هل الرضاعة الطبيعية تضعف مناعة الأم

ينصح جميع الخبراء بالرضاعة الطبيعية فِيْ الأشهر الستة الأولى من العمر فقط دون أي شيء كطبق جانبي للرضع وبعد إدخال الطعام الصلب يوصى بمواصلة الرضاعة الطبيعية حتى عام واحد وقد يفضل الرضيع وجبات صغيرة ومتكررة وطويلة منفصلة. بفترات أطول مع تغير تفضيلاتهم أثناء نموهم، يوصي الأطباء بإرضاع الطفل عَنّْدما يحتاج إليها، ما لم يكن هناك سبب أو حالة طبية تتطلب تنظيم الرضاعة، وعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية لها مزايا لا حصر لها لكل من الأطفال والأمهات، فهناك بعض المشاكل التي تواجهها الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية، خاصة فِيْ الأسابيع الأولى من الولادة. هل الرضاعة تضعف مناعتها سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

تأثير الرضاعة على جسم الأم

بصرف النظر عَنّْ الفوائد التي لا حصر لها التي تجلبها الرضاعة الطبيعية، هناك بعض الفوائد التي تحصل عليها الأم أيضًا وبعض الأضرار التي يمكن أن تحدث لها نتيجة لذلك. مثل

  • حرق السعرات الحرارية الزائدة، مما يؤدي إلَّى فقدان الوزن بشكل أسرع أثناء الحمل، لأن عملية حرق الجسم تزداد نتيجة تكوين حليب الثدي.
  • إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد الرحم على العودة إلَّى حالته الطبيعية قبل الحمل بشكل أسرع ويقلل من نزيف الرحم بعد الولادة.
  • ومع ذلك، وفقًا لبعض الدراسات الطبية، لم يتم بعد إثبات تقليل فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
  • الفوائد طويلة المدى، وفقًا للدراسات، تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر
    • هشاشة العظام.
    • مرض قلبي؛
    • بدانة؛
    • داء السكري من النوع 2.
    • بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض.
    • التهاب المفصل الروماتويدي.

    كَمْا أن للرضاعة عيوب على جسم الأم، مثل

    • مشاكل الثدي مثل الحلمات المتشققة والجافة والمؤلمة، والوخز والاحتقان، وأحيانًا أيضًا ملء الثدي بالحليب والضغط عليه عَنّْدما لا يتم رعايته جيدًا، مما يسبب الألم وأحيانًا عدوى فِيْ أنسجة الثدي والغدد والتهاب واحمرار و انتفاخ وترهل جلد الثدي قد يظهر حتى بعد الفطام.
    • آلام الظهر والكتف والمعصم بسبب ومنع حمل طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب عدم الانحناء إلَّى الأمام أو استخدام وسادة الرضاعة أو الوسادة العادية أو إرضاع طفلك مستلقياً ما لم تكن المساعدة الطبية متوفرة. مع دعم الظهر ووسادة بين الركبتين.
    • مشاكل العظام نتيجة تناول الكالسيوم وسحبه من العظام ولكن بعد ستة أشهر من الفطام وتعويض الجسم بالكالسيوم والنظام الغذائي المناسب، تعود مستويات الكالسيوم إلَّى طبيعتها، وقد توصلت الدراسات الطبية إلَّى أن الأم المرضعة بعد الفطام لديها عظام أقوى وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

    ولكن ماذا عَنّْ تأثير الرضاعة على مناعة الأم سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

    هل الرضاعة تضعف مناعة الأم

    فوائد الرضاعة كثيرة ولا تحصى للطفل بجانب إعطائه العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها للنمو وتقوية مناعته وتزويده بالأجسام المضادة لمحاربة العدوى، ولكن ماذا عَنّْ مناعة الأم

    لا توجد دراسات مؤكدة حول تأثير الرضاعة الطبيعية على مناعة الأم بشكل مباشر، ولكن بالنظر إلَّى الفوائد العديدة التي توفرها الرضاعة الطبيعية للأم، فهِيْ بالتأكيد تحسن حالتها البدنية، وكذلك التواصل بين الأم والطفل. الرَابِطْة بينهما أثناء الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلَّى تحسين الحالة المزاجية للأم، حيث تفرز هرمونات “الأوكسيتوسين” و “البرولاكتين” التي تعزز الشعور بالسلام النفسي والراحة وتزيد من مشاعر الحب والعلاقة بين الأم وطفلها، ويقلل من الضغط العصبي للأم ويحسن المزاج بالطبع يقوي المناعة ويحسنها.

    قد تنخفض مناعة الأم أثناء الرضاعة بسبب قلة النوم بعد الولادة لرعاية الطفل، كَمْا أن اضطرابات النوم تؤثر سلبًا على المناعة وقدرة الجسم على تكوين الأجسام المضادة وشفاء نفسها، لذلك ننصح الأم دائمًا بطلب المساعدة من هؤلاء. من حولها والحصول على قسط كافٍ من النوم مع بعض إجراءات تعزيز المناعة الأخرى، مثل

    • تناول الأطعمة المغذية الغنية بالفِيْتامينات ومضادات الأكسدة مثل الخضار والفواكه الطازجة التي تدعم جهاز المناعة.
    • استخدام المكَمْلات الغذائية بعد استشارة الطبيب المحتوية على فِيْتامين سي والزنك أو استخدام الفِيْتامينات المخصصة للرضاعة الطبيعية.
    • تقليل التوتر والتوتر العصبي عَنّْ طريق طلب المساعدة أو التحدث إلَّى الأشخاص المقربين أو المهنيين.

    فِيْ الختام يا أعزائي، بعد معرفة تأثير الرضاعة على جسم الأم، ننصحكَمْ إذا شعرت بأي أعراض مقلقة مثل تورم الثدي، احمرار، تصلب، احتقان، إفرازات غير طبيعية منها، دم من الحلمات، ارتفاع فِيْ درجة الحرارة. مشاكل الرضاعة الطبيعية أو عدم قبول الطفل للوزن اللازم يجب الاتصال بالطبيب المختص أو استشاري الرضاعة فِيْ أسرع وقت ممكن.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.