ما سبب وجود دم فِيْ سرة المولود بعد سقوطها

تكَمْن أهمية الحبل السري للجنين فِيْ توفِيْر العَنّْاصر الغذائية الأساسية أثناء الحمل. بعد ولادة الطفل، لم تعد هناك حاجة إليه، لذلك يقوم الطبيب بقطعه، ولكن يبقى جزء صغير من الحبل السري على بطن الطفل يسمى الحبل السري. عادة، تسقط سرة بطن المولود من تلقاء نفسها، مما قد يسبب بعض النزيف، لكن قد تجد بعض الأمهات هذا الأمر مقلقًا. فِيْ هذه المقالة سوف تكتشفِيْن سبب وجود دم فِيْ سرة المولود الجديد بعد السقوط وكَيْفَِيْة تنظيفه.

ما سبب وجود دم فِيْ سُرة المولود بعد السقوط

عَنّْدما يسقط الحبل السري من الرضيع، فمن الطبيعي أن ترى بعض قطرات الدم على المنطقة السرية لحديثي الولادة، أو قد يحدث ذلك فِيْ غضون أسبوع. يحدث هذا بسبب سقوط الحبل السري قبل الأوان أو سحبه عَنّْ طريق الخطأ.قد تلاحظ كَمْية صغيرة من الدم على حفاضات الطفل أو ملابسه الداخلية. هناك بعض الأسباب الأخرى للنزيف السري، مثل الاحتكاك المفرط بالحفاضات أو ارتداء ملابس غير قطنية تلامس بطن المولود الجديد، ومن ثم يمكن أن تتهِيْج منطقة السرة وتنزف.

متى يسقط زر بطن المولود

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب أن ينخفض ​​زر بطن المولود فِيْ غضون 10 إلَّى 14 يومًا. ومع ذلك، من الممكن إجراء الإجهاض فِيْ وقت مبكر بعد أسبوع من الولادة أو حتى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. لذا فإن طول سقوطهم ليس ثابتًا، لكنه يختلف من طفل لآخر، لذلك لا داعي للقلق بشأنه.

تنظيف سرة المولود بعد السقوط

يتطلب الحفاظ على منطقة السرة نظيفة وجافة فِيْ جميع الأوقات، حتى بعد سقوطها. الحبل السري ليس له نهايات عصبية، لذلك لن يشعر الطفل بالألم أو الانزعاج عَنّْد سقوط الحبل السري أو عَنّْد التنظيف، لذلك لا تنزعج من ذلك. لتنظيف زر بطن المولود الجديد بعد سقوطه، اتبعي الخطوات التالية

  • قم بتغيير الطفل بشكل متكرر لمنع وصول البول أو البراز إلَّى السرة والتسبب فِيْ انتقال العدوى.
  • نظف زر البطن بمنشفة أطفال أو صابون وماء وجفف على الفور.
  • تأكد من أن الحفاضات لا تلمس الحفاضات العديد من أنواع حفاضات الأطفال حديثي الولادة لها منحنى أو تراجع لتجنب الاصطدام بالحفاضات. يمكنك أيضًا طي الجزء العلوي من الحفاض لأسفل وللخارج.
  • لا تضع ضمادة أو أي شيء آخر مشدود على زر البطن، لأنه يحتاج إلَّى الهُواء للمساعدة فِيْ تجفِيْفه.
  • لا تحممي الطفل حتى يسقط الحبل السري، فالنقع فِيْ الماء يمكن أن يسبب جفاف الحبل السري وسقوطه.
  • لا تحاولي لمس السرة أو تدليكها بقوة، فقد يسبب ذلك نزيفًا أو ألمًا شديدًا للطفل.
  • تم توجيه الآباء مسبقًا لاستخدام الكحول للتنظيف حول الحبل السري عدة مرات فِيْ اليوم. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن هذا ليس ضروريًا ويمكن أن يؤدي فِيْ الواقع إلَّى زيادة الوقت الذي يستغرقه سقوط زر البطن وعدم تجفِيْف المنطقة لإغلاقها تمامًا.

    متى يجب استشارة الطبيب

    غالبًا ما يكون النزف السري عَنّْد الأطفال حديثي الولادة طبيعيًا، ولكن إذا كان من الصعب إيقاف النزيف أو استمر لفترة طويلة مع وجود الكثير من الدم، يجب ة الطبيب على الفور. قد تحتاج أيضًا إلَّى زيارة الطبيب إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية

    • نزيف صديد أو كريه الرائحة من منطقة السرة.
    • احمرار الجلد حول السرة.
    • ارتفاع درجة حرارة المولود.
    • الشعور بالألم عَنّْد لمس السرة.

    كثير من الناس يسألون “لماذا يوجد دم فِيْ سرة المولود بعد سقوطه” قد لا يبدو هذا مزعجًا، ولكن إذا ظهرت على طفلك أعراض أخرى غير عادية مثل الصديد، أو رائحة سائل كريهة الرائحة، أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فاستشر طبيب الأطفال على الفور، حيث قد تكون قد عرّضت طفلك لعدوى الخميرة.

    لمزيد من المقالات حول جميع الأشياء المتعلقة بالأطفال وصحتهم ورعايتهم، تحقق من قسم الأطفال فِيْ موقع Supermama على الويب.