ما سبب حرارة القدمين لمريض السكري

حرارة القدم هِيْ شعور بالحرقان أو الحرارة فِيْ القدمين، وعادة ما يحدث ذلك فِيْ المساء ويمكن أن يوقظ صاحبه من النوم، وتتراوح شدته من خفِيْفة إلَّى شديدة ويمكن أن يصاحبها بعض الأعراض مثل الإحساس بالوخز فِيْ القدمين، خدر أو انتفاخ فِيْ القدمين، وعَنّْد مرضى السكر يزيد من مستوى السكر (الجلوكوز) فِيْ الدم لفترة طويلة، لذلك تظهر عليهم أعراض معينة، خاصة عَنّْدما لا يتم التحكَمْ فِيْ مستويات السكر، بما فِيْ ذلك دفء القدمين. تعرف على أسباب سخونة القدمين لدى مرضى السكر وطرق علاجها فِيْ هذا المقال.

ما هُو سبب دفء القدمين لمرضى السكر

عَنّْدما لا يكون مرض السكري تحت السيطرة، فإنه يتسبب فِيْ تلف الأعصاب والأوعية الدموية عَنّْ طريق الحد من انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية، مما يؤثر على الإحساس فِيْ أماكن كثيرة بالجسم، مثل القدمين. كَمْا أنه يضعف جدران الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين إلَّى الأعصاب، مما يتسبب فِيْ العديد من المشاكل التي تصيب الساق. فمثلا

  • اعتلال الأعصاب السكري لأن مرض السكري يضر بالخلايا العصبية، فإن حوالي 60-70٪ من مرضى السكري يصابون بتلف الأعصاب، وعَنّْدما يحدث هذا فِيْ أعصاب الأطراف، يطلق عليه اعتلال الأعصاب المحيطية وهُو شائع جدًا لدى مرضى السكري ويسبب التهاب الأعصاب. القدم وحرقان فِيْها أو بدرجة أقل فِيْ اليدين وقد يصاحبها أعراض مثل التنميل، والشعور بضيق الجوارب، والألم الشديد، وضعف الساقين، والشعور بثقلهم، أو التعرق الُغُزير.
  • مرض الأوعية الدموية المحيطية مثل مرض الشريان المحيطي، والذي يحدث بسبب تضيق الأوعية الدموية، ويؤثر مرض السكري على تدفق الدم ويحد من وصوله إلَّى الساق والقدم، مما يسبب أعراضًا مشابهة لاعتلال الأعصاب المحيطية، مثل الشعور بالحرارة و حرقة فِيْ القدمين والساقين وتزداد الحالة سوءًا مع المشي وممارسة الرياضة.
  • الاعتلال العصبي الحسي الصغير نوع مؤلم من الاعتلال العصبي الذي يؤدي عادة إلَّى الألم والحرقان فِيْ القدم ويمكن أن يكون مصحوبًا بفقدان الإحساس والشعور بنوبات قصيرة من الألم بسبب فقدان طبقة “المايلين” التي تغطي ويحمي الخلايا العصبية حتى لو كان سبب المرض غير معروف وفِيْ معظم الحالات يقترح الخبراء أن السكري قد يلعب دوراً.
  • كَيْفَِيْة علاج سخونة القدمين لمرضى السكر

    واحدة من أهم طرق علاج حرارة الساق بسبب الاعتلال العصبي هِيْ منع تلف الأعصاب من التطور. لا يمكن استبدال الأعصاب التالفة، ولكن من الممكن إيقاف تلفها وعلاج السبب من خلال تنظيم مستويات السكر فِيْ الدم، إما من خلال العلاج وإدارتها مع الطبيب، إما عَنّْ طريق حقن الأنسولين أو الأدوية عَنّْ طريق الفم، أو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة و أسلوب حياة صحي لتحسين حالة الأعصاب وتخفِيْف الأعراض والألم، ولكن فِيْ الحالات غير المعروفة السبب، مثل الاعتلال العصبي الحسي الطفِيْف، يركز الطبيب على علاج الأعراض والعلاج الطبي الذي قد يصفه الطبيب للقدم الدافئة

    • تستخدم المسكنات مثل الأسبرين والباراسيتامول والإيبوبروفِيْن جرعات صغيرة لفترة قصيرة لتخفِيْف الألم.
    • مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين، إيميبرامين، ديسبرامين، فِيْنلافاكسين ودولوكستين، والتي تتداخل مع المواد الكيميائية فِيْ الدماغ المسؤولة عَنّْ الإحساس بالألم، وبالتالي تقلل من آلام الأعصاب.
    • مسكنات الألم الأفِيْونية التي تعالج الآلام الشديدة وتستخدم كَمْلاذ أخير للعلاج قصير الأمد للوقاية من الإدمان.
    • الأدوية المضادة للتشنج التي تساعد فِيْ علاج آلام الأعصاب، مثل بريجابالين وجابابنتين.
    • يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي والتمارين الخفِيْفة، مثل السباحة، فِيْ تخفِيْف آلام الاعتلال العصبي السكري ومنع تلف الأعصاب.
    • يمكن أن يمنع كريم الكابسيسين إشارات الألم مؤقتًا، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

    فِيْ الختام عزيزتي بعد أن عرفت كل ما يتعلق بدرجة حرارة قدم مريض السكري، ننصحك أخيرًا بالاعتناء بيديك وقدميك، لأن اعتلال الأعصاب السكري يمكن أن يؤثر على الإحساس بالألم فِيْها، لذلك يجب عليهم يتم فحصها جيدًا وفحصها كل يوم عَنّْ أي تقرحات أو جروح أو انتفاخات أو مشاكل أخرى حتى بدون الشعور بالألم، لتلافِيْ العدوى وتطورها حتى الغرغرينا، مع ضرورة الغسل يوميًا بالماء الدافئ والتجفِيْف جيدًا، ثم استخدام مرطب مناسب بللها، وتجنب الدخول بين الأصابع، وارتداء أحذية مريحة وواسعة ومرنة تتيح للقدم مساحة للحركة ولا تؤذيها، ولا تمشي فِيْ المنزل بدون جوارب أو أحذية خفِيْفة (شبشب). تجنب إصابات الساق.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.