ما فوائد فِيْتامين “سي” للحامل

يعتبر فِيْتامين سي من الفِيْتامينات التي لا يستطيع الجسم تخزينها، لذلك يحتاج الجسم للحصول عليه بشكل مستمر من الغذاء والمكَمْلات الغذائية، وخاصة أثناء الحمل، يلعب هذا الفِيْتامين دورًا حيويًا فِيْ نمو الجنين ونموه، بالإضافة إلَّى الحفاظ على صحة المرأة الحامل وحمايتها من العديد من الأمراض ومضاعفاتها مثل ارتفاع ضغط الدم وتورم اليدين والقدمين وزيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل وفقر الدم وغير ذلك، لذلك عادة ما يصف الطبيب فِيْتامين سي للمرأة الحامل. بالحديد والكالسيوم لحمايتها من مشاكل سوء التغذية والحفاظ على صحة الجنين.فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على أهمية تناول فِيْتامين سي أثناء الحمل.

أهمية فِيْتامين سي للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلَّى العديد من العَنّْاصر الغذائية لنمو جنينها وحمايته من مشاكل سوء التغذية أثناء الحمل، وفِيْتامين ج فِيْتامين مهم سواء للحامل أو للجنين، لأن نقصه يرتبط بالعديد من المضاعفات والمخاطر، مثل كَمْا

  • لم يتم تطوير دماغ الجنين بشكل كامل يرتبط فِيْتامين C بتطور دماغ الجنين ونقصه أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات صحية خطيرة لأنه يتسبب فِيْ عدم نمو مركز الدماغ والذاكرة للجنين بشكل كامل.
  • تشوهات عظام الجنين أظهرت الدراسات الطبية أن نقص فِيْتامين ج فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل يرتبط بزيادة احتمالية حدوث تشوهات فِيْ عظام الجنين، مع ضمور وتأخر فِيْ تكوين العظام.
  • مخاطر النزيف يزيد نقص فِيْتامين سي من فرص حدوث النزيف أثناء الحمل والولادة، فضلًا عَنّْ ضعف ارتباط المشيمة بالرحم، مما قد يؤدي إلَّى انفصال المشيمة قبل المَوعِد المحدد، وخطر الولادة المبكرة، وزيادة فرصة الإجهاض.
  • ضعف مناعة الأم تحتاج خلايا الجهاز المناعي إلَّى فِيْتامين ج لأداء وظيفتها، ويؤدي نقص فِيْتامين ج إلَّى انخفاض المقاومة لبعض مسببات الأمراض وزيادة فرصة الإصابة بالعدوى، مما قد يعرض صحتك وحملك للخطر.
  • فوائد فِيْتامين سي للحامل فِيْ الاشهر الاولى

    تعتبر فترة الحمل الأولى الأكثر أهمية بين أشهر الحمل عَنّْدما يبدأ تكوين الجنين، لذلك من المهم أن تحصل المرأة الحامل على جميع الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية اللازمة لصحتها ونمو جنينها، وفِيْتامين سي. يعتبر من الفِيْتامينات الأساسية – كَمْا ذكرنا سابقاً – أثناء الحمل لما له من فوائد عديدة للأم وجنينها، مثل

    • تعزيز المناعة خلال فترة الحمل الأولى، تتغير مستويات هرمون الجسم بشكل كبير، مما قد يقلل من مناعتك ويجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد تناول فِيْتامين سي على منع نزلات البرد والإنفلونزا ويعزز الاستجابة المناعية. وخصائصه المضادة للأكسدة تساعد على حماية جسمك من السموم والجذور الحرة وتعزز فِيْما بعد مناعة المولود الجديد.
    • نمو أنسجة الجنين تتشكل معظم أنسجة الجنين فِيْ الفترة الأولى من الحمل، والكولاجين هُو أحد البروتينات الأساسية التي تدخل فِيْ تكوين الأوتار والجلد والمفاصل والعظام ومعظم أنسجة الجسم تقريبًا. من أجل النمو الصحي لجنينك.
    • نضارة بشرة الحامل على الرغم من أن الحفاظ على بشرتك منتعشة قد يبدو أمرًا بسيطًا، إلا أنه خلال فترة الحمل يمكن أن تكون بشرتك عرضة للكسر وفقدان مظهرها الحيوي، ويساعد فِيْتامين سي فِيْ إنتاج الكولاجين الذي يمنح بشرتك نضارة. مظهر حيوي ويحميك من آثار الشيخوخة المبكرة.
    • امتصاص الحديد تتعرض المرأة الحامل عادة لفقر الدم، لذلك يصف الطبيب عادة مكَمْلات الحديد فِيْ نهاية الشهر الثالث من الحمل، وبما أن الجسم يحتاج إلَّى فِيْتامين سي لامتصاص الحديد، فإن استخدامه ضروري للوقاية من فقر الدم أثناء الحمل. لذا، أضف دائمًا عصير الليمون إلَّى طبق الفاصوليا أو تناول كوبًا من عصير البرتقال بعد الأكل للمساعدة على امتصاص الحديد بشكل فعال.
    • الوقاية من مشاكل الحمل يساعد فِيْتامين سي فِيْ تقليل فرص الإصابة بمقدمات الارتعاج والولادة المبكرة عَنّْ طريق تقوية الأوعية الدموية للمشيمة، مما يساعد على توصيل المزيد من الأكسجين والتغذية للجنين ويقي من الانفصال المبكر للمشيمة.

    فوائد فِيْتامين سي للحامل فِيْ الشهر الثامن

    مع اقتراب الولادة، يكون تناول فِيْتامين سي أكثر ضرورة للمرأة الحامل، مما يحميها من مخاطر الولادة ويساعد على نمو الجنين بشكل كامل، ومن فوائده فِيْ الشهر الثامن ما يلي

  • الوقاية من النزيف فِيْتامين سي هُو جزء من تركيب الكولاجين الذي يقوي جدران الأوعية الدموية وبالتالي يمنع النزيف أثناء الولادة، كَمْا يساعد على الوقاية من فقر الدم وهُو أمر مهم للأم بسبب الدم الذي تفقده أثناء الولادة.
  • تكوين رئة الجنين فِيْ الشهر السابع قد يصف الطبيب حقن الكورتيزون للمساعدة فِيْ استكَمْال تكوين رئة الجنين، وتظهر الدراسات الطبية أن استخدام فِيْتامين سي فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل ضروري لتكوين الرئتين و فِيْما بعد حماية الطفل من نوبات الربو.
  • الوقاية من الدوالي الوريدية مع زيادة الوزن فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، قد تكون عرضة لخطر الإصابة بالدوالي، خاصة إذا كان لديك ضعف فِيْ الأوردة، وفِيْتامين ج – كَمْا ذكرنا سابقًا – يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية لذا فإن تناوله فِيْ الأشهر الأخيرة سيحميك من الإصابة بالدوالي.
  • التئام الجروح بما أن فِيْتامين سي جزء من تركيب الكولاجين، فهُو يساعد على زيادة مرونة الجلد وسرعة التئام الجروح، لذلك من المهم تناوله فِيْ الأشهر الأخيرة حتى يشفى جرح الولادة بسرعة. دون ترك أثر مرئي.
  • ناقشنا معكَمْ أيها الأعزاء أهم فوائد فِيْتامين سي للحامل، لا تأخذه دون استشارة الطبيب، لأنه يجب تناوله بجرعات محددة، ومحاولة الحصول عليه من مصادره الطبيعية، مثل البرتقال. واليوسفِيْ والليمون والحمضيات وأطعمة أخرى مثل البطاطا الحلوة والفلفل الملون والطماطم والبروكلي والمزيد.