يؤثر بشدة على نطق الأطفال وتعلمهم الكلام. قد يقول البعض أن الطفل ما زال صغيراً جداً لفهم كلمات هذه الأغنية، لكن الغرض هُو التعود على سماع الجمل بأكَمْلها. يمكنك ملاحظة التقدم فِيْ نطق الأطفال عَنّْدما تشجعهم لحن وكلمات الأغاني على النطق، كَمْا أنهم يستمتعون ويرددون كلمات الأغنية بسعادة، حتى لو لم يقولوها بوضوح. يجب على الأم أن تغني مع الطفل الصغير لمساعدته على تذكر الكلمات وتطلب منه إنهاء الأغنية وتصحيح ما يقوله عَنّْ الأخطاء، مما يقوي ذاكرته ويوجهه إلَّى طريقة النطق الصحيحة.

ألعاب

قد يتأخر الأطفال أحيانًا لأنهم ليسوا مستعدين للتحدث بشكل صحيح. ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أن عضلات فم الطفل ما زالت غير مكتملة، ومن أجل استكَمْال نمو هذه العضلات يحتاج إلَّى ممارسة بعض الألعاب التي يستمتع بها وفِيْ نفس الوقت يساعده فِيْ النطق مثل اللعب بها. صفارة. ونفخ فقاعات الصابون ليقضي الطفل وقتًا ممتعًا مع تحسين مهارات التحدث لديه.

تجنب الإكراه

يجب على الآباء إعطاء أطفالهم فرصًا كافِيْة لتطوير الموارد اللغوية وعدم إجبارهم على التحدث، لأن الإجبار يمكن أن يسبب مشاكل لا نهاية لها فِيْ نطق الأطفال. الطفل عَنّْيد ويحث أسرته على الامتناع عَنّْ الكلام والتزام الصمت. أظهرت إحدى الدراسات أن بعض الأطفال يعانون من إعاقة فِيْ الكلام لمدة خمس سنوات ثم يتحدثون جيدًا. يجب على الوالدين الحرص على عدم التنبيه للطفل على أن أخيه يتكلم أفضل منه حتى لا تخلق الغيرة، وتلعب الغيرة دورًا مهمًا فِيْ خلق العديد من المشكلات النفسية عَنّْد الأطفال، مثل تأخير نطق الأطفال وفقدان الثقة فِيْ أنفسهم و عائلتهم. يجب على الأم والوالدين استخدام لغة التشجيع والتشجيع بطرق معَنّْوية ومادية مختلفة لقول الجملة بالطريقة الصحيحة.

ساعد طفلك

على الأم أن تساعد صغيرها على الكلام وتساعده على تعلم المشي، لأن نطق الطفل للكلمات ما هُو إلا تقليد لما يسمعه من حوله. حيث يؤكد الخبراء أنه يجب على الأم أن تلعب الأصوات مع الطفل الصغير بعد أن تلعب معه لعبة الصورة وقول أسمائهم، وهُو أن الأم تقول الصوت الأول من كل كلمة حتى يعتاد على فعل ذلك بنفسه. كنوع من الألعاب، على سبيل المثال، إذا كانت هناك صورة للأرنب على المستوى الوطني، من خلال الإشارة إليها وقول الأرنب “أ” وهكذا، وعَنّْدما يبلغ الطفل سن الثالثة، فسيتم تكون قادرة على ربط شكل الحرف المرسوم فِيْ أسفل كل صورة وصوتها، لذلك عَنّْدما ترى الحرف “ألف” فِيْ مكان ما، سيقول “أ”. لذلك شدد الخبراء على ضرورة الاهتمام بالقراءة بصوت عال للطفل فِيْ هذه المرحلة من كتبه المصورة لإثراء ثروته اللغوية وتشجيعه على التعبير عَنّْ نفسه مرة واحدة لفهم كلماتها.

دع طفلك يتكلم بسرعة

يجب أن تتذكر الأم دائمًا أنها أول معلمة لطفلها، لذلك يبدأ الطفل فِيْ التعلم من خلال الارتباط بها، لذلك تلاحظ الأم فِيْ الشهر السادس من طفلها أنها بدأت تتفاعل عَنّْدما تراها، بمجرد يبدأ الطفل بالابتسام والقيام بحركات عصبية بالقدم كدليل على السعادة، كل هذه الحركات تدل على التطور الطفل يتعلم الكلام.

استنتاج

الأطفال الذين ينطقون كلماتهم الأولى ينتهِيْ بهم الأمر إلَّى حظ خاص للآباء الذين يصعب نسيانهم، لذا استمتع بهذه اللحظات واحرص على عدم قول كلمات قذرة أمامه لأنه سيتذكر كل كلمة يسمعها ولكنه سيحاول تكرارها بدون فهم معَنّْاها. من الممكن أن يتأخر حديث الطفل ثم نلاحظ تقدمه بسرعة كبيرة بمرور الوقت، وربما يبدأ الطفل فِيْ التحدث والنطق فِيْ سن مبكرة، ولكنه يتباطأ. من المفِيْد للأم أن تتحدث وتستمع إلَّى الطفل الصغير طوال الوقت، مما يوسع المفردات. كَمْا أنه من المفِيْد اصطحاب الطفل فِيْ رحلات أو ربما إلَّى السوق أو إلَّى النادي، لأنه سيعطيه أكثر. فرص لرؤية أشياء كثيرة وسماع أصوات جديدة.