هل أكل الأطفال الجاهز مضر لرضيعي

بسبب ظروف العمل وضغوط الحياة المختلفة، قد تستخدم بعض الأمهات فِيْ مرحلة إدخال الأطعمة الصلبة المواد الصلبة الجاهزة لإطعام أطفالهن بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، وأحيانًا الاعتماد عليهم فِيْ حالة وجود مشكلة صحية أو عَنّْد السفر أو الإقامة بعيدًا عَنّْ المنزل، وبالتالي تشعر الأم بالذنب لأنها لم تقدم له نظامًا غذائيًا طبيعيًا بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية التي توفر له مغذيات أفضل لنموه، وهنا قد تتساءل أن أطفالها الجاهزين يضرون بي. طفل يمكنك العثور على الإجابة فِيْ هذا المقال بأفكار لإعداد أغذية الأطفال الجاهزة فِيْ المنزل.

هل أكل الأطفال الجاهزين ضار بطفلي

نعَنّْي باستهلاك الأطفال الجاهزين الأطعمة التي تباع فِيْ الصيدليات ومحلات السوبر ماركت فِيْ عبوات أو علب على شكل “مهروس” أو مكونات مهروسة. ويتميز هذا النوع من المواد الغذائية بأسعاره الاقتصادية وضمن نطاق الدخل البالغ كل عائلة، بالإضافة إلَّى تنوع المذاق، مما يجعل الرضيع فِيْ مرحلة التقديم.الطعام الصلب – الذي يبدأ عادة فِيْ الشهر السادس أو قبله – يؤكل ويقبل، بالإضافة إلَّى مراعاة أنه غذاء . الاحتياجات

لكن مع كل هذه الاعتبارات، يبقى السؤال هل الأطعمة الجاهزة آمنة للأطفال بالطبع كل شيء، مهما كان مفِيْدًا، له بعض العيوب، والتي سنتحدث عَنّْها فِيْ السطور التالية.

مساوئ اكل الاطفال الجاهزين

على الرغم من الإجراءات التي يتم أخذها فِيْ الاعتبار فِيْ إنتاج أغذية الأطفال الجاهزة، إلا أن لها بعض الآثار السلبية على الطفل، لذلك تحتفظ هذه الأطعمة المصنعة بمذاقها وجودتها لفترة طويلة، وتضاف إليها بعض المواد الحافظة والمكونات الأخرى. يمكن أن يؤذي الطفل وهذه بعض عيوب هذا الطعام

  • تحتوي وجبات الأطفال الجاهزة على الملح والسكر المكرر، وتكرير الطعام ليس مفِيْدًا أو مغذيًا للطفل.
  • قد يعتاد الطفل على الأطعمة الحلوة أو المالحة، مما يجعله يرفض تناول الخضار والفواكه والأطعمة الطبيعية.
  • يمكن أن يؤثر تناول الوجبات الجاهزة السكرية على أسنان طفلك، لذلك من الأفضل الاعتماد على الفاكهة الطبيعية.
  • لا تحتوي الأطعمة الجاهزة على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسم طفلك لينمو بشكل صحيح.
  • أفكار منزلية لإطعام الأطفال

    من الأفضل يا أمي العزيزة أن تحضري طعام الأطفال بنفسك فِيْ المنزل، وإليك بعض الوصفات للأطعمة الصديقة للطفل التي يمكنك تحضيرها فِيْ لمح البصر وبأقل جهد

    • الفاصوليا المهروسة من أكثر الأطعمة المغذية للأطفال، يمكنك طهِيْ الفاصوليا وهرسها وإضافتها إلَّى البطاطا الحلوة المهروسة أو هريس اليقطين.
    • البطاطس المهروسة اسلقي القليل من البطاطس، ثم قشريها واهرسوها وأطعموها لطفلك.
    • البيض المسلوق البيض مفِيْد جدًا لعظام طفلك، قدميها مسلوقة بعد هرسها حتى يسهل على طفلك هضمها.
    • هريس الجزر الجزر مفِيْد جدا فِيْ تحسين بصر طفلك. اختر جزرة طازجة ثم اطبخها واهرسها واعطها لطفلك.
    • الكيوي اختاري بعض الكيوي الحلو، تذوقيها قبل تقديمها لطفلك، ثم قطعيها إلَّى قطع صغيرة واهرسيها قبل تقديمها لطفلك.
    • الموز قطعي الموز إلَّى قطع صغيرة واهرسيه جيدًا ويمكنك إضافة بعض الحليب أو الماء الدافئ إليه وتقديمه كطعام لذيذ لطفلك.

    لجميع الوجبات السابقة، يمكنك تقديم الخضار والفواكه الطازجة للطفل بدون طهِيْ أو طهِيْ، فقط قطعيها إلَّى قطع صغيرة وقدميها.

    فِيْ المقال السابق حاولنا الإجابة على سؤال هل أكل الأطفال الجاهزين ضار بطفلي ويفضل استخدام الاطعمة الطبيعية والرضاعة.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.